اليوم الــ 80 للحرب: فنلندا في “الناتو” قريبا ونقل مدنيين من ماريوبول مستمر

اليوم الــ 80 للحرب: فنلندا في “الناتو” قريبا ونقل مدنيين من ماريوبول مستمر

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم الــ 80 للحرب، شكلت عودة السفارات الغربية الى كييف مؤشرا إيجابيا بالنسبة للاوكرانيين الذين عادوا بأعداد كبيرة، لأنهم يعتقدون أنه ما كان لهذه السفارات أن تعود، لو لم يكن لدى بلادها معلومات حول خروج كييف فعلا عن قائمة الأهداف الروسية بالاجتياح مجددا.

اذ سجل عودة السفارات بوتيرة متسارعة إلى كييف، وشملت -حتى الآن- نحو 40 سفارة غربية وإقليمية وحتى عربية، كسفارتي فلسطين ولبنان.

ورسميا قررت فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وفق ما أعلن رئيسها ورئيسة الوزراء الأحد، في خطوة تعد نتيجة مباشرة للهجوم الروسي على أوكرانيا. من جهته، وافق وافق الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد الأحد على ترشح البلاد لعضوية الحلف شمال الأطلسي، الأمر الذي يمهد لتقديم الحكومة طلب انضمام تزامنا مع فنلندا. في المقابل، قالت أنقرة يتعين على السويد وفنلندا تقديم ضمانات أمنية واضحة ورفع حظر الصادرات المفروض على تركيا مع محاولتهما الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن السويد وفنلندا يجب أن تتوقفا عن دعم الإرهابيين كما يتعين على الدولتين تقديم ضمانات أمنية واضحة ورفع حظر الصادرات المفروض على تركيا مع محاولتهما الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي. وأضاف جاويش أوغلو بعد اجتماع لوزراء خارجية دول الحلف في برلين أنه التقى بنظيريه السويدي والفنلندي وأن الجميع كانوا يحاولون بحث المخاوف التركية.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الأحد إن فنلندا والسويد بالفعل عضوان من حيث الجوهر في حلف شمال الأطلسي لا ينقصهما سوى بطاقة العضوية الرسمية. وصرحت بيربوك للصحافيين في ختام اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي: “السويد وفنلندا ليس مجرد شريكتين وصديقتين بل كانتا منذ فترة طويلة من أفراد الأسرة الأوروبية. ومن ثم ندعم بالكامل كافة القرارات التي تتخذونها الآن بهدف ضمان أمنكما“.

من جهته، أكد الأمين العام للحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأحد استعداد التكتل العسكري تعزيز “الضمانات الأمنية” لفنلندا والسويد قبل انضمامهما، ولا سيما من خلال ترسيخ وجود الناتو في البلدين. وقال ستولتنبرغ في ختام اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الحلف في برلين إن “فنلندا والسويد تبديان مخاوف حيال الفترة الانتقالية… سنحاول تسريع العملية”.

في الوضع الميداني، وصلت قافلة كبيرة من السيارات والشاحنات الصغيرة التي تقل لاجئين من أنقاض مدينة ماريوبول إلى مدينة زابوريجيا التي تسيطر عليها أوكرانيا السبت بعد أن انتظرت أياما قبل أن تسمح القوات الروسية لها بالمغادرة.

وتمت تسوية مدينة ماريوبول بالأرض خلال الحرب الدائرة منذ 80 يوما. وتقوم أوكرانيا بإجلاء المدنيين تدريجيا من المدينة المدمرة منذ أكثر من شهرين. وتسيطر روسيا على معظم المدينة.

وكان أحد مساعدي رئيس بلدية ماريوبول قد قال في وقت سابق إن القافلة تضم ما بين 500 و 1000 سيارة وهو ما يمثل أكبر عملية إجلاء منفردة من المدينة منذ الهجوم الروسي في 24 فبراير/شباط.

ونقل مكسيم كوزيتسكي حاكم منطقة لفيف الأوكرانية في منشور على تيليغرام إن هجوما صاروخيا أصاب بعض البنية التحتية العسكرية في المنطقة الواقعة بغرب أوكرانيا في ساعة مبكرة من صباح الأحد.

وتابع كوزيتسكي: “لا توجد معلومات عن قتلى أو جرحى في هذه الساعة”. ويجري تقدير حجم الدمار”.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة