كييف تتقدم جنوب اوروزخين وكوليبا يؤكد هدفنا النصر

كييف تتقدم جنوب اوروزخين وكوليبا يؤكد هدفنا النصر

السؤال الآن ــــ وكالات

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت مروحيتين روسيتين في محيط باخموت وزاباروجيا شرق البلاد، وطالبت حلفاءها الغربيين بتعزيز الدفاع الجوي خصوصا مع إعلان تأخر تسليم مقاتلات “إف-16”.

وقال الجيش الأوكراني إن قواته أحرزت تقدما إلى الجنوب من أوروزخين، وهي قرية في منطقة دونيتسك قالت كييف أمس الأربعاء إنها استعادت السيطرة عليها ضمن هجومها المضاد وتقدمها باتجاه بحر آزوف.

يذكر أن أوروزخين أول قرية تعلن كييف استعادتها منذ 27 يوليو/تموز الماضي، وهو تقدم بطيء حسب مراقبين أكدوا أنه يعود لخطوط الدفاع الروسية كثيفة الألغام وكذلك بسبب غياب دعم جوي قوي. وتقع القرية على بعد 100 كيلومتر تقريبا غربي مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا.

وقال جنرال أوكراني أمس إن القوات الروسية تشن هجوما باتجاه كوبيانسك، وهي بلدة في منطقة خاركيف، لكن أوكرانيا قالت إن قواتها تتصدى لذلك الهجوم وكذلك للهجمات الروسية على شمالي باخموت وبالقرب من بلدة ليمان.

ونقلت رويترز عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ أن القوات الأوكرانية “تستعيد أراضي من القوات الروسية ولكن بوتيرة بطيئة”، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “استهان بالحلف وسندعم أوكرانيا حتى تنتصر في الحرب”، وطالب “الأوكرانيين بتحديد شروط السلام ودور الحلف هو دعمهم“.

وفي ذات الشأن، أكد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا أن الهدف من الهجوم المضاد الذي تشنّه بلاده هو تحرير كافة أراضي أوكرانيا “مهما طال الوقت”، وقال كوليبا لوكالة الصحافة الفرنسية “هدفنا هو النصر، النصر بتحرير أراضينا داخل حدود عام 1991. ومهما طال الوقت”. وتسيطر موسكو حاليًا على نحو 18% من الأراضي الأوكرانية.

وفي الجنوب، تعرضت موانئ في أوديسا إلى هجوم بطائرات مسيرة، وصفته كييف بمحاولة روسية جديدة لإخراج أوكرانيا من سوق الحبوب العالمية.

ولم تثن التهديدات الروسية كييف عن تفعيل ممر ملاحي مؤقت بالبحر الأسود، حيث أعلنت انطلاق أول سفينة عبر الممر، في خطوة وصفها الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالمهمة، لحرية الملاحة قبالة سواحل بلاده.

قال زيلينسكي إن استهداف روسيا الموانئ يوجه ضربة للاستقرار الاجتماعي والسياسي بأفريقيا وآسيا، ويعد بمثابة هجوم علني ومتعمد على أمن العديد من الدول في وقت واحد.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود القريبة من حدود أوكرانيا. وهو الهجوم الثالث في أقل من 3 أيام الذي يستهدف المقاطعة الروسية الحدودية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قالت أمس إن أنظمة الدفاع الجوي لديها دمرت 3 مسيّرات أوكرانية، فوق مقاطعة كالوغا جنوب غرب موسكو، إضافة إلى إسقاط مسيّرة أوكرانية فوق شبه جزيرة القرم.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة