رحل الفنان الكوميدي المغربي مصطفى الداسوكين

رحل الفنان الكوميدي المغربي مصطفى الداسوكين

السؤال الآن:

    توفي اليوم 7 يوليو 2024 بمدينة الدار البيضاء، الممثل الكوميدي المغربي المشهور مصطفى الداسوكين، عن عمر يناهز 82 عاما.

   يعد الفنان الراحل واحد من بين ثلة نادرة من الفنانين المغاربة الرواد، سطع نجمه عبر عدة أعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونية، وذلك خلال مسيرة فنية امتدت قرابة نصف قرن. الداسوطين من جيل استثنائي، ممن طرقوا أبواب الفن المسرحي مبكرا، قبل أن يظهروا لاحقا على شاشة التلفزيون المغربي. يقول الصحفي ورسام الكاريكاتير ابراهيم مبشور، أن الداسوكين كان يعمل في بدايات شبابه موظفا الجمعية بالخيرية بعين الشق بالدار البيضاء، فيما كان الممثل والمخرج المسرحي عبد القادر البدوي من عمال شركة التبغ، وكان عبد الرحيم التونسي، المشهور بلقب “عبد الرؤوف” عاملا في الشركة المغربية لصناعة السيارات، المعروفة اختصارا بـ “صوماكا”، بينما كان الفنان بوشعيب البيضاوي من أسرة ميسورة الحال، إذ ورث عن والده محل مصبنة في المدينة القديمة، وكان من أوائل التلاميذ الذين ولجوا مدرسة حرة في الدار البيضاء (école Pigier).  هذا الجيل من الفنانين، كان هو من تولى إضحاك جمهور التلفزيون في المغرب زمن شاشته باللونين الأبيض والأسود.

    تميز الداسوكين، إلى جانب زميله الراحل نور الدين بكر، بخفة الدم وبطاقة بدنية وحركية مميزة في الأداء. يعلق مبشور قائلا: “لو كتب لهؤلاء المبدعين أن كانوا من بلدان أخرى، من تلك الدول التي أولت اهتماما وعناية أكبر، وأعطت بسخاء لسينما والمسرح، لكان من الممكن أن يكونوا هؤلاء الفنانين المشار إليهم، في مصاف كبار نجوم الكوميديا العالمية، من أمثال فرنانديل ولويس دوفنيس في فرنسا مثلا، أو من بين كوميديي الفانتاستيك في إيطاليا، ودجيري لويس في الولايات المتحدة الأمريكية.

من الأعمال التي أبدع فيها الداسوكين، نذكر:

“معائلة سي مربوح”، و”جنان الكرمة”، و”الهاربان”، و”دموع الرجال”، و”نسيب الحاج عزوز”، “بنت الخراز”، و”شوك السدرة”، وغيرها من الأعمال المسرحية والمسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية.

الراحل الداسوكين من مواليد في 14 يوليو 1942 بمدينة الدار البيضاء،

Visited 18 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة