جديد المعطي قبّال: من نيتشه والإسلام إلى الفلسفة بإفريقيا

جديد المعطي قبّال: من نيتشه والإسلام إلى الفلسفة بإفريقيا

 إصدارات:

     «في الثقافة النقدية»، هو عنوان الكتاب الذي أصدره الكاتب والصحافي المعطي قبال عن مشورات توبقال. يتموقع حقله بين قراءة ومراجعة بعض المؤلفات الفاصلة في الحقل السوسيولوجي، الفلسفي، الإعلامي، الديني وبين المقالة والقراءة النظرية لبعض التيمات التي ارتأى الكاتب تعميق النظر في مقتضياتها من قبيل: نيتشه والإسلام، الفلسفة بإفريقيا. وشدد الكاتب على نصوص فكرية وأدبية لا زالت لها راهنية زمنية ولا زالت تيماتها محط نقاش مثل تيمة العلمانية، الاسلاموفوبيا، نقد الفكر الصهيوني الخ…

نقرأ في ظهر الغلاف:

(بدأ لدي شغف القراءة باكتشافي كتاب ألف ليلة وليلة. ذلك أننا لا نتعلم القراءة من الكتب المدرسية أو الجامعية، بل من الكتب التي نختارها ونميل إليها. لذا تحتل القراءة والكتابة مكانا يتموقع ما بين لغتين عندما تتحول اللغة إلى مرآة للغة. وهذا الكتاب يتضمن قراءات لمؤلفات كتبها مفكرون وكتاب وباحثون في الشأن العربي والغربي. تعرض علينا أفكارا نقدية للزمن الحاضر بتصدعاته، انزلاقاته الإثنيةـ ببؤسه الفكري وإرادة المقاومة التي تسكنه لمجابهة التردي. لذا فهو كتاب في عشق قراءة الكتب. وأرفع ما أرغب فيه هو ان يوصل إلى سواي ( وخاصة الشبان) ذلك القبس النوراني الذي يضيء أنفسنا ونحن نقرأ كتابا يفتح أفقا مختلفا للحياة وأفقا أوسع لحرية التفكير والإبداع).

المعطي قبال من مواليد خريبكة، حاصل على شهادة الدروس المعمقة وشهادة المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، قبل أن يلتحق بجامعة جيسيوه والجامعة الأوروبية للبحث بباريس. عمل بعدها صحافيا بالكورييه أنترناسيونال وليبيراسيون الفرنسية، ثم بمعهد العالم العربي بباريس مسؤولا عن أنشطةخميس المعهد. له ثلاث مجموعات قصصية ودراسة مشتركة مع نيكول بونشارا عن تحولات المغرب، صادرة عن منشورات ميزونوف إلا روز.

المعطي قبال هو رئيس التحرير المساعد لموقع “السؤال الآن”. 

لوحة الغلاف للفنان التشكيلي والكاتب المغربي ماحي بينبين.

سيوقع الكاتب مؤلفه بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، برواق توبقال يوم الأحد 4 يونيو 2023، ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال.

Visited 35 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة