اليوم 218 للحرب: تنديد واسع بنتائج الاستفتاءات .. والعمليات العسكرية نحو مرحلة جديدة

اليوم 218 للحرب: تنديد واسع بنتائج الاستفتاءات .. والعمليات العسكرية نحو مرحلة جديدة

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم 218 للحرب، أعلن زعيم الانفصاليين في مقاطعة دونيتسك الموالي لروسيا، دينيس بوشيلين، إنهم سينتقلون إلى مرحلة جديدة من العمليات العسكرية بعد انضمامهم لروسيا. كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها قضت على أكثر من 150 جنديا أوكرانيا بضربات على مقاطعة خاركيف.

وأضافت الوزارة أن قواتها قصفت معملا لتصنيع المدرعات في خاركيف، كان يضم أكثر من 90 دبابة ومركبة مصفحة.

من جانبه، أعلن الجيش الأوكراني أن وحدات الدفاع الجوي التابعة له أسقطت 3 صواريخ “كروز” (cruise) أطلقتها القوات الروسية على مدينتي أوديسا وكريفي ريه.

وفي مقاطعة خاركيف، أفاد مراسل الجزيرة بأن انفجارات عدة هزت المدينة مساء أمس الثلاثاء، وأن النيران اندلعت في موقعين عقب الانفجارات.

وقال حاكم مقاطعة خاركيف إن القصف الروسي استهدف مرافق البنية التحتية في المدينة بصواريخ عدة، وقد اعترضت المضادات الأوكرانية بعضها.

وفي إقليم دونباس، أعلنت القوات الموالية لروسيا في مقاطعة دونيتسك أن الجيش الأوكراني كثف قصفه على أحياء مدينة دونيتسك، بعد ساعات من إعلان نتائج استفتاء الانضمام إلى روسيا. وأكدت إدارة الدفاع التابعة لقوات دونيتسك الموالية لروسيا، تعرض فندق يقيم فيه صحفيون لقصف مدفعي أوكراني، من دون وقوع خسائر بشرية، وتعرض أحياء في وسط وشرق المدينة أيضا للقصف.

كما أعلن حاكم منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا، فياتشيسلاف غلادكوف، إصابة 14 شخصا على الأقل -اليوم الأربعاء- في انفجار ذخائر بالمنطقة، مشيرا إلى أن الانفجار وقع نتيجة “خطأ بشري”.

في المواقف، اقترحت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين اليوم فرض حزمة عقوبات جديدة “قاسية” على روسيا، بسبب استفتاءات الضم التي نظمتها السلطات الموالية لموسكو في 4 مناطق أوكرانية وأسفرت عن تأييد خيار الانفصال عن كييف.

إذ أعلنت السلطات الموالية لروسيا في مناطق زاباروجيا وخيرسون ولوغانسك ودونيتسك فوز مؤيدي الضم إلى روسيا، موضحة أنها بصدد تقديم طلبات رسمية إلى موسكو لقبولها ضمن الاتحاد الروسي، وقالت إن الناخبين صوتوا لخيار الانفصال بنسبة 98.4% في لوغانسك، و93.1% في زاباروجيا، وبنسبة 87% في خيرسون، و99.2% في دونيتسك.

وأشارت فون دير لاين إلى أن العقوبات الجديدة ستشمل فرض مزيد من القيود التجارية، ووضع أفراد على القوائم السوداء، وتحديد سقف لأسعار النفط الروسي.

وقالت للصحفيين “لا نقبل الاستفتاءات الصورية ولا أي شكل من أشكال الضم في أوكرانيا. ونحن مصممون على أن يدفع الكرملين ثمن هذا التصعيد الإضافي.. نقترح حزمة جديدة من العقوبات القاسية على روسيا”.

كما أعلنت ألمانيا رفضها القبول بالنتائج المعلنة لاستفتاءات الضم، وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن المستشار أولاف شولتز أبلغ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي -خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء- أن برلين لن تقبل أبدا نتائج الاستفتاءات “الصورية” في المناطق المحتلة من أوكرانيا.

وقالت الرئاسة التركية إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأوكراني أن الاستفتاءات “أحادية الجانب” في المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا ستجعل إحياء الجهود الدبلوماسية أكثر صعوبة.

<

p style=”text-align: justify;”>بدروها، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية إنها ستعاقب جميع مواطني أوكرانيا الذين شاركوا في تنظيم ما يسمى “استفتاء” مع من وصفتهم بـ”المحتلين الروس” بعقوبة عادلة، وفقا لأحكام القانون الجنائي الأوكراني، مؤكدة أنهم سيواجهون عقوبات بناء على اتهامات بـ”الخيانة”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة