الوضع الوبائي في المغرب بمستوى اليقظة البرتقالية

الوضع الوبائي في المغرب بمستوى اليقظة البرتقالية

أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الثلاثاء الماضي، أن الوضع الوبائي في المغرب انتقل، الأسبوع الماضي (7-13 فبراير)، من مستوى اليقظة “الحمراء” إلى “البرتقالية”. كاشفة أن نسبة الإصابات بـ ” متحور “أوميكرون” انخفضت بنسبة 50٪ على المستوى الوطني.

 بعد خمسة أسابيع من الزيادة المتصاعدة، انتقل المغرب إلى مستوى “برتقالي” من اليقظة يتميز بمتوسط معدل تلوثات “كوفيد 19” خلال هذه الفترة، تم الإشارة إليه في التقرير نصف الشهري عن الوضع الوبائي (31 يناير / 14 فبراير 2022)، قدمه منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة معاذ المرابط. 

وقدر المسئول أن المغرب يبدو أنه يدخل قريباً مرحلة تداول منخفض للفيروس، دون أن يصل إلى “مستوى الصفر”، مشيراً إلى أن الوباء سيستمر في الانتشار بدرجة أقل، مع احتمال حدوث حالات خطيرة ووفيات. 

ووفقًا لنظام مراقبة الجينوم SARS-CoV2 الذي أنشأته الوزارة، فإن جميع الملوثات الجديدة تتعلق بالمتغير الجديد لـ “كوفيد 19”.

 كما أشار السيد المرابط، مضيفًا أن معدل الإيجابية لاختبارات الفحص قد انتقل من 14.9٪ إلى 7٪ الأسبوع الماضي، الأدنى في ستة أسابيع.

 وأشار إلى أن معدل تكاثر الفيروس على المستوى الوطني يبلغ 0.8 بينما يقل عن 1 في جميع مناطق المملكة، بينما انخفض الإدخال إلى العناية المركزة والعناية المركزة بنسبة 29٪ خلال الأسبوعين الماضيين.  

 وفيما يتعلق بعدد الوفيات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، سلط السيد المرابط الضوء على الانخفاض الكبير في عدد الوفيات (-18.6٪)، موضحًا أنه تم تسجيل 188 حالة وفاة خلال الفترة المرجعية. 

وفي إشارة إلى حملة التطعيم الوطنية، أبلغ عن معدل 67.4٪ لأول مرة ، و 63.1٪ للجرعة الثانية، و 14.1٪ للجرعة المنشطة. وجددت الوزارة، مرة أخرى، مناشدتها المواطنين لتجنب أي استرخاء، ومواصلة الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية المعمول بها، والالتزام بشكل كبير بحملة التطعيم، خاصة الجرعة الثالثة التي ستسهم في تقوية المناعة للقليل. سواء لدي كبار السن أو الصغار.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة