هكذا تكلم غاسبار نوي

هكذا تكلم غاسبار نوي
رضا الأعرجي
 
ـــــ والدي فنان يرسم دائماً بألوان زاهية، لذلك نشأت في عائلة كانت تعرض لوحات ملونة ضخمة.
ـــــ تلقيت تعليماً إلحادياً، ولكن في سن انتقالية، عندما يبدأ الناس في تدخين الحشيش، تبدأ الحيرة، وتثار الأسئلة حول الموت، والسؤال الأهم هل هناك شيء على الجانب الآخر؟ لم أكن مؤمناً بأي دين، لكنني بدأت في الاهتمام بالكتب التي تتحدث عن نظرية التناسخ. وأخذت أفزع بشأن ما سيحدث لي بعد الموت.
ـــــ عندما بدأت في صناعة الأفلام، اقترضت، وأكلت شطائر رخيصة. الآن لست مضطراً لتناول السندويشات، ولن أذهب إلى السجن بسبب الدائنين إذا بدأت تصوير فيلم جديد. ربما كان هذا هو الشيء الرئيسي الذي تغير في حياتي المهنية. أصبحت الحياة أفضل.
ــــ يحظر عرض جميع أفلامي على الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16-18 عاماً. وأنا معتاد على عدم صنع أفلام للجميع.
ــــــ أفلامي تجلب المشاهدين إلى حالات مغايرة، أعرف ذلك وأحققه في أغلب الأحيان. يعرف المشاهدون ما هو فيلم غسبار نوي، وكيف يحصلون على ما يريدون.
ـــــ أحد أسباب شغفي بالإخراج السينمائي فيلم أدويسا الفضاء (Space Odyssey 2001).. لقد جعلني مهووساً بالسينما.
ـــــ حلمت بصنع أفلام جادة لسنوات عديدة، لكن كل أفلامي تظل مضحكة، لأنني شخص مرح جداً بطبيعتي وأحب أن أسخر حتى من نفسي.
ـــــ إذا خيرت بين مايكل هاينيكي (مخرج نمساوي سوداوي النزعة) ولويس بونويل (مخرج إسباني من رواد السينما السريالية) سأختار بونويل.
ـــــ كنت أرغب دائماً في إنتاج فيلم عن محاكم التفتيش. ألا يبدو الأمر مثيراً؟
ــــــ تبدأ الثقة بالممثل عندما تدرك أن لديه شيئاً يتحدث عنه. ليست هناك حاجة لتشرح له أي شيء. أنت فقط تنظر اليه من بعيد وكأنه في رحلة.
ــــــ ليس هناك أغبى من التوضيح للموهوبين: أريد هذا، وأعطني ذلك. دعهم يرتجلون ويصنعون الأفلام بعيداً عن “نعم” و “لا”.
ــــــ شارلوت غينسبورغ شخصية لطيفة بشكل لا يصدق. تعرف كيف تكون مؤثرة، وفي نفس الوقت، عميقة وخجولة ومتوازنة وشجاعة. وحقيقة أنها وافقت على التمثيل في فيلم الضوء الأبدي (Lux Æterna 2019) على الرغم من أنني أعطيتها الفكرة وثلاثة أسطر فقط.
ــــــ لا أحصل دائماً على ما أريده من الفيلم، لكن كثيراً ما أحصل على أشياء أفضل مما أريد.
ــــــ كلما فكرت مسبقاً يزاد توتري. هناك مخرجون يخططون لكل كلمة ولكل حركة، لكنني لست من هؤلاء. أنا أخترع فيلماً بينما أصنعه.
ــــــ أبحث باستمرار عن مصدر إلهام. لهذا السبب أشاهد الكثير من الأفلام القديمة.
ــــــ تتلاعب الذاكرة باستمرار بالذكريات، لذلك أعمل على إعادة كتابة الماضي بطريقة تسهل علينا قراءته اليوم. الذاكرة عبارة عن سحابة.
ــــــ الجرأة خاصية ضرورية لبدء أي عمل تجاري. ببساطة، لأن الحياة مبنية على المنافسة.
ــــــ النرجسية هي نقطة ضعف بشرية رئيسة. كثير من الناس يفكرون في أنفسهم فقط، ويعتقدون أن العالم يدور حولهم. لكننا جزء من العالم الكبير، مجرد لحظة من الزمن عابرة.
ــــــ هوسنا بهويتنا وبمن نحن يمنعنا من رؤية العالم بتنوعه.
ــــــ يتم التعامل مع الحب الآن كسلعة استهلاكية.
ـــــ لا تستطيع بعض النساء التحكم في هرمون الاستروجين، ولا يستطيع الرجال التحكم في هرمون التستوستيرين. لكن كلما تقدمنا في العمر، كلما أصبحت العلاقة الجنسية أقل أهمية. الشيخوخة تنقي الدماغ.
ــــــ لا يوجد شيء سوى الحياة يساعدنا في التغلب على الخوف من الموت. مع تقدم العمر، يكون إيذاء أحبائك أكثر فظاعة من الموت نفسه.
ـــــ حتى الكوابيس يمكن الاستمتاع بها.
ــــــ أتجنب أولئك الذين لا يرتبطون بأي شيء أو بأي شخص. هؤلاء الناس يخيفونني حقاً.
ــــــ لا يمكنك إغلاق أذنيك عن سماع أحاديث الناس، لكني أحب الصمت كثيراً.
ــــــ الإنسان جسده. الوجوه دائماً أكثر تعبيراً من أجزاء الجسد الأخرى. الطريقة التي يرقص بها الناس غالباً ما تقول أكثر من كلامهم وتعبيرات وجوههم. وأحياناً تقول العكس تماماً. يمكن للكلمات أن تكذب، الجسد لا. لغة الجسد دائماً شفافة.
ـــــــــــــــــــــ
غاسبار نوي ‏ (بوينس آيرس- 27 كانون الأول/ ديسمبر 1963) مخرج ومنتج أفلام وكاتب سيناريو أرجنتيني. عرف بخروجه المطلق عن المألوف في أفلامه، ومن أشهرها فيلم الجنس الصريح حب (Love 2015) ولا رجعة فيه (Irreversible 2002) الذي تظهر فيه الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي في مشهد اغتصاب هو الأطول في تاريخ السينما.
Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

رضا الأعرجي

صحفي وكاتب عراقي