لمن ستمنح جائزة نوبل للآداب هذا العام؟!

لمن ستمنح جائزة نوبل للآداب هذا العام؟!
رضا الأعرجي
مرة أخرى يحل علينا موسم جوائز نوبل.. ففي شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، تقوم لجان في السويد والنرويج بتسمية الفائزين بجوائز متنوعة في العلوم والأدب والاقتصاد، فضلاً عن العمل من أجل السلام.. وفي المجموع، سيتم منح ست جوائز..
وعرفت جوائز نوبل تعديلات بين عامي 2020 و2021، كما عرفت الكثير من المفاجآت خصوصاً ما يتعلق بنوبل الأدبية. وغالباً ما تجذب جائزة نوبل للسلام أكبر قدر من الاهتمام بسبب مستوى الأشخاص والمجموعات المرشحة. وهناك هذا العام 351 مرشحاً لهذه الجائزة، وهذا هو ثاني أكبر عدد من المرشحين على الإطلاق بعد عام 2016، عندما تم ترشيح 376 مرشحاَ.
وسيتم الإعلان عن جائزة واحدة كل يوم اعتباراُ من اليوم الاثنين وحتى التاسع من الشهر الجاري. وستذهب الجائزة إلى أحد علماء علم وظائف الأعضاء أو الطب.
أما جائزة نوبل في الأدب فسيتم الإعلان عنها الخميس المقبل..
ويحصل الفائزون على شهادة جائزة نوبل، وميدالية الجائزة، ووثيقة توضح تفاصيل مبلغها والذي يصل هذا العام إلى 11 مليون كرونة سويدية، أو حوالي 989 ألف دولار بأسعار الصرف الحالية.
الاحتمالات والتوقعات حيال جائزة نوبل في الأدب تذهب إلى هؤلاء:
كان شيويه
جون فوس
جيرالد مورنان
آن كارسون
لودميلا أوليتسكايا
ميرسيا كورتاريسكو
نغوغي وا ثيونغو
توماس بينشون
سيزار آيرا
هاروكي موراكامي
ميشيل هوليبك
بيير ميشون
راؤول زوريتا
سلمان رشدي
جامايكا كينكيد
كو أون
ماريس كوندي
كارل أوفي كناوسجارد
إدنا أوبراين
إيلينا بونياتوسكا
هوميرو أريدجيس
جويس كارول أوتس
لازلو كرازناهوركاي
مارغريت أتوود
بول سايمون
ستيفن كينج
هناك إجماع تقرياً على فوز أحد هذين الاسمين الآسيويين: الكاتبة والناقدة والروائية الصينية دينغ شياو هوا، المعروفة باسمها المستعار كان شيويه، والروائي الياباني موراكامي. ومع ذلك، لا يمكننا تجاهل حقيقة أنه من الصعب التنبؤ بالفوز، لأن الأكاديمية السويدية، التي تتكون من 18 عضواً، هي المسؤولة عن اختيار المرشحين، فيما تقوم لجنة نوبل للآداب بتقييمهم، وتقديم توصياتها بشأنهم، ومن ثم تقوم الأكاديمية باختيار الفائز بالجائزة.
إنها عملية معقدة، ولا تعرف تفاصيلها إلا بعد الإعلان عن اسم الفائز..
ترى، على أي اسم من الأسماء المذكورة تراهنون؟
Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

رضا الأعرجي

صحفي وكاتب عراقي