اليوم 344 للحرب: موسكو تؤمم املاكا في القرم والدبابات الالمانية قريبا في كييف

اليوم 344 للحرب: موسكو تؤمم املاكا في القرم والدبابات الالمانية قريبا في كييف

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم 344 للحرب، دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء أوكرانيا بما فيها العاصمة كييف اليوم، وبينما كشفت الاستخبارات الأميركية عن تقديرات جديدة بشأن المدة اللازمة لحسم الحرب في أوكرانيا أحرزت القوات الروسية تقدما في منطقة دونيتسك، وتوعد مسؤول روسي كييف بهزيمة ساحقة.

وقال مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي إيه” (CIA) وليام بيرنز أمس الخميس إن الوكالة تعتقد أن الأشهر الستة المقبلة ستكون “حاسمة للغاية” في تحديد النتيجة النهائية للحرب بأوكرانيا.

وأضاف بيرنز في نقاش بجامعة جورج تاون أن “الرئيس الروسي يراهن الآن على الوقت، وأن بإمكانه سحق الأوكرانيين، كما أنه يراهن على إرهاق أوروبا سياسيا وتشتيت انتباه الولايات المتحدة”، معتبرا أن “هذه الحسابات الروسية معيبة للغاية شأنها في ذلك شأن قرار شن الحرب على أوكرانيا”. وتابع أن “واشنطن لا تعتقد أن بوتين جاد بشأن المفاوضات لوقف الحرب الدائرة منذ نحو عام”.

وبالتزامن، قالت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية لـ “الجزيرة” إن من المهم أن تسيطر أوكرانيا على أجوائها للدفاع عن أراضيها، وإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدتها لطرد الروس من أراضيها.

وتفيد تقديرات استخبارية غربية بأن موسكو قد تشن هجوما واسعا في الربيع، ولا يستبعد مسؤولون أوكرانيون أن ينطلق الهجوم من بيلاروسيا شمالا باتجاه العاصمة كييف.

ميدانيا، أعلن حاكم مقاطعة بريانسك الروسية ألكسندر بوغوماز أن الدفاعات الجوية الروسية تصدت اليوم الجمعة لهجوم صاروخي أوكراني على بلدة ستارودوبسكي الروسية المحاذية لحدود أوكرانيا.

وقال بوغوماز إن الدفاعات الجوية أسقطت 4 صواريخ، مشيرا إلى أن طواقم الطوارئ تعمل في مكان الحادث، ولم يسجل وقوع إصابات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الخميس أن قواتها سيطرت على بلدة فاسيليفكا شمال مدينة باخموت بمقاطعة دونيتسك (شرقي أوكرانيا).

وحتى الآن يقول الجيش الأوكراني إنه يصد الهجمات الروسية على باخموت، لكن الرئيس فولوديمير زيلينسكي أقر مجددا أمس الخميس بأن الوضع في الجبهة الشرقية أصبح أكثر صعوبة مع تصاعد هجمات الجيش الروسي الذي يسعى لتطويق باخموت والسيطرة على مناطق أخرى.

وتحاول القوات الروسية تحقيق اختراقات ميدانية في الجبهات المشتعلة شرقا وجنوبا قبل أن تتسلم كييف الدبابات الثقيلة التي وعدها بها حلفاؤها الغربيون.

وقبيل انطلاق القمة الأوروبية الأوكرانية التي انعقدت اليوم، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن هزيمة روسيا باتت واضحة، لكنها من الناحية التكتيكية تملك موارد للمحاولات الهجومية.

وأكد زيلينسكي في خطابه المسائي على ضرورة تعزيز قدرة بلاده في الصمود وتزويد جيشه بالأسلحة والمعدات اللازمة، قائلا إن أوكرانيا ترغب أن تبدأ خلال العام الجاري مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وإن المزيد من الاندماج مع التكتل الأوروبي سيلهم الأوكرانيين ويمنحهم حافزا للقتال ضد القوات الروسية.

وقبيل القمة أعلنت فرنسا أنها ستمد كييف بمدافع هاوتزر إضافية، في حين لم يستبعد الرئيس إيمانويل ماكرون الموافقة على طلب أوكرانيا الحصول على طائرات مقاتلة.

وفي موسكو، قال ديمتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي خلال زيارته وحدة للإنتاج العسكري في موسكو إن إمدادات السلاح للجيش الروسي ستتكثف خلال العام الجاري من أجل إلحاق ما وصفها بهزيمة ساحقة بأوكرانيا.

من جهته، توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالرد على ما وصفه بالعدوان الغربي الجديد على روسيا من خلال أوكرانيا.

وقال بوتين خلال مشاركته في فعاليات الذكرى الثمانين للانتصار في معركة ستالينغراد إن “النازية ظهرت مجددا وتهدد روسيا بالدبابات الألمانية”، في إشارة إلى قرار برلين إمداد كييف بدبابات “ليوبارد 2”.

الى ذلك، جدد الاتحاد الأوروبي اليوم تأكيد مساندته أوكرانيا خلال قمة عقدت في كييف، لكنه قال إنه ما من جدول زمني لانضمامها إلى الاتحاد، وفي تلك الأثناء أكدت ألمانيا أنها أجازت إرسال دبابات ليوبارد 1 إلى الجيش الأوكراني.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال -في ختام القمة التي عقدها هو ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين مع الرئيس الأوكراني إن “أوكرانيا هي الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأوروبي هو أوكرانيا“. لكنه أوضح أنه ليس هناك جدول زمني، وإن انضمام أوكرانيا يتطلب قرارا بالإجماع من الدول الأعضاء في الاتحاد بعد تنفيذ إصلاحات.

من جهتها، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية إن الاتحاد بصدد الإعلان عن الحزمة العاشرة من العقوبات الاقتصادية على روسيا.

وذكرت فون دير لاين أن القمة ناقشت إصلاح البنى التحتية في أوكرانيا وتعزيز أمن الطاقة، وأشارت إلى أن الاتحاد الأوروبي سيمدد برنامج دخول البضائع الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي من دون قيود.

وقال رئيس المجلس الأوروبي ورئيسة المفوضية الأوروبية في بيان صدر في ختام القمة إن الاتحاد الأوروبي “سيكثف جهوده لاستخدام الأصول الروسية المجمدة لدعم إعادة إعمار أوكرانيا ودفع تعويضات، وفقا للقانونين الأوروبي والدولي”.

ومن جانبه، تعهد الرئيس الأوكراني بألا تضيع بلاده يوما واحدا في السعي إلى الانضمام للاتحاد الأوروبي، وقال إن “هدفنا واضح تماما؛ بدء مفاوضات لانضمام أوكرانيا“.

وفي ما يتعلق بالدعم العسكري، قال زيلينسكي إن بلاده بحاجة لأسلحة بعيدة المدى لأنها ستسرع حسم المعارك، حسب قوله.

وفي تلك الأثناء، أكد متحدث باسم الحكومة الألمانية أن برلين سمحت بإرسال دبابات ليوبارد 1 إلى أوكرانيا، بعدما أجازت إرسال دبابات ليوبارد 2. وقال المتحدث ستيفن هيبيشترايت -أثناء سؤاله خلال مؤتمر صحفي اليوم عن دبابات ليوبارد 1- “يمكنني أن أوكد أنه تم إصدار رخصة تصدير”، لكنه رفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

وكانت ألمانيا أعلنت أنها ستزود أوكرانيا بـ14 دبابة ليوبارد 2 من مخزون جيشها، لكن بعض المصنّعين يريدون أيضا إرسال دبابات من مخزونهم.

وذكرت مجلة “دير شبيغل” (Der Spiegel) أن الرخصة الجديدة تشمل 29 دبابة ليوبارد 1 مخزنة في مصنع عسكري.

في الوقت نفسه، قالت صحيفة “سودويتشه تسايتونغ” (Süddeutsche Zeitung) إن مصنعين يريدان تجديد العشرات من دبابات ليوبارد 1 لإرسالها إلى أوكرانيا، رغم أنهما واجها مشاكل في شراء الذخيرة.

ودخلت دبابات ليوبارد 1 الخدمة في الستينيات، وسبقت دبابات ليوبارد 2 المتطورة التي تستخدمها الجيوش على نطاق واسع في أرجاء أوروبا.

وبموجب القانون الألماني، يتعين على برلين أن ترخص بتصدير الدبابات حتى في الحالات التي ترغب فيها الدول الأخرى التي اشترتها في إعادة تصديرها.

وتأتي هذه المساعدات العسكرية بالتزامن مع تصاعد التحذيرات الأوكرانية والغربية من حشد روسي لشن هجوم واسع في الذكرى الأولى للحرب، وتقول كييف إن تقديراتها تشير إلى أن روسيا استدعت نحو 500 ألف من جنود الاحتياط.

في غضون ذلك، أعلنت روسيا تأميم أصول وشركات في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014 على أن يستخدم جزء منها لتمويل ما تسميه عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وقال برلمان القرم الذي أنشأته موسكو بعد ضم شبه الجزيرة- إن نوابه أقروا بالإجماع مشروع قانون بشأن “تأميم ممتلكات الأثرياء الأوكرانيين وأصول البنوك والمصانع العاملة في الجمهورية“.

وذكر رئيس برلمان القرم فلاديمير كونستانتينوف -عبر تليغرام- أن القائمة المحددة “تشمل نحو 500 من الممتلكات والأصول المرتبطة بشركات ومصارف مختلفة، وبنى تحتية سياحية ورياضية“.

وأوضحت وكالتا الأنباء ريا نوفوستي وتاس أن من الممتلكات التي جرى تأميمها أصولا لرينات أحمدوف أغنى رجل في أوكرانيا، والملياردير إيغور كولومويسكي، وأصول نحو 10 مصارف، وعددا من المصانع وأخرى تابعة لنادي دينامو كييف لكرة القدم.

ولم يتم الكشف على الفور عن المبلغ الإجمالي للممتلكات والأصول المؤممة.

من جهتهن نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية اليوم الجمعة صحة الأنباء التي تحدثت عن زيارة مدير وكالة الاستخبارات الأميركية وليام بيرنز إلى موسكو، واقتراحه التنازل عن 20% من الأراضي الأوكرانية لروسيا.

واعتبر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن الأخبار التي تحدثت عن ذلك هي “تضليل وغير صحيحة”، وفق ما نقلت عنه وكالة نوفوستي الروسية للأنباء، ونفى أن يكون مدير وكالة الاستخبارات الأميركية قد قام بزيارة سرية إلى موسكو.

وكان نائب ممثل مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض نفى التقارير التي تحدثت عن أن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز عرض التنازل عن 20% من أراضي أوكرانيا إلى روسيا مقابل إنهاء الحرب.

من جانبه، امتنع ديمتري بوليانسكي النائب الأول لمندوب روسيا لدى الأمم المتحدة عن التعليق على هذه التقارير، وقال إنه يرفض أن “يعلق على الشائعات” من وسائل الإعلام، وفق ما نقلت عنه “روسيا اليوم“.

وكانت تقارير إعلامية نقلت عن سياسيين ألمان أن الجانب الأميركي عرض في يناير/كانون الثاني الماضي على كييف وموسكو خطة “تسوية سلمية” لإنهاء الصراع.

<

p style=”text-align: justify;”>وتضمنت الخطة نقل “حوالي 20% من أراضي أوكرانيا” إلى روسيا، والتي يمكن أن تكون مساوية تقريبا لمساحة إقليم دونباس الذي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على معظم مساحته.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *