الصراع الروسي ــ الأميركي في سماء سوريا .. حوار أم تصعيد؟!

الصراع الروسي ــ الأميركي في سماء سوريا .. حوار أم تصعيد؟!

د. خالد العزي

كشف مسؤول عسكري أميركي اليوم، أن الولايات المتحدة سترسل طائرات “إف 16” إلى منطقة الخليج في نهاية الأسبوع الجاري، لتوفير غطاء جوي للسفن في مضيق هرمز ومنع احتجازها من إيران.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن هناك تنسيقا متزايدا بين إيران وسوريا وروسيا لحمل القوات الأميركية عن التخلي عن نقاط تمركزها في شمال سوريا، لكنه أكد أن القوات الأميركية ستواصل الطيران في الأجواء السورية في إطار محاربة تنظيم داعش، وأن الولايات المتحدة تدرس خيارات عسكرية لمواجهة ما وصفه بالعدوان الروسي المتزايد في أجواء سوريا.

وكان مسؤول عسكري روسي قال إن طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة خرقت خمس مرات في يوم واحد الأجواء السورية في منطقة التنف.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن أوليغ غورينوف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا التابع لوزارة الدفاع، قوله إن طائرات إف-16 ويورو فايتر تايفون خرقت المجال الجوي السوري في منطقة تمر عبرها خطوط جوية دولية.

وحذر غورينوف من أن مثل هذه الممارسات قد تتسبب في وقوع حوادث جوية مع طائرات مدنية. وأشار المسؤول الروسي أيضا إلى أنه جرى رصد 14 انتهاكا لبروتوكولات تجنب الصدام من جانب الطائرات المسيرة التابعة للتحالف في سوريا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

سبق للبنتاغون ان اتهم موسكو بتعطيل رحلة طائرات إم كيو -9 ريبر بدون طيار، وتعطيل تحليق طائرات أمريكية، كانت تتعقب تحركات تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن طائراتها من طراز إم كيو -9 ريبر (ريبر) أصبحت هدفا لسلوك “غير آمن وغير احترافي”  لـــ”قوات الفضاء الروسية”، وتركت  أصداء ذكرى طائرة “ريبر” الأمريكية التي سقطت في البحر الأسود في تصريحات للجيش. ثم عزز الحادث أصوات الذين عارضوا في الولايات المتحدة نقل هذه الطائرات بدون طيار إلى أوكرانيا.

وكان قائد القوات الجوية للقيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية، أليكسوس غرينكيفيتش، قد  اعترض على  القوات الجوية الروسية. وقال إن العديد من طائرات MQ-9 التي كانت تتبع أهداف داعش في سوريا واجهت مشاكل بسبب تدخل ثلاث طائرات مقاتلة روسية. وإن “الطائرات العسكرية الروسية تصرفت بشكل غير آمن وغير احترافي عند تعاملها مع الطائرات الأمريكية في سوريا”. “على عكس القواعد والبروتوكولات المعمول بها، وقد أطلقت الطائرات الروسية عدة مشاعل مظلية أمام الطائرات بدون طيار، مما أجبرها على القيام بمناورات مراوغة”.

تتصاعد  اللهجات  الحربية بين روسيا وامريكا حيث باتت سماء سورية ساحة جديدة  لتصعيد لهجة  المواجهة التي تهدف الى اعادة فتح الحوار بين الاطراف العسكرية للبلدين،وكان قد طالب أليكسوس غرينكيفيتش  القوات الفضائية الروسية بالعودة إلى المعايير التقليدية للتفاعل بين البلدين في هذه الساحة. وفي بيانه سلسلة من خطابات المسؤولين الأمريكيين الذين اتهموا موسكو، بعد 24 شباط /فبراير عام  2022، بزيادة النشاط “غير الآمن” في الأجواء السورية. وجاءت هذه التصريحات في إطار مناقشات حول الإجراءات الأمنية اللازمة للمنشآت العسكرية الأمريكية الموجودة في سوريا. لتعزيز هذه القواعد، التي تقع في مناطق لا تسيطر عليها الحكومة المركزية، أعلن البنتاغون هذا العام عن نشر أنظمة إطلاق صواريخ متعددة HIMARS. في الوقت نفسه، تم إرسال مقاتلات F-22 إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية في الشرق الأوسط.

لا شك إنه يوجد سبب فعلي يدعو للقلق بشأن MQ-9. حيث وقع حادث رفيع المستوى بطائرة امريكية بدون طيار من هذا النوع بتاريخ 14 اذار/مارس من العام الحالي  في منطقة القرم. وفقًا لوزارة الدفاع في الاتحاد الروسي، نتيجة للمناورات الحادة، فقدت طائرة بدون طيار السيطرة على شبه الجزيرة واصطدمت بالمياه. وأكدت الوكالة أنها لم تستخدم أسلحة، على الرغم من أن الولايات المتحدة زعمت أن المروحة MQ-9 قد تضررت من إحدى طائرات Su-27 التي تم رفعها للاعتراض. ووصفت واشنطن سقوط المعدات في أيدي روسيا بأنه تحد للأمن القومي، ورفض البنتاغون الرد بشكل إيجابي على مصلحة أوكرانيا في الحصول على حصادات. “ليس لديهم القدرة على البقاء. وقال رئيس لجنة رؤساء أركان القوات المسلحة الأمريكية، مارك ميلي، في مجلس الشيوخ: “سيتم إسقاطهم بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسية”.

فاذا  كانت الولايات  المتحدة امتصت  الصدمة  بسقوط  الطائرة  فوق البحر الاسود كي لا تخرج المواجهة الاوكرانية ـــ الروسية عن مسارها وتتحول الى مواجهة روسية ـــ امريكية، لكن من المؤكد بان اي مواجهة فعلية فوق سماء سورية لن تكون لمصلحة روسيا ولن تستطيع روسيا الرد.

في سوريا، الجيش الروسي والأمريكي متجاوران بالفعل، ولهما اتصال مباشر. من الواضح أن الخلفية السلبية كلها تتجلى أيضًا في المجال السوري. وهذا أمر متوقع ومفهوم، بالنظر إلى أن الأمريكيين أنفسهم يحاولون، إن لم يكن فتح جبهة ثانية، أن يدعموا خلايا إرهابية مختلفة ضد الحكومة السورية من أجل تشتيت انتباه روسيا. في الواقع، الوضع متوتر للغاية.

من هنا يتطلب الوضع فتح الحوار وليس التصعيد، ويتميز “الحوار” ذاته لروسيا والولايات المتحدة في إطار الملف السوري في الأشهر الأخيرة بتبادل متكرر للاتهامات المتبادلة. الجانب الروسي ليس أقل ميلا لرؤية واشنطن وقوات التحالف بقيادته لمحاربة داعش أسوأ الجناة.

والجدير ذكره بان موسكو ودمشق بدأت مناورات مشتركة الأسبوع الماضي، على أن تستمر حتى منتصف الشهر السابع. حيث تجري القوات الجوية الروسية جنباً إلى جنب مع القوات الجوية للجمهورية العربية السورية المرحلة الأولى من التدريبات المشتركة، وجرى العمل على حل قضايا السيطرة على المجال الجوي السوري. 

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني