هوس التجسس المناهض لروسيا في برلين يتجدد

هوس التجسس المناهض لروسيا في برلين يتجدد

د. خالد العزي

نشرت صحيفة “تاج شبيغل  Tagesspiеgel” البرلينية ، نقلاً عن مصادر لم تسمها في الأجهزة السرية، مقالاً عن النشاط “الذي لا يزال مرتفعاً” للمخابرات الروسية في العاصمة الألمانية. وأعيد نشر المقال على الفور في منشورات ألمانية أخرى ، ولا سيما مجلةFocus.

كل هذا يذكرنا بعمل مماثل لقناة ARD TV الأولى ، التي عرضت في 30 اذار /مارس 2023  فيلمًا عن عملاء الخدمات الخاصة الروسية في ألمانيا.  وأطلق على الفيلم عنوان “على مرأى من الكرملين: التجسس الروسي على ألمانيا”. هذا الفيلم ، كان مقدمة لطرد عدد كبير من الدبلوماسيين الروس من ألمانيا ووقف أنشطة العديد من القنصليات الروسية العامة في البلاد.

لقد ركز المقال هذه المرة على التأثير الذي يُزعم أن روسيا تمارسه من خلال وكلائها على الرأي العام في ألمانيا. وتبدأ المادة بكلمات مسؤول رفيع المستوى لم يذكر اسمه من مجال مكافحة التجسس. وهو يدعي أنه حتى بعد عام ونصف من بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا والعقوبات التي تلت ذلك ضد روسيا ، يواصل الكرملين القيام بأعمال تجسس في برلين. تنص المادة على أن “الرجال والنساء في الجمعيات السياسية والمبادرات المدنية والمنظمات الاقتصادية في ألمانيا يعملون للتأثير على الرأي العام بشكل عام وبعض الأفراد بشكل خاص. على ما يبدو ، نحن نتحدث عن أولئك الذين يتخذون بعض القرارات المهمة. ويضيف المسؤول الذي لم يذكر اسمه أن الحدود بين وسائل الإعلام القانونية تمامًا والعمل الإعلاني ، على سبيل المثال في الأحداث الثقافية ، وجمع المعلومات السرية تعسفية إلى حد ما.

لتأكيد هذه الأطروحات ، تم تنظيم طلب مماثل من قبل النائب “الأخضر” في برلمان ولاية برلين ، وهو إيراني الأصل ، جالال أحمدي ( كردي)، إلى حكومة أراضي العاصمة (مجلس الشيوخ).  لقد رد وزير الدولة للشؤون الداخلية في مجلس الشيوخ الاجتماعي الديمقراطي نيكولا بوكر جيانيني قائلاً: “لا تزال روسيا تسعى ، بغض النظر عن التجسس الكلاسيكي ، للتأثير على الرأي العام والخطاب السياسي في ألمانيا. ويتم ذلك من خلال الشبكات الاجتماعية والمؤسسات العامة والخاصة ووسائل الإعلام الحكومية الروسية “.

ومثل هذه التصريحات لا تبقى دون عواقب. حيث يستشهد الصحفيون بشهادة نائب البوندستاغ “الأخضر” إرهارد جروندال ، الذي يقع مكتبه مباشرة مقابل السفارة الروسية. يقوم هذا البرلماني باستمرار بإغلاق نوافذ مكتبه بالستائر ، معتقدًا أن هذه أداة فعالة ضد الجواسيس الروس.

ويلاحظ السياسي ، rbb23 ، أنه يشعر بأنه مراقب. حسنًا ، كيف يمكن للمرء ألا يتذكر وزير الدفاع الأمريكي جيمس فورستال ، الذي قفز من النافذة في 22 \5\1949 وهو يصرخ “الروس قادمون!”؟

إن تأجيج الهستيريا لا يؤدي إلى الخير أبدًا. وربما ينبغي بالفعل الاهتمام بصحة عدد من السياسيين الألمان (وليس فقط “الخضر”).

وفي هذا الصدد ، لا يزال حزب “البديل من أجل ألمانيا” ، الذي يتم تقديمه للمواطنين على أنه “دمية لموسكو” (كما كتب  في مجلة  دير شبيغل قبل بضع سنوات) ، فانه هدفًا دائمًا لهجمات وسائل الإعلام الألمانية.

ويشير المقال إلى أن الخدمات الخاصة الروسية مثل FSB و SVR و GRU لديها إقامات قانونية في السفارة الروسية في برلين ، حيث يعمل موظفو البعثة الدبلوماسية.

بطبيعة الحال ، فإن إثارة هوس التجسس لا تمر مرور الكرام. وتشير القناة التلفزيونية والإذاعية rbb23 إلى أن العملاء الذين يُزعم أنهم استقروا في السفارة الروسية في وسط برلين يضعون السياسة الألمانية تحت تهديد السلاح. ويشير مؤلفو هذا التقرير الثلاثة إلى وكالة مكافحة التجسس الألمانية Vefassungschutz ، التي تدعي أن موسكو ستزيد فقط من أنشطتها التجسسية في المستقبل.

لابد من الوقوف امام مضمون المقالة التي نشرت في صحف عدة  والتي تؤمد على ان روسيا لا تزال تستخدم سفارتها موقعها التربوية والاقتصادية كوكار للتجس من خلال مجموعة من الموظفين الروس تم نشرهم في القنصليات والسفارات  من اجل اعادة لعب دور بارز لهذه الاجهزة في محاربة المفاهيم الغربية . فان نشر مثل هذه التقارير هدفها  اثارت النفوس في محاولة التلاعب بالعقول  والتأثير على الرأي العام الداخلي  من اجل سلوك مسالك دبلوماسية محمية من الشارع .

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني