قائد فاغنر يتهم زيلينسكي بالخداع: الهجوم الأوكراني بدأ بالفعل

قائد فاغنر يتهم زيلينسكي بالخداع: الهجوم الأوكراني بدأ بالفعل

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

شكك قائد مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوزين بكلام الرئيس الأوكراني فولدومير زيلينسكي عن أن الهجوم المضاد لطرد القوات الروسية من الشرق الأوكراني، لن ينطلق قريباً.

وقال في تصريحات له اليوم عبر “تلغرام” إن الوحدات الأوكرانية بدأت بالفعل هجومها المضاد، لاسيما في محيط باخموت وأطرافها. واعتبر أن العمليات الأوكرانية كانت “لسوء الحظ ناجحة جزئياً”. وأقر بأن “قوات كييف ألحقت هزيمة ساحقة بوحدة من الجيش الروسي قرب باخموت.

وسئل عن التصريحات التي أدلى بها زيلينسكي في وقت سابق اليوم، فرأى أن زيلينسكي “يخادع” بقوله إن الهجوم لم يبدأ بعد، حسب ما نقلت “رويترز”.

وكان مسؤول عسكري أوكراني كبير أعلن الأربعاء أن قواته نفذت هجمات مضادة في باخموت، حيث يتركز القتال شرقي أوكرانيا، وأجبرت القوات الروسية على التراجع في بعض الأماكن.

يشار إلى أن تصريحات يفغيني أتت بعد أن أوضح الرئيس الأوكراني في وقت سابق اليوم أن الهجوم المضاد لن يبدأ قريباً، لافتاً إلى أن جيشه ما زال بحاجة إلى الوقت للتحضير. وقال “بما لدينا يمكننا المضي قدمًا وتحقيق النجاح، لكننا سنفقد الكثير من الناس، وأعتقد أن هذا غير مقبول، لذلك علينا الانتظار”.

علماً أن وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف كان أشار في أواخر أبريل الماضي إلى أن “الاستعدادات تقترب من نهايتها”، لافتا إلى أن بلاده تلقت المعدات اللازمة جزئياً من حلفائها. كما أوضح في حينه أنه ما أن يصبح الطقس مناسباً ويتخذ القرار السياسي سيبدأ الهجوم.

لكنه أردف في الوقت عينه أن دبابات أبرامز القوية التي وعدت بها الولايات المتحدة “لن يتسنّى لها الوقت للمشاركة في الهجوم المضاد”، إذ من المتوقع أن تتسلمها بلاده في نهاية 2023.

وتتخوف كييف من تكبد المزيد من الخسائر في شرق البلاد حيث عمدت القوات الروسية إلى زرع القنابل والنتفجرات والخناق على مدى الأشهر الماضية، استعدادا للهجوم المضاد الذي كان مقرار في الربيع الحالي.

 وعلى الرغم من تهديد الكرملين بأن تزويد بريطانيا لكييف بصواريخ بعيدة المدى يتطلب رداً مناسباً من الجيش الروسي، أعلن وزير الدفاع البريطاني التبرع بصواريخ “ستورم شادو” بعيدة المدى لأوكرانيا.

وأضاف بن والاس للصحافيين اليوم، أن لندن سترسل صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا للتصدي للقوات الروسية. كما لفت إلى أن صواريخ “ستورم شادو” ستمنح أوكرانيا أفضلية في هجومها. وأكد على أن تزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى رد فعل طبيعي على سلوك روسيا.

جاء ذلك بعدما أعلن الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن تزويد بريطانيا كييف بصواريخ بعيدة المدى يتطلب رداً مناسباً من الجيش الروسي. وقال بيسكوف للصحافيين إنه سيتخذ قرارات مناسبة على خلفية هذا الأمر. وأكد أن على الكرملين أن ينظر بشكل “سلبي للغاية” لمسألة تسليم لندن صواريخ بعيدة المدى لكييف.

وكانت قناة “سي إن إن”، نقلت اليوم عن مصادر أن بريطانيا زودت أوكرانيا بصواريخ كروز بعيدة المدى من طراز “ستورم شادو”، ووفقاً للمصادر، يسمح مدى هذه الصواريخ بشن ضربات في عمق أراضي المناطق الروسية الجديدة.

وأكد مسؤول عسكري أميركي رفيع المستوى في تصريح للقناة، أن صاروخ “ستورم شادو” “يغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بمسافة التحليق”.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة