قصف أوكراني على لوغانسك وزيلينسكي في أوروبا مطالبا بالدعم

قصف أوكراني على لوغانسك وزيلينسكي في أوروبا مطالبا بالدعم

السؤال الآن ــــ وكالات

أعلن قائد سلاح البر في الجيش الأوكراني ألكسندر سيرسكي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، “يتقدم جنودنا في بعض مناطق الجبهة ويسجل العدو خسائر في العديد والعتاد”. وأضاف “العملية الدفاعية باتجاه باخموت تتواصل”.

وكانت أوكرانيا أعلنت أمس الجمعة أن قواتها استعادت أجزاء من الأراضي المحيطة بالمدينة، في المقابل أكدت موسكو أنها صدت هجوما على امتداد مساحة واسعة من خط المواجهة. وتفيد التقارير المتضاربة الآتية من جبهة القتال بارتفاع حدّة المعارك بعد أشهر من الاستقرار النسبي.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان اليوم أنها تتقدم داخل باخموت، وسيطرت على حي في القسم الشمالي الغربي من المدينة.

وتسيطر القوات الروسية على نحو 95% من مساحة المدينة التي باتت تعاني من دمار واسع النطاق.

وقالت إن طائرات أوكرانية قصفت موقعين صناعيين في مدينة لوغانسك، التي تسيطر عليها روسيا في شرقي أوكرانيا، بصواريخ كروز طويلة المدى من طراز “ستورم شادو” (Storm Shadow) حصلت عليها من بريطانيا. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الصواريخ أصابت مصنعا لإنتاج مادة البوليمرات ومصنعا للحوم المصنعة في لوغانسك أمس الجمعة.

وأضافت “صواريخ جو جو من طراز ستورم شادو المقدمة من بريطانيا لنظام كييف استُخدمت في الضربة، بما يخالف تصريحات لندن بأن هذه الأسلحة لن تستخدم ضد أهداف مدنية“.

من جهة أخرى، أعلنت ألمانيا اليوم السبت أنها ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 2.7 مليار يورو (2.97 مليار دولار.

وتشمل أكبر حزمة مساعدات عسكرية حتى الآن 30 دبابة من طراز “ليوبارد 1” (Leopard 1) و20 مركبة قتال مشاة “ماردر” (Marder) و15 دبابة “جيبارد” (Gepard ) المضادة للطائرات، وحوالي 100 مركبة مدرعة، وفقا لصحيفة دير شبيغل الألمانية. ورحّب المستشار في الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك بالمساعدة الألمانية الجديدة، معتبرا أنها تظهر “بشكل مباشر أن (..) روسيا محكومة بالهزيمة“.

وتطالب كييف بالمزيد من الدعم خصوصا في ظل تحضيرها هجوما مضادا لاستعادة أراضٍ تسيطر عليها القوات الروسية.

من جهته، قال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا اليوم لنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده تدعم كييف بشكل كامل حتى تحقيق سلام عادل. وأكد ماتاريلا، الذي استقبل زيلينسكي في قصر كويرينال بالعاصمة روما، على دعم إيطاليا الكامل لأوكرانيا من حيث المساعدات العسكرية والمالية والإنسانية وإعادة الإعمار، على المدى القصير والبعيد، حسب وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا).

وقد وصل زيلينسكي بعد ظهر اليوم إلى الفاتيكان، حيث استقبله البابا فرانشيسكو. وسبق أن استقبل البابا زيلينسكي بالفاتيكان في فبراير ــــ شباط 2020. كما أكد مصدر حكومي ألماني لوكالة الصحافة الفرنسية أن محطة زيلينسكي المقبلة ستكون برلين.

ولم يكشف حتى الآن برنامج الزيارة، لكن التسريبات تفيد بلقاءات مع مسؤولين يتقدمهم المستشار أولاف شولتز والرئيس فرانك فالتر شتاينماير.

 من جهته، حضّ مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الدول الأعضاء على الإسراع في تسليم أوكرانيا التجهيزات العسكرية، وتزويدها بأسلحة بعيدة المدى لمواجهة الضربات الروسية.

وقال بوريل بعد لقاء بوزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في ستوكهولم “يحتاج الأوكرانيون إلى أمور محددة. الروس يستهدفونهم من مسافات بعيدة، لذا يجب أن تتوافر لهم القدرة على بلوغ المسافة ذاتها، المدى ذاته”.

 

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *