ناغورني كاراباخ بين تكتيكات أذربيجان والإحتجاجات الأرمنية

ناغورني كاراباخ بين تكتيكات أذربيجان والإحتجاجات الأرمنية

 د.خالد العزي

تقترب أذربيجان من لحظة بسط سيطرتها الكاملة على المنطقة بحسب صحيفة “كوميرسانت” الروسية الصادرة بتاريخ 30 آب/اغسطس 2023، في  الجزء من كاراباخ (قره باغ)، الذي لم يعد بعد تحت سيطرة باكو، هناك موجة جديدة من السخط. هذه المرة بسبب اعتقال قوات الأمن الأذربيجانية لثلاثة من سكان جمهورية ناغورني كاراباخ غير المعترف بها. ومن الواضح أن تكتيكات أذربيجان، التي لا تقلل الضغط على المنطقة، تؤدي إلى زعزعة الاستقرار السياسي في كاراباخ.  ولا أحد يستطيع أن يوقف باكو في رغبتها في حل قضية كاراباخ. ولا يبدو أن اليوم الذي سيتم فيه تحقيق هذا الهدف بعيد المنال.

المشكلة المتصاعدة في كراباخ :

الشهر الثامن  منذ بدايته كان مليئًا بالأحداث التي وقعت حول كاراباخ، والتي لم تظهر نتائجها النهائية بعد. وخاصة حول نقطة التفتيش الأذربيجانية “لاتشين” الطريق الوحيد الذي يربط جمهورية ناغورني كاراباخ غير المعترف بها مع أرمينيا.

في الجمهورية كانت تصرفات قوات الأمن الأذربيجانية تسمى بالاختطاف.  حيث يتم اختطاف المواطنين من قبل المخابرات الأذربيجانية بالرغم من تواجد قوات حفظ السلام الروسية، والتي، وفقًا للفقرة السادسة من البيان الثلاثي (لقادة أرمينيا وأذربيجان وروسيا) بتاريخ 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، ومن المفترض أن تتحكم في الاتصالات دون عوائق بين أرمينيا و ناغورني كاراباخ عبر ممر لاتشين.

الاحتجاجات الارمنية كانت أمام السفارة الروسية سابقا بسبب المعتقلين، وفي التاسع والعشرين من الشهر الثامن من هذا العام، تصاعدت  الاحتجاجات في يريفان، ليس فقط أمام البعثة الدبلوماسية الروسية، بل وأيضاً أمام سفارتي الولايات المتحدة وفرنسا في الوقت الذي تتصاعد فيه الاحتجاجات في كاراباخ وتحديدا في العاصمة ستيباناكيرت (الاسم الأذربيجاني لخانكيندي). حيث تجمع الناس في الساحة المركزية للمدينة. وفي مرحلة ما، خرج إليهم رئيس جمهورية ناغورني كاراباخ، أرايك هاروتيونيان، ودعا إلى اجتماع عاجل في مبنى الجمعية الوطنية. واستمر الاجتماع ست ساعات. حاول هاروتيونيان تهدئة المتجمعين في الساحة، لكنه لم يكن لديه ما يقوله لهم. أطلق الناس صيحات الاستهجان على المسؤول، بل ونصحوه بالاستقالة من منصب رئيس الجمهورية.

من جهتها، باكو قالت ان عملية الاحتجاز والجريمة المنسوبة إليهم، بحسب روايتها التي  ارتكبت في عام 2021 عندما غادر الفريق غرفة خلع الملابس، وداس اللاعبون على العلم الأذربيجاني الذي ألقي على الباب، ومسحوا أقدامهم وبصقوا عليه. كما ظهر مقطع فيديو بالعلم ولاعبي كرة القدم على قنوات تيليجرام الأذربيجانية. وأن المعتقلين سبق أن وضعوا على قائمة المطلوبين الدولية، وعينتهم المحكمة إجراء ضبط النفس في شكل اعتقال، والذي تم تنفيذه في 28 \8\2023 .

لكن في باكو، لا يخفون حقيقة أنهم يعتزمون معاقبة أولئك الذين، بحسب السلطات الأذربيجانية، مذنبون بارتكاب جرائم.

الافاق المسدودة 

لقد أثبتت حادثة اعتقال سكان كاراباخ أن أذربيجان لا تنوي تخفيف الضغط على جمهورية ناغورني كاراباخ غير المعترف بها من أجل تحقيق السيطرة الكاملة على هذه المنطقة في نهاية المطاف. وسبق أن أقامت باكو نقطة تفتيش في ممر لاتشين.

وذكرت وزارة الخارجية الأرمينية فيما يتعلق بالحادث أن الأحداث الأخيرة “تعطي سببًا لمخاوف معقولة من أن أذربيجان تخطط لإخضاع جميع سكان ناغورني كاراباخ للعقاب الجماعي، الذي أُجبر في التسعينيات من القرن الماضي وفي عام 2020 على ذلك.

ويريفان تصف نقطة التفتيش بأنها غير قانونية وتتهم الجانب الأذربيجاني بحصار جمهورية ناغورني كاراباخ. وعلى الرغم من وجود الكثير من الانتقادات ضد أذربيجان، وكذلك المطالبات بضمان حرية الحركة في لاتشين، إلا أنه لم يتم اعتماد أي وثائق عقب المناقشات.

وهذا قد سمح الجانب الأذربيجاني ليس فقط بالاعتقاد بأن اجتماع مجلس الأمن انتهى لصالح باكو، ولكن أيضًا للتأكد مرة أخرى من أن الإجراءات في اتجاه كاراباخ لا تزال لا تواجه مقاومة جدية. لكن أرمينيا وجمهورية ناغورني كاراباخ والدول التي تدعم يريفان غير قادرة على مواجهة الضغوط الأذربيجانية بأي شيء سوى التصريحات الشفهية.

واليوم أعلنت وزارة الدفاع الأرمينية مقتل جنديين وإصابة ثالث بنيران أذربيجانية قرب الحدود بين البلدين، في ظل التوتر المخيم على خلفية النزاع حول منطقة ناغورني قره باغ.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه “سقط قتيلان في المعركة وأصيب آخر برصاص الجيش الأذربيجاني في المواقع الأمامية الأرمينية قرب سوتك” في جنوب شرق أرمينيا. وتجددت الاشتباكات في محاور عدة على الحدود بين البلدين.

وقالت أذربيجان إن أرمينيا قصفت مواقع في منطقة كالباجار بطائرات مسيرة مما أسفر عن إصابة اثنين من جنودها، وأضافت أنها كانت ترد على هجوم أرميني.

يشار إلى أن جيب ناغورني قره باغ، المعترف به دوليا كجزء من أذربيجان، محور صراع بين الدولتين الجارتين الواقعتين في القوقاز منذ الأعوام التي سبقت انهيار الاتحاد السوفيتي في 1991، وبين الأرمن والأذريين الترك لما يربو على قرن من الزمان. ورغم النقاشات غير المنتظمة حول إبرام معاهدة سلام يمكن بموجبها الاتفاق بشأن الحدود وتسوية الخلافات بشأن ناغورني قره باغ وإلغاء تجميد العلاقات فإن التوتر لا يزال يتصاعد، كما يشيع وقوع مناوشات على الحدود المشتركة.

وقد حصدت الحرب بين أرمينيا وأذربيجان بسبب هذا الإقليم، التي امتدت طوال الفترة من 1992 حتى 1994، حوالي 35 ألف شخص، وتسببت في تشريد حوالي مليون. ولا تزال الدولتان حتى الآن في حالة حرب رغم قرار وقف إطلاق النار.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني