اليوم 474 للحرب: أوكرانيا تواصل الدفاع عن باخموت.. وإسقاط مسيرات فوق كييف

اليوم 474 للحرب: أوكرانيا تواصل الدفاع عن باخموت.. وإسقاط مسيرات فوق كييف

السؤال الان ــ وكالات وتقارير

   في اليوم 474 للحرب، بحث مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الوضع في باخموت المحاصرة مع كبار القادة العسكريين، وإن اثنين منهم أيدا مواصلة الدفاع عن المدينة الواقعة في شرق البلاد في مواجهة القوات الروسية.

  وأضاف المكتب في بيانه المنشور على موقعه الإلكتروني، أن فاليري زالوجني القائد العام للقوات المسلحة وأولكساندر سيرسكي قائد القوات البرية “فضلا استمرار العملية الدفاعية وتعزيز المواقع (الأوكرانية) في باخموت“. وبحسب مكتب الرئاسة الأوكراني، يعتزم الجيش “تعزيز” مواقعه في باخموت.

  من جهته، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم، إن مدينة باخموت بشرق أوكرانيا لها أهمية رمزية أكثر منها عملياتية، وإن أي تقدم بشأنها لا يعني بالضرورة أن موسكو استعادت قوة الدفع في جهودها العسكرية المستمرة منذ عام. وقال أوستن للصحافيين خلال زيارته للأردن: “أعتقد أن لها قيمة رمزية أكثر من القيمة الاستراتيجية والعملياتية”، مضيفاً أنه لن يتوقع ما إذا كانت القوات الروسية ستسيطر على باخموت أو متى ستقوم بذلك.

  وأضاف أوستن: “سقوط باخموت لن يعني بالضرورة أن الروس غيروا مسار هذه المعركة”.

  وتواصلت المعارك والقصف المتبادل خاصة في المناطق الغربية من المدينة، كما ذكرت سلطات دونيتسك الموالية لروسيا أن نحو 10 آلاف جندي أوكراني ما زالوا محاصرين داخلها.

  في سياق آخر، أعلن سلاح الجو الأوكراني، الاثنين، إسقاط 13 طائرة مسيرة متفجرة انطلقت من جنوب روسيا ليلاً بعدما دوت صفارات الإنذار لساعات في كييف. وقال سلاح الجو على تطبيق تليغرام، إن القوات الروسية أطلقت 15 طائرة إيرانية الصنع من طراز شاهد من منطقة بريانسك شمال شرق كييف، أسقطت القوات الأوكرانية 13 منها.

  وتشن روسيا منذ أكتوبر، هجمات صاروخية وبالمسيرات مستهدفة بنى تحتية أوكرانية حيوية ما دفع كييف إلى تعزيز دفاعاتها الجوية بمساعدة من الغرب. وقال مسؤول الإدارة العسكرية الأوكرانية سيرغي بوبكو، إن المسيرات كانت في طريقها إلى كييف لكن الدفاعات الجوية الأوكرانية أسقطتها ولم تسبب بإصابات بشرية أو تطال بنى تحتية.

  من جهته، قام وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بزيارة تفقدية لما تسميها السلطات الروسية منطقة “العملية العسكرية الخاصة” داخل أوكرانيا، وتحديدا ماريوبول بإقليم دونيتسك، لتفقّد أعمال إعادة الإعمار. وقال الجيش الروسي في بيان له دون تحديد موعد الزيارة إن شويغو قام خلالها بتفقّد مواقع البنية التحتية التي أعيد بناؤها وكذلك ورش بناء جديدة في ماريوبول. وأضاف أن شويغو زار أيضا مركزا طبيا في المدينة، ومركزا للإغاثة وحيًّا سكنيا جديدا يضم 12 مبنى، مشيرا إلى أن تقريرا قدم للوزير بشأن إنشاء مدارس في هذه المدينة الساحلية التي حوصرت لعدة أشهر قبل أن تسقط بيد الروس في مايو ـــ أيار الماضي.

  وأشار المصدر ذاته إلى أن تقريرا آخر قدم لشويغو بشأن بناء قناة مائية رئيسية من المفترض أن تربط “جمهورية دونيتسك الشعبية” الواقعة شرق أوكرانيا بمنطقة روستوف الروسية.

  في التطورات الميدانية أيضا، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية إسقاط طائرة روسية من نوع “سوخوي 34” في ميكولايف جنوبي البلاد.

   كما أعلنت وحدة “كراكن” الخاصة المقاتلة في إطار القوات الأوكرانية في شمال شرقي أوكرانيا استهداف برج المراقبة المستقل المسمى “غرينادير” في منطقة بريانسك الواقعة غربي روسيا باستخدام طائرة مسيرة. ونشرت الوحدة مقطع فيديو يوثق تحليق الطائرة باتجاه البرج الذي يحتوي على كاميرا مراقبة، وإصابته قبل انفجار الطائرة.

  كما أكد المتحدث باسم قيادة القوات الجوية الأوكرانية يوري إغنات أن قواته دمرت 13 طائرة إيرانية من دون طيار من نوع شاهد، مشيرا إلى أن القوات الروسية أطلقت هذه الطائرات خلال الليل من منطقة بريانسك الروسية. وأعلن حاكم مقاطعة بيلغورود الروسية أيضا إسقاط صواريخ في مدينة نوفي أوسكول المحاذية لأوكرانيا.

  وأفاد مراسلون عن دوي انفجارين قويين في مدينة كراماتورسك شرقي أوكرانيا بعدما كانت صفارات الإنذار قد دوّت في مناطق وسط وشرقي أوكرانيا، في حين دمر قصف روسي مطار دنيبرو والبنية التحتية المجاورة له. وأعلنت الإدارات العسكرية في كل من كييف ودنيبرو وزاباروجيا عن تعامل دفاعاتها الجوية مع مسيّرات انتحارية أطلقت باتجاهها.

  وأفادت هيئة الأركان بأن قواتها صدت 95 هجوما روسيا على محاور باخموت وليمان وأفدييفكا وشاختار في مقاطعة دونيتسك، وكوبيانسك في مقاطعة خاركيف، حيث تركز القوات الروسية هجماتها.

  وأشارت الهيئة إلى تنفيذ القوات الروسية 27 غارة جوية وإطلاق 4 صواريخ بعيدة المدى و70 هجوما بصواريخ قصيرة المدى، أما قواتها فقد نفذت 12 هجوما استهدفت 7 مراكز تجمع للقوات الروسية وموقع دفاعات جوية روسية، وفق بيان رسمي.

  من ناحية أخرى، أعلنت وحدة “كراكن” الخاصة المقاتلة، في إطار القوات الأوكرانية شمالي شرق البلاد، استهدافها برج المراقبة المستقل المسمى “غرينادير” في منطقة بريانسك الواقعة غربي روسيا، عبر طائرة مسيرة انتحارية. ونشرت الوحدة مقطع فيديو يوثق تحليق الطائرة باتجاه البرج، الذي يحتوي على كاميرا مراقبة، وإصابته قبل أن تنفجر الطائرة، ويوثق مقطع فيديو آخر رصدا من بعيد لحظة استهداف البرج.

  وفي تطور آخر، ذكرت وكالة رويترز أن قتيلين سقطا في قصف على بلدة ديرهاتشي في خاركيف، كما نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية صورا قالت إن قواتها في المنطقة الشرقية استهدفت مستودع ذخيرة تابعا للقوات الروسية، دون توضيح موقعه.

  وذكرت وسائل إعلام أوكرانية أن المستودع يقع في منطقة نوفومايورسكا بمقاطعة دونيتسك في إقليم دونباس، واتهمت الوزارة القوات الروسية بتخزين الذخيرة في مناطق سكنية.

  من جانب آخر، أعلنت الادارة العسكرية في دنيبرو أن قصفا روسيا ثانيا دمر مطار دنيبرو والبنية التحتية المجاورة له بالكامل. وكان فالنتين ريزنيشنكو حاكم دنيبرو قال في وقت سابق إن الجيش الروسي استهدف مطار المدينة وبعض المنشآت المدنية فيها. وقال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني إن قواتهم تقوم بعمليات هجومية مضادة وتسيطر على شمالي أوكرانيا.

  وأضاف أريستوفيتش أن القتال لا يزال مستمرا في مدينة ماريوبول جنوبي البلاد وأن قواتهم تدافع عن المدينة.

  وفي تطورات الوضع الميداني أيضا، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن إسقاط طائرة روسية من نوع “سوخوي 34” في ميكولايف جنوبي البلاد.

   ونقلت وكالة نوفوستي الروسية عن انفصاليي دونيتسك أن القوات الأوكرانية استولت على سفينتين أجنبيتين في ميناء ماريوبول واحتجزت طاقميهما كرهائن. أما وزارة الدفاع الروسية فقالت إن قواتها دمرت منظومة دفاع جوي من طراز “إس-300” (S-300) في مطار تشوغويف العسكري الأوكراني، وأسقطت 8 طائرات أوكرانية مسيرة في مناطق عدة، بينها لوغانسك.

  من جانبها، ذكرت الإدارة العسكرية في لوغانسك الأوكرانية أن منطقة سيفيرودونيتسك تعرضت لهجمات روسية مكثفة.

  وفي خاركيف قالت الإدارة العسكرية أن الجيش الأوكراني دمر قافلة روسية ضخمة كانت متجهة نحو إيزيوم.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *