في نقد الابتذال والسطحية في المدرسة المُملّة؟ (تداعيات)

في نقد الابتذال والسطحية في المدرسة المُملّة؟ (تداعيات)

عبد الله راكز

   دائما يُفترض فينا النقد المتنوع لقضايا واسعة في مُجالاة مختلفة وعميقة أيضا.هو هكذا، نعم؟

   المدرسة والمدرسية المملة مفهوم غائم، فحدوده تعني اللاّحد الممكن، إنه كل شيء، كماهو حاليا، فهو الداعي الثابت للحركة، أية حركة أو حركية: (الحركية اليسراوية الآن، ككتابة يبحث عن التجديد؟؟) . أليس هو(هذا الداعي؟) النموذجي في رفضويته المطلقة؟ ربما، غير أنه النموذج في التكرار الممل لمحطات ومنطلقات قديمة، وكل ذلك نجده، مبثوثا في “مقاربات” تطبقية رخوة؟؟ تبسيطية، اختزالية، تعاويذية ( =الظاهرة البنكيرانية)، تسطيحية، تشويهية تتنافى مع العلم.

   إن المواصفات المذكورة هذه، لاتعني سوى شئين في اعتقادنا هما:

   1/ان مثل هذه المقاربات لم يتوقف عند الغمامة التي تسمى “المدرسية” اليوم وبالتحديد، وإنما وجه إليه هذا النقد، في مايشير لمضمون “المدرسية” السيكولائية القروسطية.

   2/والثاني، بناء على ماسبق، أن هذه التوصيفات لايمكن النظر اليها كمضمون، وإنما هي دالة عليه، ويبدو أن طريقة الكشف عنها، وبالأسلوب المتبع في التحليل، أوحيا النتيجة، بما يمكن أن يكون هذا المضمون. وللتدليل على ذلك، مايشهده الواقع المغربي من مفارقات سياسية/طبقية مُقرفة.

   للأسف.هناك رغبة جامحة لدي البعض، في تحويل “الدياليكتيك” أو ما يقاربه، إلى “إيديولوجيا” تستحضر تصاميم مبنية ذهنيا إلى علاقات الواقع المعيش، وهي بذلك تكرس ثباتا عند ما توصل إليه الجدل والتاريخ في ظروف تاريخية ماضية، وتكراره.

   من هنا، نعتبر أنه في مثل مقاربات كهذه، من غير المعقول استخدام أساليب البرهان والأمثلة “القديمة” وإسقاطها على الواقع، كما من غير المعقول بقاء “ديالكتيك” الحياة ثابتا، على النحو الذي استخدمته فيه “المدرسة السيكولائية” المملة، والذي هو جثة “الديالكتيك” القديم.

   إن عقم “المدرسية” يكفي سببا لتخطيها. إن مايجري اليوم بالمغرب من سياسات مُقرفة، فقيرة في تدبيرها لكافة قضايا المجتمع الراهنية، يرجع بدون مبالغة، إلى سيادة التفكير “السيكولائي”، ليس فقط على التدبير الحكومي الفقير، بل حتى في تصور ورؤية بعض بقايا مايسمى “باليسار” بجميع تفرعاته؟ على أي، سنختم هذه التداعيات بالقول التالي:

   أ/ إن المنهج قابل للتطور والإغناء متى توفرت الإرادة والرغبة معا.

   ب/وإن الأساسي في المنهج،هو التأكيد على إطلاقية الحركة،على الترابط الشامل للظواهر الاجتماعية والفكرية على اختلافها.

   ج/ أما فيما يتعلق بالمنهجية “الدياليكتية” المذكورة، فهي منهجية ذات طابع شامل وكوني، تخترق جميع مستويات البحث وكل منهجيات التحليل وطرائقه المختلفة، لأن لهذا الأخير طابعه النسبي والتاريخي وضرورة تطوره المستمر بتطور العلوم.

   فهل المغرب مقبل على هكذا تطور؟ أم سيبقى هكذا مشوها، رسميا وغير رسمي، بالـ”سيكولائية” سياسة، تفكيرا وتدبيرا؟؟

Visited 10 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

عبد الله راكز

حقوقي وناشط سياسي