زيلينسكي واثق من خسارة روسيا للحرب وارباك في طيران موسكو

زيلينسكي واثق من خسارة روسيا للحرب وارباك في طيران موسكو

السؤال الآن ــــ وكالات

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي خلال زيارة إلى كوبنهاغن اليوم أنّه “واثق” من أنّ روسيا ستخسر الحرب في أوكرانيا.

وقال في خطاب أمام جمع احتشد قرب البرلمان الدنماركي: “اليوم نحن واثقون من أنّ روسيا ستخسر هذه الحرب.. أنا على ثقة من أنّنا سننتصر لأنّ الحقيقة إلى جانبنا”. وقوبل خطابه بهتافات حشود كبيرة من الدنماركيين الذين لوّحوا بأعلام أوكرانية.

وأضاف: “الأهمّ هو ما نثبته بنصرنا وتعاوننا.. معاً، نؤكد أن للحياة قيمة وأن الناس مهمّون. الحرية مهمة وأوروبا مهمة”. وتابع “سيكون نصراً مشتركاً. نصر الحقيقة والديمقراطية ونصر شعبنا وأممنا”.

يأتي هذا بينما أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار اليوم أن الجيش الأوكراني استعاد السيطرة على ثلاثة كيلومترات مربّعة في محيط مدينة باخموت المدمرة جراء الحرب والواقعة في شرق البلاد، لكنه لم يحقق تقدماً يُذكر على الجبهة الجنوبية.

وقالت ماليار للتلفزيون الرسمي: “تمّ تحرير ثلاثة كيلومترات مربعة أخرى (في محيط باخموت). في المجموع تمّ تحرير 43 كلم مربعاً حول باخموت” منذ بدء الهجوم.

وهذا الصيف سيطرت القوات الروسية على باخموت، المدينة الصناعية التي كانت تعدّ 70 ألف نسمة قبل الحرب، بعد أشهر من المعارك الشرسة. وتحقّق القوات الأوكرانية تقدّماً في محيط البلدة وكذلك باتجاه مدينة ميليتوبول (جنوب) التي تسيطر عليها القوات الروسية.

وأضافت ماليار: “في الجنوب، لم يطرأ على الوضع أي تغيّرات تذكر. دفاعاتنا تستمرّ في التقدّم في قطاعي برديانسك وميليتوبول”.

هذا وتجددت صباح اليوم الهجمات بالطائرات المسيّرة على العاصمة الروسية موسكو، مما تسبب في إرباك الملاحة الجوية. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية أسقطت مسيّرتين في منطقة شمال غرب موسكو وجنوب غرب المدينة.

وأفاد حاكم منطقة موسكو بإصابة شخصين جراء سقوط حطام إحدى المسيرتين على منزل.

وبسبب الهجمات التي وقعت صباحا، تم غلق مطاري فنوكوفو ودوموديدوفو في منطقة موسكو مؤقتا قبل أن يعود العمل فيهما إلى طبيعته، وفق وسائل إعلام روسية.

من جانبها، أفادت الوكالة الروسية للنقل الجوي بتغيير مسارات نحو 50 طائرة بسبب القيود المفروضة على 4 مطارات في منطقة موسكو.

وفي نفس الإطار، أعلن حاكم مقاطعة كالوغا جنوب موسكو عن إحباط هجوم بطائرة مسيّرة فوق المقاطعة. وكانت 4 مناطق في روسيا (موسكو، وكورسك، وروستوف، وبيلغورود) تعرضت أمس الأحد لهجمات بطائرات مسيرة، وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إحباط معظمها.

وفي مواجهة الضربات الروسية التي تقول كييف إنها تستهدف على نطاق واسع البنية التحتية ومن بينها موانئ تصدير الحبوب، كثفت أوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة، وهددت في الوقت نفسه باستهداف السفن الحربية الروسية في البحر الأسود إذا استمرت في محاصرة موانئها.

وفي مقاطعة خاركيف (شمال شرق)، قال مسؤولون محليون إن القصف الروسي تصاعد على مدينة كوبيانسك التي تقع بالقرب من الحدود مع روسيا ويسعى الجيش الروسي لاقتحامها.

ووصفت نائبة وزير الدفاع الأوكراني مجددا الوضع في محور كوبيانسك بالصعب، مشيرة إلى صد محاولات التقدم الروسية هناك.

وفي الجبهة الجنوبية، لا تزال المعارك تدور في بلدة روبوتينا بمقاطعة زاباروجيا، وتحاول القوات الأوكرانية اختراق الدفاعات الروسية في هذا المحور ضمن سعيها للتقدم باتجاه مدينتي برديانسك وميليتوبول الواقعتين على بحر آزوف والخاضعتين للسيطرة الروسية.

من جانب آخر، أعلنت قيادة عمليات الجنوب في الجيش الأوكراني اليوم ارتفاع عدد الصواريخ الروسية الجاهزة للإطلاق في البحر الأسود إلى 12 صاروخا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة