الموت يغيب حبيب صادق المناضل ضد إغراءات السياسة والثقافة

الموت يغيب حبيب صادق المناضل ضد إغراءات السياسة والثقافة

السؤال الآن ــ بيروت

 غاب النائب السابق والناشط السياسي والشاعر والأديب حبيب صادق، بعد معاناة مع المرض. وهو الذي قدم في أداء العمل السياسي والثقافي تجارب رائدة للوطن والعمل الديموقراطي.

   هو صاحب سيرة طويلة وغنية في النضال السياسي والثقافي، أمين عام المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، ورئيس المنبر الديمقراطي، والنائب تمّيز بصدق تمثيله للشعب وصلابة مواقفه في مواجهة الإغراءات والتهديدات. وقد عرفه الجميع إنساناً مفعماً بالقيم الوطنية والعربية والأخلاقية والإنسانية.

وصادق من مواليد مدينة النبطية عام 1931، أديب وشاعر لبناني، كاتب وباحث، ناشط سياسي يساري، ورئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي. انتخب نائباً في البرلمان اللبناني في دورة العام 1992 على لائحة “التنمية والتحرير”، ولكن ما لبث أن انسحب من الكتلة بعد انتخابه ليصبح من النواب المستقلين.

ألّف أكثر من عشرة كتب في الأدب والسياسة والشعر، بالإضافة إلى اشتراكه في الكثير من الدراسات التي نظّمها وأصدرها المجلس الثقافي للبنان الجنوبي. واهتمّ بجمع التراث الشعري والأدبي العاملي، وأشرف على مجموعة من الإصدارات تحت عنوان (تراث عاملي).

حبيب صادق وهو النجل الأصغر للشيخ عبد الحسين صادق. رئيس المجلس الثقافي للبنان الجنوبي، تزوج من الأديبة الراحلة ديزي الأمير (1973–1975).

من مؤلفاته في الشعر والأدب والسياسة: في زمن القهر والغضب – جنوبا ترحل الكلمات، مطلع النور، فصول لم تتم، شهادات على حاشية الجنوب،

كلمات للوطن والحرية، قضايا ومواقف، وجوه مضيئة في الفكر والأدب والسياسة والاجتماع، صراع المصالح والإرادات في معركة الانتخابات النيابية 2005، في وادي الوطن – مقاربات في شؤون وشجونه.

مؤلفات بالاشتراك مع آخرين: جنوب لبنان خط المواجهة الأول – بالاشتراك مع آخرين، وجوه ثقافية من الجنوب، المقاومة في التعبير الأدبي، ثقافة المقاومة ومواجهة الصهيونية، شيخ الأدب الشعبي: سلام الراسي، مقاربات وشهادات في المشروع الصهيوني، دفاع عن الآثار والمباني التاريخية، الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان وتحديات المرحلة، حسين مروة في مسيرته النضالية، انتصارا لقيم الديموقراطية والعدالة وتقدم الإنسان، تجديد الفكر السياسي من أجل التغيير،.

مؤلفات لغيره قام بجمعها وتحقيقها وتقديمها: معا من أجل الجنوب، الاعتداءات الإسرائيلية على جنوب لبنان، دليل جنوب لبنان، جنوب لبنان ماساة الصمود، في رحاب الخيام – ديوان شعر الشيخ عبد الكريم صادق،

الوقائع اليومية لمسيرة المقاومة اللبنانية الوطنية، عرف الولاء – للشيخ عبد الحسين صادق، طائر الحرية – ديوان شعر للأسير ياسر حسين خنجر، ديوان شاعرة الجنوب بسينة فخري، سقط المتاع – الشيخ عبد الحسين صادق، في أدب العراق الحديث – لعبد الرضا صادق.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة