“حرية روسيا” يهاجم في بيلغورود ويعرض صفقة لاطلاق جنديين روسيين

“حرية روسيا” يهاجم في بيلغورود ويعرض صفقة لاطلاق جنديين روسيين

السؤال الآن ــــ وكالات

أعلن فيلق “حرية روسيا” تنفيذ هجمات تخللها دخول قوات إلى منطقة شيبيكينو في مقاطعة بيلغورود الروسية.

وقال الفيلق الموالي لأوكرانيا إنه نفذ عمليات قصف في ضواحي المدينة، ودخل عدد من المسلحين بين المنازل، مؤكدا أنه ينفذ هجمات مشتركة مع ما يسمى بفيلق “المتطوعين الروس”، ويخوضون معارك مع القوات الروسية. وطالب السكان المحليين بعدم الخروج من الملاجئ بسبب القصف المدفعي الروسي المتزامن مع عملياتهم الهجومية.

وقالت المجموعة إنها أسرت جنديين روسيين خلال القتال في بيلغورود، وعرضت صفقة تبادل خلال اجتماع مع حاكم المنطقة.

يأتي هذا فيما اتهم فياتشيسلاف غلادكوف حاكم بيلغورود القواتِ الأوكرانية بقصف منطقة تسوق في شيبيكينو التي تبعد 7 كيلومترات عن الحدود الأوكرانية دون وقوع إصابات، وذكر أن الدفاعات الجوية الروسية اعترضت أهدافا جوية في سماء المدينة.

وأضاف غلادكوف أن القصف تسبب في اندلاع حرائق بالقرب من سوق المدينة ومنطقة خاصة ومخزن للحبوب، وكتب على تطبيق تليغرام “خدمات الطوارئ في الموقع“.

من جهتها، لوّحت مجموعة فاغنر الروسية بتدخل عاجل في مقاطعة بيلغورود لتسوية ما سمته “حالة الفوضى” هناك، وقال يفغيني بريغوجين قائد “فاغنر” إن قواته ستتدخل لحماية السكان في مقاطعة بيلغورود في حال عدم قيام وزارة الدفاع بتسوية ما سماه “حالة الفوضى” هناك في القريب العاجل. وأكد بريغوجين في تسجيل صوتي أن قواته لن تنتظر الحصول على إذن من أي جهة لاحتواء ما سماه الاستيلاء على الأراضي الروسية.

وكانت قوات فاغنر انسحبت قبل أيام من مدينة باخموت، وسلمتها للقوات الروسية بعد السيطرة عليها عقب معارك طاحنة مع القوات الأوكرانية استمرت شهورا.

وفي العاصمة الأوكرانية كييف، قال مسؤولون عسكريون إن روسيا شنّت سلسلة هجمات جوية بصواريخ أطلقت من قاذفات إستراتيجية من بحر قزوين، وإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية تصدت لمسيّرات لدى اقترابها من العاصمة.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو “وفقا للمعلومات الأولية، لم يصل أي هدف جوي إلى العاصمة.. الدفاعات الجوية دمرت كل ما كان متجها صوب المدينة بالفعل قبل وصوله”. وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن روسيا هاجمت منطقة كييف فجرا بصواريخ أطلقت من بحر قزوين وبمسيّرات انتحارية.

وأعلنت كييف أيضا أن صواريخ روسية ضربت مطارا قرب مدينة كروبيفنيتسكي (وسط أوكرانيا)، وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إغنات لقناة تلفزيونية إن القوات الروسية أطلقت “6 صواريخ و5 مسيّرات هجومية”.

وأضاف “للأسف لم تُدمّر كلها. من بين 6 دمر سلاح الجو 4، في حين أصاب اثنان المطار قرب كروبيفنيتسكي”، ولم يقدّم تفاصيل إضافية.

وفي دنيبرو، قالت السلطات الأوكرانية إن قصفا جويا روسيا على بلدة بودجورو دنينسكايا أصاب مبنى سكنيا، وأدى إلى إصابة ما لا يقل عن 20 شخصا.

أما في القرم، فأعلنت السلطات الموالية لروسيا إسقاط مسيّرات أوكرانية كانت تشن هجمات على بلدات في شبه الجزيرة الليلة الماضية، مما أدى إلى وقوع أضرار مادية. وأعلن حاكم القرم الموالي لروسيا سيرغي أكسيونوف إسقاط 9 طائرات أوكرانية مسيّرة في دجانكوي، وأضاف أن الدفاعات الجوية أسقطت 5 مسيّرات أوكرانية، وقامت وسائل الحرب الإلكترونية بالسيطرة على 4 مسيرات أخرى، مشيرا إلى تضرر 3 منازل وسيارتين في دجانكوي نتيجة تحطم إحدى المسيّرات.

وفي شأن ذي صلة، أبدى مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية اليوم دهشته و”عدم تصديقه” لما نما إلى علمه عن أن ما يقرب من نصف ملاجئ الحماية من القنابل التي جرى تفقدها خلال معاينة أولية في كييف، إما مغلقة أو لا تصلح للاستخدام.

وقال أولكسندر كاميشين وزير الصناعات الإستراتيجية في أوكرانيا إن من بين 1078 ملجأ عاينتها السلطات في اليوم الأول، تبين أن 359 منها غير مجهزة، و122 أخرى مغلقة، بينما تبين أن 597 منها صالحة للاستخدام. وكتب عبر تطبيق تليغرام “تلقيت بقدر من عدم التصديق حقيقة أن نصفها (فقط) كان مفتوحا ويعد جاهزا”، وأضاف حينما تفقدنا ملاجئ مختارة في منطقة أوبولون مع حاكم المنطقة، كانت الأغلبية المطلقة من الملاجئ مغلقة“. وقال كاميشين إن معاينة الملاجئ ستتواصل. وتجري هذه المعاينات في ظل استمرار الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا منذ 17 شهرا.

 

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة