طوق الإشعار في قدمي ممثل ومطران كنيسة “بيتشورسكايا لافرا” بافل

طوق الإشعار في قدمي ممثل ومطران كنيسة “بيتشورسكايا لافرا” بافل

د. زياد منصور

   أثار قرار صدر عن محكمة أوكرانية قضى بالإقامة الجبرية لمدة شهرين بحق ممثل ومطران كنيسة “بيتشورسكايا لافرا” بافل المتهم بالتحريض على الكراهية الدينية “وتبرير تصرفات روسيا الاتحادية”، موجة من الاستغراب والامتعاض في آن واحد، حيث برز أن القرار المذكور أشاح النظر عن البعد الحقيقي للمعركة الدائرة على الأرض الأوكرانية، هذه الحرب التي امتدت لتطال الفكر والأدب والثقافة والتراث الشعبي وإزالة التماثيل والمعالم التاريخية المرتبطة بالثقافة الروسية وإحراق الكتب وإغلاق المكتبات، ولم تسلم منه الكنيسة، مما يفند المزاعم القائلة بأن ما يجري ليس سوى طموحات دولة غازية ، امتدت أذرعها للنيل من شعب ودولة لها تاريخها وثقافتهاـ وما على ذلك، على الرغم من أن هذا الوجه –أي العد الحضاري والثقافي لهذه الحرب عرفته هذه النواحي في القرن الرابع عشر (دولة تنظيم التويتون) ثم لاحقاً الاتحاد الليفوني (ريتز بوسبالايتا) في القرن السادس عشر، ثم وجد تعبيراته وتمثيلاته مع انتصار الثورة البولشفية عام 1917 في روسي والحرب الأهلية، ثم لاحقاً في النتائج المترتبة عن اتفاقية عدم الاعتداء بين الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية وخلال مسار الحرب الوطنية العظمى  خلال محاولة ستيبان بانديرا أحد زعماء منظمة القوميين الأوكرانيين، التي أنشئت في النصف الأول من القرن العشرين، وقاتلت في البداية البولنديين ثم تحالفت مع النازية ضد الاتحاد السوفياتي، والذي  أعد أي “بانديرا” في 30 حزيران-يونيو 1941 إعلان الدولة الأوكرانية في لفوف، بالتحالف مع ألمانيا النازية.

خلفية القرار:

   في كانون الأول-ديسمبر 2022، تم إدخال الكيان القانوني “كييف بيشيرسك لافرا” التابع للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المنشقة (OCU) في سجل الدولة الموحد لأوكرانيا، حيث تقرر أن يخضع الدير لسلطة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية. حيث تعود وقف دير لافرا إلى الكنيسة الأرثوذوكسية، ومن اجل انتقال الوقف من الكنيسة الأرثوذوكسية لأوكرانية إلى الكنيسة الأوكرانية المنشقة، يستدعي الأمر اتخاذ قرارات من هيئات الدولة، حتى ذلك الحين أنشأ كيان قانوني بمكانه استلام ممتلكاته ومبانيه وموجوداته ومرافقه. يذكر أن هذا الدير الذي يقع في العاصمة الأوكرانية كييف، والمدرج منذ عام 1990 على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي، يعتبر مهداً للرهبانية وعاصمة غير رسمية للمسيحية الأرثوذكسية للسلافيين الشرقيين، ومكان مقدس للحج الروسي في الداخل، باعتباره أحد أقدم الأديرة والذي تأسس عام 1051، وهو أحد أقدم أديرة روس كييف (تسمية روسيا التاريخية حين كانت كييف عاصمة روس ومركزاً لها)، كما تعتبر كهوفه التي سكنها القسيس إيلاريون مكاناً بالغ القدسية للأرثوذوكس السلافيين.

   ويأتي احتدام هذا الخلاف في سياق الصراع الحضاري الديني الذي اندلع منذ عشرة أعوام تقريباً إثر أحداث الميدان في كييف حيث تحوّل هذا الدير التاريخي إلى ورقة هامة في قلب هذا حيث سعت السلطات الأوكرانية التضييق على الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة تاريخياً لبطريركية موسكو، ثم توالت فصول الصراع ، حيث  أسس الرئيس الأوكراني السابق  بترو بوروشينكو عام 2018 كنيسة أوكرانيا الأرثوذكسية بدعم من بطريركية القسطنطينية، لكن هذا الانشقاق لم يؤثر في استمرار نشاط الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية بقيادة المطران أونوفريوس حتى اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية المباشرة في  شباط-فبراير 2022، والتي زادت من حالة الاستقطاب في المجتمع الأوكراني.

   ورغم محاولات الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية تسوية أوضاعها في ظل الظروف الجديدة، عن طريق شطب ذكر الكنيسة الأرثوذكسية الروسية من ميثاقها وتبرئة نفسها من بطريركية موسكو، لكن ذلك لم ينقذها من التضييق عليها، وصولاً إلى حد دهم مبانيها نهاية العام الماضي، واتهام القساوسة بالخيانة العظمى أو بالعمل لصالح روسيا.

   تاريخ اللافرا: كما ذكرنا فإن الدير يعتبر من اهم المعالم الكنسية والإيمانية الأرثوذوكسية، وهو واحد من أهم الأديرة في روس القديمة الذي يقع على تلة مشرفة على العاصمة كييف.

   أما الدليل التاريخي على تأسيس دير الكهوف (بيتشورسكايا لافرا) في كييف، فقد ذُكر في أحد الآثار الروسية القديمة -تاريخ “حكاية السنوات الغابرة”. حيث تأسس الدير في العام في 1051-1052 من قبل الراهب الأثوني القديس أنطوني بيشيرسك في الكهوف (“بيشيري” أي الكهوف، ومن هنا جاء الاسم) من تل بيريستوفسكي الواقع على الضفة اليمنى لنهر دنيبر. في عام 1062، قدَّم أمير كييف إيزياسلاف ياروسلافيتش أرض الدير فوق الكهوف، حيث تم بناء ما يسمى بالدير الأعلى. خلال فترة ترؤس الدير القديس ثيودوسيوس بيتشورسكي عام 1073-1078، تم بناء كاتدرائية الصعود، وبلغ عدد الرهبان حوالي المئة راهب.

   منذ القرن الحادي عشر، أصبح الدير مركزًا كنسيًا وثقافيًا رئيسيًا للدولة الروسية القديمة، وتم الاحتفاظ بالسجلات التاريخية فيه، وتم تشكيل مدرسة رسم الأيقونات الخاصة به. منذ القرن الثاني عشر، بدأ رؤساء الدير في الحصول على رتبة أرشمندريت، وفي الوقت نفسه بدأ يطلق على الدير اسم لافرا (نوع خاص من تنظيم الحياة الرهبانية، وهو موقع وسيط بين الرهبنة والتنسك؛ في وقت لاحق بدأت الأديرة تسمى باللافرا، خصوصا تلك التي لها أهمية تاريخية وروحية خاصة).

   في عام 1240، تم نهب الدير أثناء غزو المغول التتار على كييف، ولكن سرعان ما تم استعادة الحياة الرهبانية فيه. في القرنين الثالث عشر والسادس عشر، كانت الأراضي التي يقع فيها الدير تحت سيطرة دوقية ليتوانيا الكبرى في القرنين السادس عشر والسابع عشر –الكومنولث الليتواني البولوني. في تسعينيات القرن التاسع عشر، حاول مؤيدو تبعية الكنيسة الأرثوذكسية لبابا روما (الاتحاد أو أونية) مرتين الاستيلاء على الدير. ومع ذلك، أظهر الإخوة مقاومة مسلحة للاتحاد ودافعوا عن الدير. في عام 1592، منح بطريرك القسطنطينية إرميا كنيسة كييف-بيشيرسك لافرا وضعية ستافروبول ليجا -رعية (أي دير تابع مباشرة للبطريرك).

   في نهاية القرن السادس عشر -النصف الأول من القرن السابع عشر، في سياق توسع الاتحاد الليفوني، لعبت لافرا دورًا حاسمًا في الحفاظ على الأرثوذكسية في جنوب غرب روس. في الفترة من 1627 إلى 1647، في عهد رئاسة المطران بطرس (موغيلا)، أصبحت دار طباعة الدير واحدة من المراكز الرائدة لنشر الكتب الأرثوذكسية في أوروبا الشرقية. في عام 1631، تم تنظيم مؤسسة تعليمية لاهوتية عليا في الدير -كييف موغيلا كوليجيوم (لاحقًا -الأكاديمية)، والتي استمرت حتى عام 1817. وكان من بين أساتذتها وخريجيها المعلمين الروس الرواد سيميون بولوتسكي، وفيوفان بروكوبوفيتش، ورئيس الأساقفة ديمتري روستوف، ورجل الدولة ألكسندر بيزبورودكو، والملحنين دميتري بورتنيانسكي وأرتيمي فيديل وغيرهم.

   في عام 1654، عادت كييف إلى الدولة الروسية (تم تثبيت الأمر نهائياً لتكون روسية عام 1686). منذ عام 1688، أصبح دير كييف بيتشورسك تحت سلطة بطريرك موسكو وعموم روسيا. في عام 1786، كانت لافرا تابعة لمتروبوليت كييف. حتى عام 1917، استمر الدير في كونه أحد المراكز الروحية والثقافية الرئيسية للكنيسة الأرثوذكسية، حيث كان يحتوي على مكتبة كبيرة، ومدرسة رعوية، ودار نشر تنشر سنويًا ما يصل إلى 100 ألف نسخة من الكتب و130 ألف منشور وكتيب. إلخ.

   في كانون الثاني- يناير 1918، تم نهب اللافرا من قبل مفارز الحرس الأحمر وقتل رئيسها المتروبوليت فلاديمير (بوغويافلينسكي). بعد تكريس السلطة السوفيتية نهائياً في كييف في عام 1920، تم إنشاء العديد من المؤسسات على أراضي لافرا، على وجه الخصوص، مدينة للمعاقين، متحف العبادات الدينية والحياة اليومية (1922)، الخ، مع ذلك، حتى عام 1930، استمر الدير في العمل في جزء من مباني لافرا، واستمرت الخدمات الإلهية في بعض الكنائس. في عام 1926، تم إعلان أراضي لافرا محمية تاريخية وثقافية للدولة مع تحولها إلى مدينة متاحف أوكرانية بالكامل، والتي ضمَّت مجموعة من المتاحف والمكتبات والمحفوظات.

   في 3 تشرين الثاني- نوفمبر 1941، بعد وقت قصير من احتلال القوات الألمانية لكييف، تم تفجير الكنيسة المركزية في لافرا، كاتدرائية الصعود (تم ترميمها في عام 2000).

   في نهاية عام 1941، بمبادرة من رئيس الأساقفة أنطوني (أباشيدزه)، تم إعادة إحياء الدير في جزء بيتشورسكايا لافرا القريبة، والتي استمرت في العمل حتى عام 1961.

   في 1961-1988، تم إغلاق الدير، وكانت محمية كييف-بيشيرسك التاريخية والثقافية تعمل على أراضي لافرا. وفي حزيران- يونيو 1988، قبل أيام قليلة من احتفالات اليوبيل بمناسبة الذكرى 1000 لمعمودية روس، استأنفت كييف بيشيرسك لافرا نشاطها كدير. أعيدت الكهوف البعيدة إلى الكنيسة، في شباط- فبراير 1990 – أعيدت الكهوف القريبة.

   في عام 1990، تم إدراج مجموعة مرافق كييف بيتشورسك لافرا في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

بموجب مرسوم صادر عن رئيس أوكرانيا بتاريخ 13 آذار-مارس 1996، تم منح محمية كييف-بيتشورسك التاريخية والثقافية مكانة وطنية.

   في عام 2013، بأمر من مجلس وزراء أوكرانيا، تم نقل 75 قطعة من لافرا السفلى إلى الدير للاستخدام المجاني. في الوقت نفسه، بقيت عائدة لملكية الدولة مجمع مباني لافرا العليا بأكمله.

ماذا يضم مجمع اللافرا؟

   يغطي مجمع كييف بيتشورسك لافرا مساحة حوالي 28 هكتارا، ويضم 13 معبدا وثلاثة أبراج للأجراس، مصنوعة بروح الطراز الباروكي والبيزنطي الأوكراني. تقع لافرا على تلتين مرتفعتين، يخترقهما واد عميق يقسمها اللافرا العلوية واللافرا السفلية (يضم الأخير الكهوف القريبة والبعيدة). في هذه الكهوف، التي يتجاوز الطول الإجمالي للممرات حوالي 0.5 كم، تستريح رفات قديسي كييف-بيتشورسك: في الكهوف القريبة -73 زاهدا، في المناطق البعيدة -49.

   كنيسة الكاتدرائية الرئيسية في لافرا هي كنيسة الصعود. إنها كنيسة ذات قبة واحدة متقاطعة من ستة أضلاع مع ثلاث فتحات. كانت الكاتدرائية واحدة من أكبر الكاتدرائيات في روسيا القديمة، وأعيد بناؤها عدة مرات قبل تدميرها في عام 1941. أثناء الترميم، تم اقتراح إعادة مظهر القرن الحادي عشر إلى المعبد، لكن المبنى الذي أعيد إنشاؤه في عام 2000 تم إنشاؤه بروح الباروك الأوكراني وإعادة النسخة التي كانت مظهر الكنيسة التي دمرها الألمان في عام 1941. يوجد بجانب كاتدرائية الصعود برج جرس كبير يبلغ ارتفاعه 96 مترا، تم تشييده عام 1745، وهو ثاني أقدم معبد في لافرا -كنيسة بوابة الثالوث في بداية القرن الثاني عشر. في القرن الثامن عشر أعيد بناؤه على طراز الباروك الأوكراني.

   كل جزء من أجزاء الدير محاط بجدار حجري، يوجد بداخله المعابد والمباني الإدارية والسكنية والمباني الملحقة. تعود التحصينات الحالية إلى القرنين السابع عشر والتاسع عشر وكانت جزءا من قلعة كييف.

 مجمع اللافرا الراهن

   يوجد على أراضي لافرا العليا محمية تاريخية وثقافية وطنية تغطي مساحة 23.36 هكتار. في المجموع، يتضمن 144 نصباً تذكارياً للتاريخ والثقافة. تحتوي مجموعة المخزون على أكثر من 70 ألف وحدة تخزين. يشمل هيكل المحمية متحف تاريخ كييف-بيتشورسك لافرا، ويتم تخزين الكتب ومنتجات الطباعة، والفن الزخرفي الشعبي، والمجوهرات، بالإضافة إلى أشياء من الفن المسرحي والموسيقي والسينمائي في أوكرانيا هنا.

   منذ بداية التسعينيات، تم إنشاء دير دورميتيون المقدس في كييف -بيتشورسك، ومقر إقامة متروبوليت كييف وعموم أوكرانيا، وأكاديمية كييف اللاهوتية والمدرسة اللاهوتية على أراضي لافرا السفلى.

   يخضع مجتمع لافرا لسلطة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية. اعتبارًا من تموز 2018، سكن في الدير 220 راهبًا. منذ عام 1994، كان رئيس دير لافرا متروبوليتان بافل (ليبيد)-متروبوليت نوفغورود العليا وتشرنوبيل.

التسلسل الزمني لمحاولات الاستيلاء على لافرا

   منذ أوائل عام 1990، ادعى القوميون الأوكرانيون، وكذلك قيادة “بطريركية كييف” المنشقة مرارا وتكرارا ملكية كييف بيتشورسكايا لافرا.

   جرت المحاولة الأولى للاستيلاء على الدير ليلة 18-19 حزيران – يونيو 1992. بمبادرة من ما يسمى بطريرك كييف فيلاريت دينيسينكو (متروبوليت كييف السابق، المحروم من الكنيسة الأرثوذكسية)، استولى حوالي 100 عضو في منظمة القوميين الأوكرانيين (أ و ن ا-أ و نس و) أي الجمعية الوطنية الأوكرانية – كتائب دفاع الشعب الأوكراني عن النفس (المحظورة في الاتحاد الروسي)، بقيادة ديمتري كورشينسكي وسيرجي غرينشوك، على كييف بيشيرسك لافرا. ومع ذلك، تم إجبارهم بعد ذلك على الخروج من الدير من قبل وحدات الميليشيات الأوكرانية.

   في كانون الثاني- يناير 1997، احتج مؤتمر القوميين الأوكرانيين، في نداء إلى المواطنين نشر في عدد من الصحف الأوكرانية، على نقل عدد من مباني ومرافق لافرا إلى أكاديمية كييف اللاهوتية التابعة للكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية في حزيران- يونيو 1997، قرر مجلس نواب الشعب في كييف نقل جزء من مباني محمية كييف-بيشيرسك التاريخية والثقافية ولافرا إلى “بطريركية كييف”.  لاحقا، تم إعلان هذا القرار غير قانوني.

   في تسعينيات القرن الماضي وحتى عام 2000، أقام أنصار “بطريركية كييف” مظاهرات بالقرب من أسوار لافرا بشكل منتظم للمطالبة بتسليمهم كاتدرائية الصعود أو استخدامها بالتناوب مع المؤمنين المنتمين إلى الكنيسة الأرثوذكسية والأوكرانية.

في 23 تموز- يوليو عام 2000، في يوم ذكرى القديس أنطوني بيشيرسكي حاولت مجموعة من 200 قومي أوكراني بقيادة نائب الرادا أوليغ سوسكين، اقتحام كييف-بيتشورسك لافرا. من قبل أبناء رعية الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية مطالبين إياهم بالعودة إلى موسكو من حيث أتوا، “وعدم تدنيس الأرض الأوكرانية “. ومنعت الشرطة المهاجمين من دخول الدير.

   في 23 شباط-فبراير 2014، بعد يوم مما سمي الثورة الملونة –الميدان في أوكرانيا، قام العشرات من أعضاء ما يسمى قوى الدفاع عن النفس في الميدان بمحاصرة وتطويق مداخل كييف بيشيرسك لافرا. في صباح اليوم التالي تم فتح الدير.

   في 22 حزيران 2014، قام أكثر من 100 قومي أوكراني بتعطيل المسيرة الدينية لخصوم الحرب في دونباس بالقرب من كييف-بيشيرسك لافرا. تم قمع محاولات اقتحام الدير من قبل وكالات إنفاذ القانون.

في آذار-مارس 2017، أقام حوالي 200 من القوميين الأوكرانيين، المشاركين في العمليات العسكرية في الدونباس نشاطاً اعتراضيا واحتجاجياً أمام في كاتدرائية الصعود في كييف بيتشورسك لافرا. رغم أن دخولهم إلى أراضي الدير حملت رسمياً طابع الرحلة، وأحضروا معهم ممثلين عن “بطريركية كييف” التي نصبت نفسها بنفسها، والتي بدأت في “خدمة الصلاة” في المعبد.

   في 2 أب- أغسطس 2018، صرح رئيس “بطريركية كييف” فيلاريت دينيسينكو، في مقابلة مع قناة ” مباشر” التلفزيونية، أنه بعد الاعتراف باستقلال الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، سيتم نقل كييف بيتشورسك لافرا إليها.

   في 20 أيلول- سبتمبر 2018، أضاف موقع “صانع السلام” الأوكراني المتروبوليت بافل (ليبيد)، نائب كييف بيتشورسك لافرا، إلى قاعدة بياناته، متهما إياه بالدعاية المناهضة لأوكرانيا.

   في 29 تشرين الثاني-نوفمبر 2018، بدأت لجنة خاصة تابعة لوزارة الثقافة الأوكرانية، بمشاركة موظفي جهاز الأمن الأوكراني ومحمية كييف-بيتشورسك التاريخية والثقافية الوطنية، جردا لموجودات الكنيسة والأضرحة التي تم نقلها إلى الدير بعد إعادة ترميمه عام 1988. تم إجراء هذا التفتيش والجرد لأول مرة منذ 30 عاما.

   في 30 تشرين الثاني-نوفمبر 2018، أجرى جهاز الأمن الأوكراني عمليات تفتيش في مقر إقامة نائب كييف بيتشورسك لافرا، والمتروبوليت بافيل (ليبيد) من تشيرنوبيل ونوفغورود العليا، في المزرعة الفرعية للدير في قرية فورونكي، مقاطعة بوريسبيل، منطقة كييف. كان سبب البحث قضية جنائية تحت عنوان التحريض الديني بين الطوائف. “في اليوم السابق، في 29 تشرين الثاني-نوفمبر، قال المطران بافل إنه تلقى تهديدات من السلطات، وتم ممارسة الضغط عليه.

   في 24 كانون الأول-ديسمبر 2020 أكد أبيفانيوس دومينكو، رئيس ما يسمى بالكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية، التي تم إنشاؤها بديلا لـ “بطريركية كييف” غير القانونية و “الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية المستقلة”، أن هيكلها سيسعى إلى نقل كييف بيتشورسكايا لافرا ووضعها تحت تصرفه.

   وفي 23 أيار-ماي 2022، أعلن سينودس الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية عن نيته إنشاء دير للذكور يسمى دير الرقاد المقدس في كييف-بيتشورسكايا لافرا، وأمر رئيس السينودوس بالتقدم إلى الحكومة بطلب لنقل أحد المعابد إلى هذه الولاية القضائية وجزء من مباني كييف-بيتشورسك لا فرا التابعة للكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية.

  في 13 تشرين الثاني-نوفمبر 2022، بدأت إدارة أمن الدولة وشرطة أوكرانيا تحقيقا في حقيقة الأناشيد والتراتيل باللغة الروسية في إحدى كنائس كييف بيشيرسك لافرا. في 1 كانون الأول، أعلن مكتب المدعي العام لأوكرانيا اتهام كاهن في الكنيسة الأوكرانية الأرثوذوكسية في هذه القضية بموجب الجزء 1 من المادة 28، الجزء 1 من المادة 436/2 من القانون العقوبات في أوكرانيا (“البراءة، الاعتراف القانوني، إنكار العدوان المسلح للاتحاد الروسي، تمجيد المشاركين فيه”).

   في 15 تشرين الثاني-نوفمبر أرسل نائب البرلمان الأوكراني ألكسي غونشارينكو نداء موجهاً إلى رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال باقتراح لحرمان الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية من حقوق استئجار كييف بيشيرسك والرقاد المقدس بوتشاييف لافرا ونقلهما إلى عهدة الكنيسة الأرثوذكسية المنشقة في أوكرانيا.

   في 22 تشرين الثاني-نوفمبر، أجرى ضباط إدارة امن الدولة عمليات تفتيش في كييف-بيتشورسكايا لافرا، واصفين إياها “بإجراءات مكافحة التجسس” المصممة لمنع “استخدام الدير كخلية للعالم الروسي”.

   في 1 كانون الأول-ديسمبر 2022، وضع رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بموجب مرسومه حيز التنفيذ قرار مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني “بشأن جوانب معينة من أنشطة المنظمات الدينية في أوكرانيا وتطبيق الشخصية الاقتصادية الخاصة وغيرها من القيود المقيدة التدابير (العقوبات) “، التي تهدف أساسًا إلى حظر نشاط الكنيسة الأرثوذوكسية الأوكرانية من بين أمور أخرى، فرض هذا القرار عقوبات على العديد من الأساقفة ورجال الدين التابعين للكنيسة عينها، ولا سيما ضد نائب كييف بيشيرسك لافرا، الميتروبوليت بافل (ليبيد)

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. زياد منصور

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الروسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *