تشارلز الثالث بعد تنصيبه ملكا: أدرك جيدا مسؤولياتي الكبيرة

تشارلز الثالث بعد تنصيبه ملكا: أدرك جيدا مسؤولياتي الكبيرة

السؤال الآن ــ  وكالات

أعلن مجلس الجلوس على العرش اليوم السبت تنصيب تشارلز الثالث ملكا للمملكة المتحدة، وذلك بعد يومين من وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية عن 96 عاما.

وفي جلسة تاريخية متلفزة عقدت في قصر سانت جيمس بلندن، قال المجلس إن “الأمير تشارلز فيليب آرثر جورج هو الآن بوفاة جلالتها.. ملكنا تشارلز الثالث، فليحفظ الرب الملك”.

وتضم هيئة الجلوس على العرش كبار الساسة والقضاة والمسؤولين ووجهاء من العائلة الحاكمة وشخصية دينية.

وتجمعت الحشود أثناء البيان الرسمي لتنصيب تشارلز الثالث ملكا لبريطانيا من شرفة بقصر سانت جيمس في لندن.

وقال تشارلز الثالث خلال المراسم اليوم: “إنه واجبي الأكثر حزنا أن أعلن وفاة أمي الحبيبة، الملكة”، مشدداً على أنه يدرك جيدا الواجبات والمسؤوليات الكبيرة المنوطة بالملك.

وسترفع الأعلام التي نكست عند منتصف السارية حدادا على الملكة الراحلة من جديد، بعد انعقاد هيئة الجلوس على العرش الذي يتم بثه على التلفزيون لأول مرة، على أن تستمر موجة من الإعلانات الرسمية الأخرى في جميع أنحاء بريطانيا حتى يوم الأحد، عندما تعود الأعلام منكسة عند منتصف السارية.

يأتي ذلك بعد أن تعهد الملك بمتابعة حياة “والدته العزيزة” في أول خطاب عاطفي، حيث أبلغ الأمة مساء الجمعة بـ “حزنه العميق” على وفاة والدته، مشيدا بدفئها وروح الدعابة التي تتمتع بها و”قدرتها الراسخة على رؤية الأفضل دائما في الناس”.

ووعد الملك بخدمة الأمة بنفس “التفاني الذي لا يتزعزع” الذي كانت تتمتع به الملكة الراحلة خلال فترة حكمها التي استمرت 70 عاما.

بعد إعلانه رسميا ملكا لبريطانيا، أرسل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز برقية للملك تشارلز الثالث لتهنئته بالمنصب الجديد.

وقال الملك سلمان في برقيته وفقا لوكالة الأنباء السعودية: “يسرنا بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن نبعث لجلالتكم أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد”.

وأشاد العاهل السعودي بمكانة العلاقات التي تجمع البلدين، مؤكدا حرص الرياض على توثيق التعاون الثنائي لما فيه مصلحة البلدين.

كما أرسل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان برقية مماثلة للملك تشارلز الثالث. وأعرب الأمير محمد بن سلمان للملك البريطاني عن “أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولبلدكم الصديق المزيد من التقدم والرقي.”

وأعلنت السفارة الروسية في لندن على “تويتر” أن “الرئيس فلاديمير بوتين هنأ جلالة الملك تشارلز الثالث بتولي عرش المملكة المتحدة. وأعلن “الكرملين” أن الرئيس الروسي يقدم “تهانيه الصادقة” لتشارلز الثالث.

ونصب الملك تشارلز، اليوم (السبت)، خلال مراسم تاريخية أقيمت في قصر سانت جيمس في لندن، على رأس المملكة المتحدة، خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث الثانية، التي رحلت أول من أمس الخميس.

وكان بوتين قدّم تعازيه الخميس إلى الملك تشارلز الثالث، متمنّياً له “الشجاعة والصمود”، بعد وفاة والدته، في وقت تقود فيه بريطانيا الحملة الغربية لفرض العقوبات على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا.

وأعلن الناطق باسم “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، أمس (الجمعة)، أن بوتين لن يحضر جنازة الملكة. وقال بيسكوف إنه رغم أن “الروس احترموها لحكمتها”، إلا أن حضور بوتين جنازة الملكة “غير مطروح”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة