انتخابات مقاطعة الحكم الذاتي في مولدوفا تنذر بأزمة

انتخابات مقاطعة الحكم الذاتي في مولدوفا تنذر بأزمة

د. خالد العزي

    يتحول حكم غاغوزيا الذاتي في جنوب مولدوفا إلى بقعة ساخنة، حيث دخلت النخب الإقليمية في منافسة صعبة مع كيشينيف، بسبب انتخاب رئيس للمنطقة، والتي يمكن إلغاء نتائجها بعد تدخل السلطات المركزية. وقد نشأ تهديد خطير بزعزعة الاستقرار في الوقت الخطأ: عشية قمة المجتمع السياسي الأوروبي المقرر عقدها في الأول من الشهر السادس من هذا العام.

لقد تم انتخاب رئيس غاغوزيا في 14 ايار- مايو 2023 ، وكان الفائز في السباق يفغينيا هوتسول، التي عرفها قلة من الناس قبل شهر. وتدين السيدة هوتسول بانتصارها إلى الشعبوية الجامحة لحزب شور الذي رشحها، وإلى قائده رجل الأعمال الهارب إيلان شور.

يعيش السيد شور في إسرائيل (حكم عليه غيابيا في مولدوفا بالسجن لمدة 15 عامًا بتهمة الاحتيال المالي)، حيث ينظم أعمالًا مناهضة للحكومة، وينتقد القيادة المولدوفية، وخاصة الرئيس مايا ساندو، وخاصة بعد تحول البلاد إلى الازدهار بمجرد وصولها إلى السلطة.  

 أعلنت هوتسول، على سبيل المثال، بأنها   قادرًة على التفاوض مع موسكو بشأن استيراد الغاز الرخيص لمولدوفا، وبفضل هذا يزيد عدد مؤيديها. وتصف السلطات حزب “شور” بأنه “جماعة إجرامية منظمة”، لكنها لا تستطيع تحييده. بالرغم من أن المحكمة الدستورية لديها طلب من وزارة العدل لحظر القوة السياسية، لكن القضاة لا يستطيعون اتخاذ قرار.

بينما تفكر المحكمة، يتصرف إيلان شور. كان انتصار يفغينيا هوتسول في غاغوزيا – وهي منطقة معروفة بالمشاعر المؤيدة لروسيا-  بمثابة نجاح باهر للسيد شور. نجاح أظهر أن دعمه يمكن، من حيث المبدأ، أن يدخل أي شخص في السياسة. واشتهرت يفغينيا هوتسول بصمتها. فهي لا تحضر التلفزيون، وتتحدث قليلاً جدًا في الأماكن العامة وتقلل من التواصل مع الصحافة.

سلطات مولدوفا لا تحبذ أي انتصار  يحققه  إيلان شور. بالإضافة إلى حقيقة أن هذا يعني النقل الفعلي للمنطقة بأكملها إلى سيطرة فريق السيد شور، هو الذي سيكون جزءا من حكومة البلاد مع جميع السمات ذات الصلة، بما في ذلك الوصول إلى أسرار الدولة.

حتى أثناء الحملة الانتخابية، كتبت الصحافة المولدوفية أنه في غاغوزيا تم إنفاق أموال طائلة على الحملات الانتخابية، وكان حزب شور هو الأكبر من حيث التكاليف. لاحقًا، أعلن ممثلو الفريق الحاكم في مولدوفا علنًا عن شراء أصوات وتزوير انتخابي. وبعد الانتخابات، قال رئيس الوزراء دورين ريسين إنه يجب اعتبار انتخابات غاغوزيا باطلة.

 قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الإقليمية، يانا كوفالينكو، لصحيفة “كوميرسانت” إن القوائم، وفقًا لقوات الأمن، تمت مصادرتها كجزء من التحقيق في الانتهاكات التي حدثت أثناء الانتخابات: “لديهم اقتراحات بأن بعض الأشخاص صوتوا لأشخاص آخرين. وعندما تحدثت مع المحقق عبر الهاتف، قالوا إنهم أثبتوا أن الأشخاص الذين كانوا في الخارج يوم الانتخابات كانوا يصوتون على القوائم “.

لقد تسبب ظهور قوات أمن من كيشينيف في غاغوزيا في احتجاجات بالشوارع وردة فعل حادة من السلطات المحلية – نواب مجلس الشعب (البرلمان المحلي) وأعضاء اللجنة التنفيذية (الحكومة الإقليمية). وجاء في البيان الذي تم اعتماده ليلة 17 أيار- مايو 2023  في اجتماع مشترك للنواب وأعضاء اللجنة التنفيذية: “تم تنفيذ هجوم مستهدف غير مسبوق ضد أهالي غاغوزيا وإرادتهم”.

ولاتخاذ قرار بشأن المزيد من الإجراءات، في 27 ايار- مايو 2023، يُعقد مجلس النواب ورؤساء البلديات من جميع المستويات في غاغوزيا. وفي 21 ايار- مايو 2023، سينظم تجمع حاشد في كومرات، لم يعد جدول أعماله يقتصر على السياسة الداخلية. من بين أمور أخرى، سيطلب المنظمون من السلطات المركزية وقف عمليات انسحاب الجمهورية من رابطة الدول المستقلة والدعوة إلى “سياسة خارجية متوازنة تهدف إلى تعزيز الشراكات مع القوى العالمية الرئيسية”، بما في ذلك روسيا.

 وسيجري التجمع قبل وقت قصير من حدث سياسي خارجي ضخم  تنتظره مولدوفيا، وهو قمة المجتمع السياسي الأوروبي، التي تستضيفها مولدوفا في الأول الشهر السادس من هذا العام. وسيحضر ما يقرب من خمسين من الرؤساء ورئيس الوزراء ورؤساء الهياكل الأوروبية، الذين سوف يتدفقون على الجمهورية. ولا يمكن لأحد حتى الآن أن يتنبأ إلى أي مدى سترتفع درجة الحرارة في العلاقات بين السلطات المركزية والمنطقة، حيث كان من الصعب في أوائل التسعينيات تجنب نزاع مسلح.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني