هشام العلوي: كيف يمكن تجنب الصراع على السلطة…؟

هشام العلوي: كيف يمكن تجنب الصراع على السلطة…؟

حوار:

    نشرت مجلة “العلاقات الدولية” البريطانية، في عددها المؤرخ بـ 8 مايو 2023، حوارا مع “الأمير مولاي” هشام العلوي، (ابن عم الملك محمد السادس)، تناول رؤيته للعلاقات الدولية، والربيع العربي واحتمال عودته، والأوضاع في تونس، وعلاقة الغرب بالأنظمة الحاكمة في العالم العربي.

   جاء في تقديم الحوار الذي أجراه الصحفي أيمن التريكي، ما يلي:

   هشام العلوي هو مؤسس ومدير مؤسسة هشام العلوي، التي تتولى البحث العلمي الاجتماعي المبتكر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وهو باحث في السياسات المقارنة لإرساء الديمقراطية والدين، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سبق له أن ععمل باحثًا زائرًا وأستاذًا استشاريًا في مركز الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون في جامعة ستانفورد. كما شغل منصب محاضر ريجنت في العديد من الجامعات التابعة لنظام جامعة كاليفورنيا. وعمل مؤخرًا كزميل ما بعد الدكتوراه وباحث مشارك في جامعة هارفارد.

   خارج الأوساط الأكاديمية، عمل مع الأمم المتحدة بصفات مختلفة، بما في ذلك في مهمة حفظ السلام في كوسوفو. ومع مركز كارتر في مهامه الخارجية لحل النزاعات وتعزيز الديمقراطية.

   هشام العلوي عضو في المجلس الاستشاري لمركز ويذرهيد للشؤون الدولية بجامعة هارفارد. عمل سابقًا في اللجنة الاستشارية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهيومن رايتس ووتش ، والمجلس الاستشاري لمركز كارنيغي للشرق الأوسط، ومجلس إدارة معهد فريمان سبوجلي بجامعة ستانفورد. حاصل على أ.ب. من جامعة برينستون، وماجستير من جامعة ستانفورد، ودكتوراه في العلوم. من جامعة أكسفورد. نُشرت أبحاثه الأكاديمية على نطاق واسع في العديد من المجلات والصحف الفرنسية والإنجليزية المسجلة. أحدث دراسة له بعنوان “الديمقراطية المقيدة في الشرق الأوسط: تونس ومصر في منظور مقارن”. نُشرت مذكراته، “سيرة أمير مبعد”، في عام 2014. تشمل كتبه الأخرى الاقتصاد السياسي للتعليم العربي والمساعدة الأمنية في الشرق الأوسط: التحديات والحاجة إلى التغيير ، وكلاهما من تأليف روبرت سبرينغبورغ.

  هنا إعادة نشر للحوار، كما حرص هشام العلوي على تعميم نصه المترجم إلى اللغة العربية نقلا عن الانجليزية. 

– ما هي الأبحاث والنقاشات التي تعتقد أنها أكثر إثارة للاهتمام في مجال اشتغالك؟

– في مجالي اشتغالي، العلوم السياسية المقارنة، تتجلى الأهمية  في مستوى فهمنا لكيفية تأثير المؤسسات والدول على النتائج السياسية. ومع ذلك، هناك قوى اجتماعية لا تتم دراستها غالبًا بطريقة سياسية واضحة، ولكنه لها تأثير حاسم على الطريقة التي يناضل بها الناس من أجل الديمقراطية والتغيير. ويعد التعليم العمومي، ومجال التدين والهوية الدينية، وأنظمة التمثيل خارج مؤسسات الدولة أمثلة مهمة. في الشرق الأوسط، ترتبط هذه القضايا ارتباطًا وثيقًا بكيفية حكم الدول، خاصة على المستوى المحلي، حيث يكون ذلك أكثر أهمية. يجب علينا تنويع منهجيتنا التقليدية في العلوم السياسية وإدماج هذه الديناميكيات الحاسمة عند دراسة المنطقة.

– كيف تغيرت الطريقة التي تفهم بها العالم بمرور الوقت، وما (أو من) الذي أدى إلى أهم التحولات في تفكيرك؟

– لقد أدركت أنه بينما يمكننا فهم الديناميكيات الاجتماعية والتفاعل بين المتغيرات لأي موقف معين، في المقابل  يوجد شيء لا يمكننا التحكم فيه أبدًا وهو الوقت أو الزمن. يمكن أن يمر الوقت طويلا. على الرغم من أن المشاكل الأساسية قد تظهر بشكل متكرر، فإن الفاعلين السياسيين المهمين سيتغيرون حتمًا. بالإضافة إلى ذلك، أدركت أهمية الثقافة السياسية في تشكيل الدول والمجتمعات. في الماضي، قللت من شأن الثقافة لأنني كنت من منتقدي الاستشراق، وافتراضه أن الإسلام والشرق الأوسط لديهما حساسية تجاه الديمقراطية والليبرالية. ومع ذلك، بينما لم يتغير نقدي للاستشراق، فإنني أدرك الآن أنه يجب فهم الثقافة وإضفاء الطابع التاريخي عليها كجزء من خلفية أي سيناريو سياسي. في معجم السياسة المقارنة، أرى الثقافة تتجلى كمجموعة مرنة من الآليات الوطنية التي تشمل الأفكار والمفاهيم والهويات التي تقوم عليها المعنى والعلاقات الاجتماعية في أي بلد أو منطقة معينة.

– في كتاب “النضال من أجل التغيير السياسي في العالم العربي”، تدعي أن التوقف الحالي للنضال من أجل الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مؤقت فقط وتتوقع تعبئة القوى الشعبية مرة أخرى. ما الذي يجعلك متفائلا؟

– التطلع إلى الحرية الديمقراطية والعدالة الاقتصادية والكرامة الإنسانية مستمر ولا يتوقف، خاصة لدى الأجيال الشابة. إن الصيغ القديمة للحكم الاستبدادي، حيث التعهد بالاستقرار والازدهار مقابل الولاء، قد عفا عليها الزمن. يشدد الناس على حقوقهم الأساسية في إعادة تعريف معنى المواطنة، وهذا يعني أن يكون لهم صوت مهم في كيفية حكمهم. قد نرى اليوم توقفًا للاحتجاج الشعبي ، لكن هذا مجرد توقف مؤقت. إن المطالبة بالمشاركة الديمقراطية لن تختفي أبدا. ويبقى السؤال الجوهري الوحيد هو كم تبقى من الوقت قبل أن تندلع الاحتجاجات الجماهيرية المقبلة ، ومن سيقود هذه الاحتجاجات.

– تشدد في كتابك “الديمقراطية المتعاقدة في الشرق الأوسط” على أهمية دراسة السياسة قبل الدين عند تحليل الدمقرطة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ماذا تقصد بهذا ولماذا هو ضروري؟

– سيظل الدين دائمًا جزءًا من المشهد الاجتماعي للشرق الأوسط ، لأنه يشكل بالنسبة للعديد من الناس عنصرا غير قابل للاختزال لهوياتهم الشخصية والمجتمعية. ومع ذلك ، فإن النقاشات حول كيفية تفسير الدين لصالح مؤسسات سياسية معينة لا حصر لها ، ولا تؤدي إلى إجماع. يصبح هذا سائدًا بشكل خاص خلال التحولات السياسية ، حيث تدعي السلطات الدينية والسياسية على حد سواء التحدث نيابة عن الآخر. حجتي هي أنه بدلاً من الوقوع في فخ هذه المعارك المفتوحة حول التفسير، والتي هي مسائل دينية ، يجب أن نركز على الاحتياجات البراغماتية للحكومة. بمجرد أن يكون هناك اتفاق أساسي حول الحكومة ، عندها سيتحرك الفاعلون الدينيون والسياسيون بشكل منطقي ويغيرون مفاهيمهم الدينية لاستيعاب هذه المؤسسات السياسية الناشئة.

– تطرح في هذا الكتاب نظرية جديدة حول كيفية تجسيد الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – من خلال التعاقدات. ما هي الديمقراطية المتفق عليها ولماذا تعتبرها الطريقة الأكثر ملائمة لتحقيق الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

– تستند نظريتي في الاتفاق على التجارب السابقة لإرساء الديمقراطية في مجتمعات شديدة الانقسام، مثل البلدان المستقطبة أيديولوجيًا في أمريكا اللاتينية خلال الثمانينيات. اليوم، أدت الانقسامات حول الهوية الدينية والخلاف حول الوصفات الإسلامية إلى صراع عديم الجدوى في العديد من دول الشرق الأوسط. في الواقع، لم تؤد النضالات من أجل احتكار الإسلام إلى دور بارز للحركات الاجتماعية مثل الإسلاميين فحسب ، بل عززت أيضًا استراتيجيات العديد من الأنظمة الاستبدادية للحفاظ على السيطرة. تقدم التعاقدات إمكانية أخرى. يمكن للمفاوضات بين الجماعات العلمانية والإسلامية أن تجبر الفاعلين السياسيين الذين يرغبون مبدئيا في القضاء على الآخر على تعلم ممارسات التسامح المتبادل. والهدف عملي ، وهو تجنب الإلغاء الجماعي للآخر عبر خلال الصراع المفتوح، وسيتم هذا عن طريق تقديم بعض الضمانات الأساسية ، مثل الترخيص الدستوري بأن جميع الأطراف يمكن أن تشارك في الانتخابات طالما أنها لا تمارس العنف وتحافظ على سيادة القانون. وبالتالي، يساعد التعاقد على إعادة توجيه طاقات جميع القوى السياسية نحو المهمة الصعبة المتمثلة في بناء الديمقراطية بعد انتهاء النظام الاستبدادي. كما يقدم وعدًا بالمشاركة العالمية في السياسة.

 – يصف كتابك تونس كمثال على تعاقد ناجح ، لكن في ظل حكومة قيس سعيد الحالية ، وقعت تونس فريسة للاستبداد. هل ديمقراطيات العهد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قوية بما يكفي لمقاومة عناصر الشعبوية والنظام القديم؟

– يبقى هذا سؤالا مفتوحا. التعاقد وصفة لخلق ديمقراطية مؤقتة من خلال الانتخابات بعد قطيعة جذرية مع الاستبداد. إنها استراتيجية انتقالية. إنها ليست معادلة للبقاء على المدى الطويل ، لأن ذلك يتطلب استراتيجية مختلفة لتعزيز الديمقراطية. تحتاج الديمقراطيات إلى العديد من الأشياء لتعزيزها، بما في ذلك الأجندة الاقتصادية والمشاركة المدنية والمؤسسات المستجيبة والشفافية الحكومية. لسوء الحظ ، تعرف الشعبوية كيفية استغلال نقاط الضعف هذه. إنها لا تعيد إحياء النظام الاستبدادي القديم ، ولكنها تقدم نوعًا جديدًا من الحكم الاستبدادي. في العقد الماضي ، هددت الشعبوية حتى تلك الديمقراطيات التي وصفناها ذات مرة بأنها راسخة، من الولايات المتحدة مرورا بالبرازيل والمجر وحتى الفلبين.

– هل تعتقد أن نظرية الدمقرطة المتفق عليها هذه تتناول حالات جديدة من التحولات الجارية أو المحتملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

– يمكن تطبيق هذه النظرية على العديد من حالات التحول المحتمل في منطقتنا ، لأن بعض الشروط الأساسية للتعاقد تنطبق على نطاق واسع. هناك فجوة أيديولوجية عميقة بين العلمانيين والإسلاميين ، ولا يمكن لأي منهما القضاء على الآخر بشكل كامل أثناء الانتقال من نظام استبدادي. علاوة على ذلك ، يميل نمط التغيير في الشرق الأوسط إلى أن يكون مفاجئًا وهائلًا وثوريًا ، كما رأينا في الربيع العربي ومرة ​​أخرى خلال توابعه 2018-2019. وهذا يعني أنه سيكون هناك فراغ مؤسسي في السلطة بعد انهيار الأنظمة الاستبدادية ، وسوف يملأ الانقسام العلماني الإسلامي هذا الفراغ. في الوقت نفسه ، النظام القديم لا يختفي أبدًا ، إنه يعيد تشكيل نفسه. وتعد التعاقدات وسيلة لتجنب الصراع الذي لا هوادة فيه على السلطة بين القوى المتنافس الضاربة الوجود في المجتمع.

– في حديث لك مؤخرا ، أبرزت كيف لم يثني المجتمع الدولي على تونس بما فيه الكفاية خلال فترة التعاقدات الناجحة. هل ساهم ذلك بأي شكل من الأشكال في انزلاق تونس الحالي نحو الاستبداد؟

– لقد لعب المجتمع الدولي دورًا ملموسًا ، ولكن ليس دورًا رئيسيًا بأي حال من الأحوال ، في المساهمة في انتكاسة تونس. يجب أن نعالج هذا العامل ولكن دون المبالغة فيه. بعد الربيع العربي ، احتفل الغرب عن حق بإقامة الديمقراطية الانتخابية في تونس. ومع ذلك ، تجاهلت الجهات الفاعلة نفسها ، بما في ذلك الجهات المانحة متعددة الأطراف والحكومات الغربية ، المشكلات المتزايدة للفساد وعدم المساواة. ساد شعور بالتواطؤ. اليوم يجب أن نتذكر أن المشهد التونسي هو قبل كل شيء صراع داخلي ، لأنه هكذا كان دائما. عندما تعود الديمقراطية ، سيكون ذلك بفضل دور المجتمع المدني التونسي والمواطنين. يمكن للغرب بالتأكيد أن يدعم ويشجع هذه الجهود الشعبية ، لكن العمل الشاق يقع على عاتق التونسيين أنفسهم.

– لقد أبرزت الحاجة إلى مراجعة المساعدات الغربية للأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ما هو الدور الذي ستلعبه المساعدة الأمنية الغربية بتصور جديد في تسهيل التحول الديمقراطي المتفق عليه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟

– يقدم كتابي الجديد بشأن المساعدة الأمنية منظورًا يتسم بالنقد حول هذه المسألة. نحن مستسلمون لحقيقة أن الحكومات الغربية ، وخاصة الولايات المتحدة ، تلتزم بتقديم مساعدات كبيرة من المساعدات العسكرية لدعم القوات المسلحة والمؤسسات الأمنية في العديد من دول الشرق الأوسط. ومن شأن مراجعة هذه المسلمات تقديم ثلاث تنازلات مهمة. أولاً ، تحمل هذه المساعدة الأمنية خطرًا أخلاقيًا ، لأنها تعزز المؤسسات الاستبدادية للغاية المعرضة للثورات الشعبية والإحباط الجماهيري. ثانيًا ، يمكن ربط المساعدة الأمنية بأهداف أكثر استنارة، مثل الإصلاحات السياسية أو الشفافية الديمقراطية. لا يجب أن تكون هذه المساعدات غير مشروطة. ثالثًا ، تترتب عن المساعدة الأمنية علاقات تبعية طويلة الأمد. تصبح المؤسسات العسكرية وقوات الأمن في هذه الدول المستفيدة غير قادرة على العمل بدون دعم غربي ، الأمر الذي يدعو إلى التشكيك في الأهداف الاستراتيجية لهذه المساعدة. عموما، نحتاج أن يدرك المسؤولون الغربيون أن واجبهم الجيوسياسي التقليدي بشأن توفير المساعدة الأمنية له عواقب داخلية وأخلاقية ومؤسساتية خطيرة على أرض الواقع.

– ما هي أهم نصيحة يمكن أن تقدمها للباحثين الشباب في العلاقات الدولية الشباب؟

– عدم التردد في دمج المعرفة من خارج التخصص. يعد العمل متعدد التخصصات أمرًا حيويًا للغاية لفهم كيفية استمرار المشكلات المعقدة ، خاصة في الشرق الأوسط. بعض من أفضل الأعمال في العلاقات الدولية في هذه المنطقة على مدار العقد الماضي استمدت بشكل كبير من مجالات أخرى ، مثل الدين وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا والتاريخ والدراسات التربوية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *