عفو ملكي في المغرب عن صحفيين ونشطاء

عفو ملكي في المغرب عن صحفيين ونشطاء

وكالات:

   تأكد أن لائحة العفو الملكي الصادر مساء اليوم الاثنين، توجد ضمنها أسماء الصحفيين توفيق بوعشرين وعمر الراضي وسليمان الريسوني، والناشطين رضا الطاوجني ويوسف الحيرش، وذلك ضمن  2476 شخصا استفادوا من العفو الملكي بمناسبة مرور 25 سنة لوصول الملك محمد السادس لحكم المغرب،.

وأضاف بلاغ رسمي في الموضوع، أن العفو الملكي بمناسبة عيد العرش، “يراعي الأوضاع الإنسانية لـ2476 شخصا في المجمل، همّ مجموعة أخرى مدانة قضائيا في حالة سراح”؛ ويتعلق الأمر بكل من الصحفيين عماد استيتو وعفاف برني، والأستاذ الجامعي والمؤرخ د. المعطي منجب، إلى جانب الصحفيين هشام المنصوري وعبد الصمد آيت عيشة.

كما يتواجد بين المستفيدين من العفو الملكي، حسب وزارة العدل، 16 مدانا بمقتضيات قانون مكافحة الإرهاب؛ وذلك بعد إعادة تأهيلهم من خلال برنامج “مصالحة”؛ وقبولهم بإجراء مراجعات فكرية تنبذ التطرف  واللجوء إلى العنف”.

في حين يستمر اعتقال العشرات من نشطاء حراك الريف ومختلف الانتفاضات التي شهدها المغرب خلال العقد الأخير، إضافة إلى استمرار اعتقال المحامي والوزير السابق لحقوق الإنسان الأستاذ محمد زيان.

وقد استقبل خبر العفو عن الصحفيين والنشطاء الحقوقيين  بارتياح وابتهاج كبير في الوسط الصحفي والحقوقي، “في انتظار إطلاق سراح الباقين”، و”في انتظار الديمقراطية”، كما علق أحد الحقوقيين المغاربة,

ويعد يوم غد الثلاثاء 30 يوليو 2024 يوم عطلة رسمية في المغرب بمناسبة عيد العرش.

Visited 35 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة