توب 20 لأبرز المخاوف والمخاطر التي تواجه اللبنانيين

توب 20 لأبرز المخاوف والمخاطر التي تواجه اللبنانيين

سمير سكاف

أجريت في الأسبوعين الماضيين استطلاع رأي لعشرات من اللبنانيين حول أبرز المخاوف والمخاطر التي تتهددهم. وطلبت منهم تصنيفها بحسب درجة أهميتها وخطورتها. وإذا كان استطلاع الرأي هذا يحتاج الى دقة أكثر ولكنه يعطي مؤشرات هامة جداً، والمستغرب هو وضع اللبنانيين تفلت الدولار وانقطاع الماء والكهرباء والغلاء وارتفاع الأسعار في أسفل ترتيب الصعوبات والمخاطر! وكذلك، يبدو أن اللبنانيين قاموا “بالتطبيع” مع الطائفية والمذهبية! كما أن كثيرين يتهمون “الشعب” بالانحلال الأخلاقي، وبالتقصير وبالاستسلام أمام طبقة سياسية فاسدة تخلو من هامات القادة التاريخيين للبنان.

وهذا تصنيف اللبنانيين للمخاطر بحسب أهميتها:

1ــــ سلاح حزب الله

حصل سلاح حزب الله على الدرجة الأولى في المخاطر التي تهدد اللبنانيين برأي المستطلعين. وذهب كثيرون لاعتباره ملخصاً أو سبباً لكل المخاطر الأخرى. وهو جاء في المرتبة الأولى في تصنيف الكثيرين. ونادراً ما خلت لائحة من دون ذكره.

2ـــــ النزوح السوري

حل النزوح السوري في المرتبة الثانية للمخاطر في لبنان. وقد وضعه كثير من المستطلعين في المرتبة الأولى كأبرز التهديدات للّبنانيين وللكيان اللبناني في المرحلة المقبلة.

 3ـــــ توقف القضاء والعدالة

تفوق توقف القضاء والعدالة في لبنان على معظم المخاطر الأخرى في عدد الأصوات. معظم الذين شاركوا في الاستطلاع ذكروه في لائحة مخاوفهم. نصفهم وضعوه في المركز الخامس.

 4 ـــــ التخوف من انهيار الجيش والقوى الأمنية

اعتبر المشاركون في الاستطلاع أن التخوف من انهيار الجيش والقوى الأمنية من أبرز ما قد ينتظرهم من مخاطر في المستقبل القريب. وإذا كان هذا التخوف قد حصل على المركز الخامس في عدد الأصوات، إلا أنه حل في المركز الثالث في أعلى تصنيف المخاطر.

5 ـــــ تفكك الإدارة ومؤسسات الدولة

حصل التخوف من تفكك الإدارة ومؤسسات الدولة على المركز الثالث في عدد الأصوات. ولكنه احتل المركز السادس في تصنيف المخاطر.

6 ـــــ انهيار القطاع التربوي

اعتبر اللبنانيون في الاستطلاع أن المخاوف من انهيار القطاع التربوي جدية جداً. وهو حصل على المركز الخامس في عدد الأصوات. ولكن المستطلعين انقسموا في تصنيفه. نصفهم وضعه بين المركزين الثالث والخامس. ونصفهم وضعوه بين المركزين السابع والتاسع.

7 ـــــ هجرة اللبنانيين والشباب

تخوف جدي عبّر عنه المستطلعون من هجرة اللبنانيين وهجرة الشباب.

8 ـــــ الطائفية والمذهبية

غالباً ما قام المستطلعون في تصنيف الطائفية والمذهبية في المركز الثالث بين المخاطر التي تتهددهم. واعتبرهما البعض في المركز الأول. ولكن كثر لم يذكرهما في أي من المراكز العشرة الأولى.

9 ــــــ عدم القدرة على الاستشفاء

إن هذا الخطر الكبير “مظلوم” في عدد الأصوات غير الكبير، كما في تصنيفه الذي حصل على المركز العاشر! مع أنه قد يتسبب في أكبر المآسي العائلية في لبنان في السنوات المقبلة.

10 ـــــ تخلي المجتمع الدولي عن لبنان

حلّ تخلي المجتمع الدولي عن لبنان عاشراً في عدد الأصوات. ولكن تصنيفه كان يتدرج بين المركز الثالث والسابع في سلم مخاوف اللبنانيين.

11 ـــــ سرقة أموال المودعين

قد تكون هذه السرقة إحدى أبرز مفاجآت هذا الاستطلاع! فهي لم تحصل على عدد كبير من الأصوات. كما أن تصنيفها كان بحدود المركز السابع. فهل هذا يعني أن اللبنانيين قد “تكيّفوا” و”طبّعوا” مع سرقة أموالهم؟!

 12 ـــــ مختلف أنواع التلوث

13 ــــــ زيادة الضرائب والتعرفات

14 ـــــ أزمات المخيمات الفلسطينية

15 ـــــ تفلت الدولار

16 ـــــ انقطاع الماء والكهرباء

17 ـــــ الغلاء وارتفاع الأسعار

وقد أضاف اللبنانيون على المقترحات الأساسية ثلاثة مخاطر كبيره هي:

18 ـــــ الانهيار الأخلاقي في لبنان.

 19 ـــــ عدم وجود قادة حقيقيين في الطبقة السياسية.

20 ـــــ السكوت عن تصرفات السياسيين الفاسدة!

ومما ذكره المشاركون في الاستطلاع أيضاً: تدخل رجال الدين في السياسة، السلاح المتفلت، الاغتيالات وتصفية الشخصيات، ابتعاد المسيحيين عن وظائف الدولة، حكم المال في كل القطاعات، وتحالف المافيا والميليشيا. عبر كثيرة يمكن للجميع استخلاصها في البحث عن الحلول التي تعيد الثقة للبنانيين بوطنهم وبمستقبل أولادهم!

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

سمير سكاف

صحافي وكاتب لبناني