أثرياء روسيا يستثمرون في الامارات

أثرياء روسيا يستثمرون في الامارات

د.خالد العزي

في تقرير نشرته صحيفة “كوميرسانت غازيتا” الروسية تحت عنوان “ما هو سبب ارتفاع الطلب على العقارات في الإمارات؟”، ورد ما يلي: “لقد حطم ارتفاع أسعار الشقق في دبي الرقم القياسي المسجل منذ تسع سنوات. ووفقا لتقديرا CBRE، في أغسطس، على أساس سنوي، ارتفع متوسط تكلفة السكن في المدينة بنسبة 20%. ولم يتم ملاحظة مثل هذه الديناميكيات منذ الشهر الحادي عشر من العام  2014. حيث بدأ سوق العقارات في الإمارات العربية المتحدة بالتعافي وسط تدفق أصحاب الملايين والمصرفيين من آسيا، بالإضافة إلى الأثرياء الروس الذين يسعون لحماية أصولهم. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت السلطات الإماراتية تأشيرات للعاملين المستقلين”.

وقالت ديانا بيريزوفسكايا، رئيسة قسم العقارات الأجنبية في جولدن براون، لصحيفة كوميرسانت بتاريخ 17\9\2023 إن ارتفاع الأسعار قد أخاف بالفعل بعض المستثمرين.

حتى عام 2022، وفقا لجميع الإحصائيات العالمية، كانت البلاد تعتبر سوقا مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية. على الساحل الأول، ارتفع السعر الآن إلى المعايير الدولية.

وعلى سبيل المثال، قبل عامين كان من الممكن شراء استوديو في مشروع بينينسولا في الخليج التجاري بمبلغ يتراوح بين 200 إلى 220 ألف دولار، أما الآن فلا تجد خيارات هناك بأقل من 350 ألف دولار. والخليج التجاري هو الحي التجاري في دبي، حيث يأتي الآن الكثير من الأجانب.

ويبلغ العائد من تأجير المساكن في المتوسط 10% سنويا. في إعمار بيتشفرونت، يمكن شراء شقة بغرفة نوم واحدة في الشهر الأول من العام  2022 مقابل 550-600 ألف دولار، والآن تضاعف هذا السعر تقريبًا.

الروس مغرمون جدًا بشراء المساكن في دبي في نخلة جميرا وإعمار بيتش فرونت وجميرا بيتش ريزيدنس. المناطق العائلية هي داماك هيلز، دبي هيلز. هم أكثر تحفظا. على سبيل المثال، في داماك هيلز، يمكن شراء منزل مستقل كبير مكون من خمس غرف نوم مع قطعة أرض صغيرة بجوار البحيرة مقابل 600-800 ألف دولار. تتمتع المزيد من المناطق المرموقة في الخليج العربي بشواطئها الخاصة، ونخلة جميرا هي الرائدة في هذا المجال. متوسط سعر المتر المربع هنا 25 ألف دولار.

وفي الوقت نفسه، نشهد تدفقًا طفيفًا للمستثمرين الذين أتوا إلى دبي وكانوا في البداية يسعون وراء التكلفة غير المرتفعة للمتر المربع، خاصة في المناطق الساحلية. ظهرت بدائل أخرى هنا.

وعلى سبيل المثال، في أبو ظبي، يقوم المطورون الكبار الآن ببناء مشاريع عالية الجودة ومثيرة للاهتمام. الجزر الشعبية هي السعديات وياس. وفي السعديات على سبيل المثال يمكن شراء شقة بغرفة نوم واحدة في مشروع متميز بسعر يبدأ من 650 ألف دولار، وفي جزيرة ياس يبدأ سعر قطعة أرض مماثلة من 350 ألف دولار.

وفي الشهر الرابع من العام  2023، انخفض الطلب على شراء العقارات في دبي من الروس بنحو 23% مقارنة بالشهر  الثالث  حيث  تم توفير هذه البيانات من قبل وكالة Elite & Luxury Real Estate.

لقد تحول الاهتمام بالاستثمار نحو الأشياء الموجودة في الدول المجاورة للخليج العربي ودول جنوب شرق آسيا، كما أوضح رئيس تحرير بوابة Prian.ru، فيليب بيريزين: هناك بالتأكيد زيادة في الأسعار. ولكنني رأيت أيضاً تقديرات أكثر تواضعاً، تتراوح بين 10% إلى 15%. لا تزال الميزانية التي تتراوح بين 130 و150 ألف يورو لشقة صغيرة على بعد بضعة كيلومترات من البحر مناسبة.

وفي قطاع العقارات الفاخرة، تكون الديناميكيات هي الحد الأقصى مقارنة بالمدن الأخرى ذات المستوى المتميز حول العالم. في أوروبا، على سبيل المثال، في مثل هذه المواقع تبلغ التكلفة 10-15 ألف يورو للمتر المربع، وفي دبي 6-8 آلاف يورو.

لا يزال هناك مجال للنمو. وفي الوقت نفسه، أصبح لدى دبي والإمارات العربية المتحدة بشكل عام منافسون حتى في المنطقة. هذه عمان، بدرجة أقل البحرين. إنهم أقل وضوحا، ولكن نظرا لأننا لا نتحدث عن عشرات الآلاف من المشترين، ولكن عن مئات المشتريات شهريا، فإنهم يلعبون أيضا دورا.

لقد زادت المنافسة على المستثمرين، ومع ذلك فإن دبي والإمارات العربية المتحدة ككل تقعان في فئة الأسعار الأعلى، أي أنها أغلى من العديد من البلدان التي يشتري فيها الروس الآن بنشاط.

تعتبر دبي اليوم بالنسبة للسياحة الروسية قبلتهم الأساسية وبالنسبة للتجار هي المنفذ الأساسي  بظل الأوضاع الصعبة المفروضة على روسيا واقتصادها ، وأما بالنسبة لأصحاب المليارات  الذين يرون في دبي مكان افضل من نيويورك للاقامة والاستثمار .

لذلك قد يكون هذا التقرير مهما جدا للترويج السياحي والعقاري في الإمارات والتعرف على الاسواق الاماراتية وسوق عقاراتها في روسيا ودول الاتحاد السابق .

 

Visited 4 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني