اليوم الــ 188 للحرب: روسيا تقتل 200 عنصر اوكراني ووفد الطاقة الدولية قريبا في زاباروجيا

اليوم الــ 188 للحرب: روسيا تقتل 200 عنصر اوكراني ووفد الطاقة الدولية قريبا في زاباروجيا

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

في اليوم 188 للحرب، وبعد إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن وفداً منها سيزور محطة زابوروجيا النووية جنوب أوكرانيا خلال الأيام المقبلة، شدد الكرملين على أهمية تلك الزيارة. ودعا كييف إلى وقف العمليات العسكرية قرب المحطة النووية، لأنها تهدد أوروبا.

وناشد الكرملين الأسرة الدولية لممارسة “ضغط” على القوات الأوكرانية لتخفيف التوتر حول هذه المحطة، التي تتبادل موسكو وكييف الاتهامات بقصفها. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف “من واجب كل الدول ممارسة ضغط على الجانب الأوكراني، كي يتوقف عن تعريض القارة الأوروبية للخطر من خلال قصف زابوريجيا والمناطق المجاورة لها”.

وأكد بيسكوف أن القوات الروسية ستضمن سلامة بعثة الوكالة الذرية في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات بلاده.

وكان وزير الخارجية الأوكراني، ديمتري كوليبا، اتهم موسكو بالعمل جاهدة على تحويل الصرح النووي إلى قاعدة تهدد قارة أوروبا بأكملها، محذراً من كارثة شبيهة بما حصل في شيرنوبل عام 1986. فيما نفت روسيا مراراً تلك الاتهامات، مؤكدة أن القوات الأوكرانية تتعمد قصف المحطة، بهدف تحمليها المسؤولية واستفزاز قواتها في الموقع.

يشار إلى أن محيط المجمع النووي شهد خلال الأيام الماضية، عدة ضربات وعمليات قصف. وقد أدت الضربات يوم الخميس الماضي، إلى اندلاع حرائق في أفران بمحطة قريبة تعمل بالفحم، ما تسبب بفصل المحطة عن شبكة الكهرباء لبعض الوقت.

واليوم طالبت الدول الصناعية السبع الكبرى بالدخول دون عوائق لموظفي الوكالة المتجهين إلى زابوروجيا التي تسيطر عليها القوات الروسية. وقالت مجموعة مديري منع الانتشار التابعة لمجموعة السبع في بيان إن موظفي الوكالة يجب أن يكونوا قادرين على الوصول إلى جميع المنشآت النووية في أوكرانيا في الوقت المناسب وبطريقة آمنة و “دون عوائق”.

وأضافوا أنه ينبغي السماح لموظفي الوكالة “بالمشاركة بشكل مباشر ودون تدخل مع الموظفين الأوكرانيين المسؤولين عن تشغيل هذه المنشآت”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”. وأوضحت أن الطاقة المنتجة من المحطة حق لأوكرانيا، مشيرة إلى أن محاولات روسيا لفصل الطاقة الأوكرانية عن زابوريجيا غير مقبولة.

من جهته، أوضح مسؤول الدعم الروسي في المحطة أن بلاده ستضمن سلامة وفد الوكالة الذرية الذي سيتوجه إليها خلال أيام.

يشار إلى أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية بثت بصيص أمل بشأن المواجهة حول محطة زابوروجيا في أوكرانيا، معلنة اليوم أن مهمة من كبار الخبراء، والتي طال انتظارها في طريقها إلى المنشأة التي شهدت قصفاً لا هوادة فيه كنقطة محورية في النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وسعى المدير العام للوكالة رافائيل غروسي منذ شهور للوصول إلى المحطة الأكبر في أوكرانيا وأوروبا.

جاء إعلان غروسي بعد ساعات من تبادل البلدين مزاعم بشن ضربات صاروخية ومدفعية على المحطة أو بالقرب منها الأحد، ما زاد المخاوف من إمكانية تسبب القتال في تسرب إشعاعي هائل. وفي ظل وابل من القصف الأسبوع الماضي، تم بالفعل تعطيل المنشأة مؤقتاً.

من جهة ثانية، افاد مكتب الدفاع الإقليمي لجمهورية دونيتسك الشعبية​، في بيان، بمقتل ​مدنيين​ اثنين وإصابة 6 آخرين في أراضي الجمهورية جراء قصف أوكراني خلال اليوم الماضي.

وأفاد مقر الدفاع الإقليمي بدونيتسك​، في وقت سابق، بمقتل 4 أشخاص وإصابة 14 آخرين، بما في ذلك مقتل واحد منهم ب​انفجار​ لغم من طراز “بي في أم-1” في أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية بسبب القصف الأوكراني خلال اليوم الأخير.وكانت قد ذكرت قيادة قوات  دونيتسك، أن “3 أشخاص قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية نتيجة قصف القوات الأوكرانية للمراكز السكنية في الجمهورية”، مشيراً إلى أن “القصف الأوكراني خلال اليوم الماضي، تسبب كذلك بإصابة 17 شخصا من المدنيين بجروح”.

واليوم أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مقتل أكثر من 200 عنصر من القوات الأوكرانية في مناطق متفرقة من أوكرانيا وإسقاط طائرتين حربيتين خلال اليوم الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، في إفادة صحافية، أنه نتيجة ضربات شنتها القوات الجوية الروسية بأسلحة عالية الدقة في مقاطعتي دنيبروبيتروفسك وخيرسون، تم القضاء على ما يصل إلى “70 قومياً متطرفاً وتدمير 14 مركبة خاصة”، وفق قوله.

وأضاف أن “ضربات بأسلحة عالية الدقة استهدفت في منطقة مارغانيت بمقاطعة دنيبروبتروفسك نقطة انتشار مؤقتة ومستودع ذخيرة للواء الدفاع الإقليمي 108، وكذلك معسكرات ميدانية لتنظيمي “أيدار” و”آزوف”، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 مسلح وتدمير 20 قطعة من المعدات العسكرية وأكثر من 3000 قذيفة لراجمات الصواريخ”. كذلك أكد أن “ضربات نارية مركزة للمواقع القتالية للواء الآلي 53 وتنظيم “كراكن” في دونيتسك أسفرت عن مقتل أكثر من 30 فرداً وإصابة أكثر من 50 آخرين”.وأردف أن “القوات الجوية ال روسية أسقطت طائرتين أوكرانيتين من طراز Su-25 في سماء مقاطعة زابوريجيا وجمهورية دونيتسك”.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة