اليوم الــ 85 للحرب: روسيا تقترب من لوغانسك الأوكرانية

اليوم الــ 85 للحرب: روسيا تقترب من لوغانسك الأوكرانية

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن جهود السيطرة الكاملة على مقاطعة لوغانسك الأوكرانية تقترب من نهايتها، في حين تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بمواصلة القتال ضد موسكو.

وأوضح الوزير الروسي في اجتماع لقيادة القوات المسلحة الروسية اليوم الجمعة أن الجيش الروسي وسّع نطاق سيطرته في منطقة دونباس (شرقي أوكرانيا) بالتعاون مع القوات الانفصالية، وقال إن ما يسمى جمهورية لوغانسك الشعبية على وشك التخلص من السيطرة الأوكرانية بالكامل.

وأضاف أن أكثر من 1900 عسكري أوكراني استسلموا في مصنع آزوفستال بمدينة ماريوبول، مشيرا إلى إجلاء 177 مدنيا كان القوميون الأوكرانيون يحتجزونهم في موقع المصنع.

وأكد الوزير الروسي أن الأوكرانيين حاولوا في الثامن من مايو/أيار الجاري السيطرة على جزيرة الثعبان، وهي نقطة إستراتيجية في البحر الأسود سيطر عليها الروس في بداية الحرب، لكنّ الأوكرانيين لم ينجحوا في ذلك.

وأضاف شويغو أن بلاده ستُنشئ 12 قاعدة عسكرية جديدة غرب البلاد ردًا على تعزيز حلف شمال الأطلسي (ناتو) قواته وتوسعه المنتظر في فنلندا والسويد.

وأشار إلى “تزايد التهديدات العسكرية على الحدود الروسية”، معدّدًا خصوصًا مناورات الناتو “ديفندر يوروب”ا لجارية حاليًا إلى الغرب وجنوب غرب روسيا وكذلك في القطب الشمالي.

وتحدث أيضًا عن تهديد آخر هو “ترشح جارتينا القريبتين، فنلندا والسويد، للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي”.

وعن العمليات الروسية والقصف الروسي، قال حاكم مقاطعة دونيتسك الأوكرانية سيرغي غايداي إن 3 أشخاص على الأقل قتلوا إثر غارات روسية على مدرسة في سيفيرودونيتسك صباح اليوم الجمعة.

وأضاف غايداي أن القوات الروسية تواصل هجماتها التي وصفها بالفاشلة، على مدينتي سيفرو-دونيتسك وليسيــتشانسك جنوب شرقي المقاطعة.

في الأثناء نشرت قوات دونيتسك الموالية لروسيا صورا قالت إنها لاستهداف دبابتين أوكرانيتين بالمدفعية الثقيلة في محور مدينة أفدييفكا شمال مدينة دونيتسك.

أما في ماريوبول، فقال قائد كتيبة آزوف الأوكرانية دينيس بروكابينكو إن القيادة العسكرية أصدرت أمرا بوقف الدفاع عن المدينة لإنقاذ أرواح الجنود، مشيرا إلى أن إجلاء جثث القتلى مستمر.

وفي تسجيل مصور نُشر اليوم الجمعة قال بروكابينكو إنه تم إجلاء المدنيين والمقاتلين المصابين بجروح خطيرة من مصنع آزوفستال في ماريوبول، من دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن مصير بقية المقاتلين.

وذكر القائد دينيس بروكابينكو في الفيديو الذي بُث على موقع تليغرام “لقد ذكرنا باستمرار أهم 3 أمور لنا: المدنيون والجرحى والقتلى”.

من جهتها، قالت بريطانيا اليوم الجمعة إن نحو 1700 مقاتل استسلموا، وإن عددا غير معروف لا يزال بالمصنع.

على صعيد متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن قواته المسلحة تواصل التقدم لتحرير منطقة خاركيف، واصفا ما يحدث في دونباس بالجحيم، وتعهد بمواصلة القتال لاستعادة المناطق التي سيطرت عليها روسيا.

واشارت ​هيئة الأركان الأوكرانية​، الى أن “​القوات الروسية​ تشن عمليات هجومية بالقرب من ليسيتشانسك وسيفيرو ​دونيتسك​”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، نقلت شبكة “CNN” عن إدارة زابوروجيا، أن “القوات الروسية تمنع أكثر من 1000 سيارة تقل أوكرانيين من العبور للأراضي الأوكرانية”.

كذلك أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أنه “نتيجة للمفاوضات مع ممثلي العسكريين الأوكرانيين المحاصرين في مصنع “آزوفستال” في ماريوبول، تم التوصل إلى اتفاق بشأن نقل الجرحى”. وأكدت أنه “تم إعلان وقف إطلاق النار في منطقة المصنع وفتح ممر إنساني، يتم خلاله تسليم الجنود الأوكرانيين الجرحى من أجل نقلهم إلى مدينة نوفوازوفسك في جمهورية دونيتسك الشعبية وتقديم المساعدة اللازمة لهم”.

وكانت وكالة “نوفوستي” الروسية، قد افادت عن إجلاء مجموعة جديدة من المدنيين عن مصنع “آزوفستال” في ماريوبول، تضمّ 12 مدنيًا بينهم أربعة أطفال غادروا على متن حافلة صغيرة مجمع المصنع، عبر ممر إنساني وفرته قوات روسيا ودونيتسك الشعبية.

وفي الأثناء قال مسؤولون إن البيت الأبيض يعمل على تزويد أوكرانيا بصواريخ متطورة مضادة للسفن للمساعدة في كسر الحصار البحري الروسي، وسط مخاوف من أن تزيد الأسلحة الأكثر قوة التي يمكن أن تغرق السفن الحربية الروسية من حدّة الصراع.

لفت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مستهل اجتماع لمجلس الأمن الروسي، إلى “أننا سنبحث اليوم مجموعة من المسائل المتعلقة بحماية المنظومات المعلوماتية وشركات الاتصال وضمان استمرارية عملها، بشكل واثق والإجراءات الرامية للتصدي للمخاطر الخارجية في هذا المجال”.

وشدد على أنّ هذه المسألة تحظى بأهمية قصوى بالنسبة لسيادة روسيا وأمنها واقتصادها والإدارة العامة والاستقرار الاجتماعي في البلاد، موضحًا انّ “يرتفع عدد الهجمات على البنى التحتية المعلوماتية في روسيا باستمرار خلال السنوات الأخيرة، ومنذ بدء العملية العسكرية الخاصة في دونباس وأوكرانيا ازدادت التحديات في هذا المجال حدة وخطورة ونطاقا، وبالفعل تعرضت روسيا لعدوان حقيقي وحرب في الشمال السيبراني”.

هذا وأعلنت شركة “غازوم” الفنلندية الحكومية، اليوم، أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي ستُقطع عن فنلندا صباح غد، السبت، بعد أن رفضت الشركة الدفع لمجموعة “غازبروم” الروسية العملاقة بالروبل.

وقال رئيس مجلس إدارة “غازوم”، ميكا فيلايانين، في بيان إنه “من المؤسف للغاية أن إمدادات الغاز الطبيعي بموجب عقدنا للتوريد ستتوقف الآن. إلا أننا كنا نستعدّ متيقظين لهذا الوضع، ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة