اليوم الـــ 83 للحرب: تقصي أميركي لجرائم الحرب وطرد الديبلوماسيين مستمر

اليوم الـــ 83 للحرب: تقصي أميركي لجرائم الحرب وطرد الديبلوماسيين مستمر

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

في اليوم الــ 83 للحرب، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم، الأربعاء، إن 959 جنديا روسيا استسلموا هذا الأسبوع في مجمع آزوفستال الصناعي المحاصر في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية .

وبحسب الوزارة، في إعلانها اليومي عن مستجدات النزاع، فإنه “في الساعات الـ24 الماضية، استسلم 694 مقاتلا بينهم 29 جريحا”، مضيفة أنه “في المجموع، ومنذ 16 أيار/مايو، استسلم 959 مقاتلا بينهم 80 جريحا”.

من جانبها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء، تشكيل وحدة جديدة لتقصّي ممارسات يشتبه بأنها تنطوي على جرائم حرب ارتكبتها روسيا في أوكرانيا، وتوثيقها وتسليط الضوء عليها. وقالت الوزارة في بيان إنّ “مرصد النزاع” سيعمل على “جمع أدلة على ارتكاب روسيا جرائم حرب وغيرها من الفظائع في أوكرانيا، وتحليلها وإتاحتها على نطاق واسع”.

وسيعمل المرصد على جمع معلومات متاحة للعامة أو متوفّرة عبر منصّات تجارية، لا سيّما وسائل التواصل الاجتماعي وصور الأقمار الاصطناعية التجارية، لاستخدامها أدلّة في إجراءات قانونية جنائية ومدنية حالية ومستقبلية.

 وبعد مرور نحو ثلاثة أشهر على بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، تقول كييف إنّها رصدت آلاف الحالات التي يمكن أن تنطوي على جرائم حرب. ولعلّ أبرز هذه الحالات معلومات وردت من بلدة بوتشا القريبة من كييف، حيث تم العثور على جثث عشرات المدنيين في الشوارع بعد انسحاب القوات الروسية منها.

وقال الخارجية الأميركية إنّ المرصد سينشئ منصّة على الإنترنت “للمساعدة في دحض جهود التضليل الإعلامي الروسية وتسليط الضوء على الانتهاكات”.

وسيتم إنشاء المرصد بالتعاون بين وزارة الخارجية وكل من شركة “إسري” لبرمجيات الخرائط، ومختبر الدراسات الإنسانية في جامعة ييل، و”مبادرة الإنقاذ الثقافي في مؤسسة سميثسونيان”، و”بلانيت سكيب ايه.اي” التي تعنى بدمج تحليلات مبنية على الذكاء الاصطناعي مع صور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية وغيرها من البيانات.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، الأربعاء عن طرد 24 دبلوماسيا إيطاليا و27 دبلوماسيا اسبانيا ردا على طرد روس في خضم الاجتياح الروسي لأوكرانيا. وفي وقت سابق اليوم، أعلنت موسكو طرد 34 دبلوماسيا فرنسيا وقالت إنهم باتوا “أشخاصا غير مرغوب فيهم”.

وأقر أول جندي روسي يحاكم بتهمة ارتكاب جريمة حرب في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي، بجرمه اليوم، الأربعاء معترفا بكل الوقائع التي نسبت اليه. وردا على سؤال لمعرفة ما اذا كان يعترف “بدون تحفظ” بكل التهم بما يشمل تهمتي جريمة حرب والقتل العمد، رد الجندي فاديم شيشيمارين، البالغ 21 عاما، بـ”نعم”.

ووجهت اتهامات لشيشيمارين باطلاق النار على رأس رجل اوكراني في الايام الاولى للغزو. وهو يواجه حكما بالسجن مدى الحياة.

وأعلنت موسكو اليوم، الأربعاء، طرد 34 “موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية” ردا على خطوة مماثلة شملت طرد دبلوماسيين روس من فرنسا، في إطار تحرك أوروبي مشترك بمواجهة الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إن “34 موظفا في البعثات الدبلوماسية الفرنسية في روسيا أعتبروا أشخاصا غير مرغوب فيهم” مضيفة أن أمامهم أسبوعين لمغادرة البلاد.

ونددت باريس “بشدة” بالخطوة الروسية معتبرة أن القرار لا يستند “إلى أي أساس شرعي”. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية، في بيان، إنه “يقدم الجانب الروسي هذا القرار على انه رد على قرارات فرنسا”، المتخذة في نيسان/أبريل الماضي، عندما طرد “عشرات من العملاء الروس” الذين يشتبه في أنهم جواسيس. وأضافت أن “عمل الدبلوماسيين والموظفين في سفارتنا في روسيا يندرج بخلاف ذلك، بالكامل في إطار اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية والقنصلية”.

من جهتها، قالت السلطات العسكرية البريطانية إن روسيا تعتمد بشدة على قوات مساعدة، بمن فيهم مقاتلون شيشان، للتغلب على المقاومة الأوكرانية في ماريوبول، مما يؤكد مشكلات القوة البشرية والقيادة التي تعرقل العمليات الروسية.

وبحسب وزارة الدفاع البريطانية، في إيجاز نشر صباح الأربعاء، فإن المقاومة الأوكرانية ”القوية” أخرت قدرة روسيا على السيطرة الكاملة على المدينة الساحلية الاستراتيجية وتسببت في ”خسائر فادحة في الأفراد” للقوات الروسية.

وأضافت الوزارة أن الكرملين استفاد بشكل كبير من القوات المساعدة، بمن فيهم الآلاف من المقاتلين الشيشان المتمركزين حول ماريوبول وفي اقليم لوغانسك. وتشمل هذه القوات متطوعين أفراد ووحدات من الحرس الوطني التي عادة ما تكون مخصصة لتأمين رمضان قديروف، زعيم جمهورية الشيشان.

وتابعت الوزارة أن ”النشر القتالي لمثل هؤلاء الأفراد يظهر مشكلات روسيا الكبيرة في توفير الموارد في أوكرانيا، ومن المرجح أن يسهم في قيادة مفككة تستمر في إعاقة العمليات الروسية”.

شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *