بوتين يأمر “النووي” بالتأهب .. والأوكرانيون يستعيدون خاركوف

بوتين يأمر “النووي” بالتأهب .. والأوكرانيون يستعيدون خاركوف

السؤال الآن- وكالات

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وزارة الدفاع بوضع قوات الردع الاستراتيجي الروسية في حالة تأهب قتالي خاصة. 

وجاءت أوامر بوتين خلال اجتماعه مع وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس الأركان العامة فاليري غيراسيموف، إذ شدد على أن هذه الخطوة تأتي ردا على مسؤولي الغرب الذين “لم يكتفوا باتخاذ خطوات عدائية اقتصادية وحسب… بل أدلى مسؤولوهم في حلف الناتو بتصريحات عدوانية ضد روسيا”.

 يذكر أن القوات الروسية واصلت لليوم الرابع عمليتها الخاصة لحماية دونباس ونزع سلاح أوكرانيا، وسط تصعيد غير مسبوق للعقوبات الغربية ضد روسيا، مع التركيز على قطاعها المالي. وقد اعتبرت واشنطن أن الأمر الذي أصدره بوتن بشأن القوات النووية يظهر أن الزعيم الروسي يصعّد الصراع بطريقة غير مقبولة. 

من جهة ثانية، وبعدما تمكنت الدبابات الروسية قبل ساعات من دخول مدينة خاركوف الواقعة شمال شرق أوكرانيا والتي تعد ثاني أهم مدينة في البلاد، أعلن حاكم المدينة أن القوات الأوكرانية استعادتها بالكامل. وأكد في تصريحات، أن المدينة أصبحت بالكامل تحت سيطرة القوات الأوكرانية. 

وأظهرت صور جديدة العلم الأوكراني يعود ليرفرف فوق مؤسسات حكومية في المدينة. جاء ذلك، بعد ساعات على إعلان أنطون هيراشينكو، مستشار وزير الداخلية الأوكراني على تليغرام، أن مركبات للقوات الروسية شوهدت في شوارع المدينة. فيما أكد رئيس مجلس إدارة الدولة في خاركوف في وقت سابق أيضا، أن القوات الروسية دخلت المدينة ويتم التعامل معها، مؤكدا أن الجنود الأوكرانيين لم يستسلموا. 

وأفادت وسائل اعلامية صباحاعن دخول أرتال عسكرية روسية إلى المدينة، حيث دار قتال شوارع. فيما أظهرت مقاطع مصورة بثها هيراشينكو ودائرة الاتصالات الخاصة وحماية المعلومات التابعة للدولة، عدة مركبات عسكرية روسية خفيفة تتحرك على طول أحد الشوارع ودبابة محترقة بشكل منفصل.

 وأكد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أن القتال مستمر ضد الروس. وقال في تغريدة على حسابه على تويتر “أذهلنا العالم بقتالنا وسنستمر”.

 وأضاف “72 ساعة من المقاومة لم نتوقف أبدا بل واصلنا القتال ضد المحتل الروسي”. في حين أعلن فاليري زالوجني، قائد القوات  المسلحة، إسقاط صاروخ كروز أطلقته قاذفة استراتيجية روسية من طراز تو-22 من أراضي روسيا البيضاء. 

في المقابل، أعلن الجيش الروسي أن قواته تحاصر مدينة بيرديانسك، وخيرسون (عاصمة مقاطعة خيرسون أوبلاست في الجنوب الأوكراني)، التي تعتبر مهمة لأنها تضم ميناءً على البحر الأسود ونهر دنييبر. وأضاف أن قواته تسيطر على غينتشيسك ومطار تشيرنوبايفكا. 

كما أوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أن قواتها المسلحة دمرت 975 هدفا في البنية التحتية العسكرية الأوكرانية. وأعلنت أن فوج الصواريخ 302 المضاد للطائرات التابع للقوات الأوكرانية ألقى أسلحته طواعية، مضيفة أنه تم اعتقال 471 جنديا أوكرانيا. كذلك، أشارت إلى تدمير 28 طائرة عسكرية أوكرانية، مؤكدة أن القوات الروسية تتقدم على عدة محاور. 

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة