مؤلف رواية “أغنية نبي” بول لينش يفوز بجائزة بوكر

مؤلف رواية “أغنية نبي” بول لينش يفوز بجائزة بوكر

السؤال الآن ــــ وكالات

فاز الكاتب الإيرلندي بول لينش بجائزة بوكر لعام 2023، عن روايته “أغنية نبي” (بروفيت سونج) التي تدور حول قصة عائلة وبلد على شفا كارثة، حيث تنحرف حكومة إيرلندية خيالية نحو الطغيان.

 وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديمقراطيات الغربية وعدم اكتراثها بالكوارث مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.

 وقالت إيسي إدوجيان، رئيسة لجنة تحكيم جائزة بوكر لعام 2023: “منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا أغنية نبي على الخروج من شعورنا بالرضا عن النفس، بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في إيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية“. وتابعت: “هذا انتصار للقصص العاطفية… والشجاعة“.

 وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقاد السينمائيين لصحيفة صنداي تريبيون الإيرلندية، إنه أراد أن يفهم القراء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباتهز

وذكر لينش في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني لجائزة بوكر “أردت تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعروا بها بأنفسهم“.

وقال منظمو المسابقة إن لينش أصبح خامس مؤلف إيرلندي يفوز بجائزة بوكر، بعد آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت. وفازت الكاتبة آنا بيرنز من إيرلندا الشمالية بجائزة عام 2018.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *