مقاتلو “فاغنر” الى بيلاروسيا قريبا..وشويغو في معسكر للمتعاقدين الجدد

مقاتلو “فاغنر” الى بيلاروسيا قريبا..وشويغو في معسكر للمتعاقدين الجدد

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

يستعد مقاتلو مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة التي يترأسها يفغيني بريغوجين للانتقال إلى بيلاروسيا تنفيذاً لبنود اتفاق أنهى تمرد المجموعة في يونيو الفائت.

وقال أنطون يليزاروف، وهو قائد في فاغنر يشتهر باسم لوتس، إن المقاتلين في عطلة حتى أوائل أغسطس بناء على أوامر بريغوجين قبل الانتقال إلى بيلاروسيا، وفق ما نقلت عنه قناة على تطبيق تليغرام للتراسل اليوم.

وأضاف بحسب قناة “يفغيني بريغوجين أون تليغرام”، أنه “علينا إعداد القواعد وساحات التدريب، والتنسيق مع الحكومات والإدارات المحلية، وتنظيم التفاعل مع وكالات إنفاذ القانون في روسيا البيضاء، وإنشاء خدمات الإمداد والتموين”.

الا ان وكالة رويترز التي اوردت الخبر لم تتحقق من صحة ما نشرته القناة.

زال الغموض يلف مسألة وجود مجموعة فاغنر في بيلاروسيا، خصوصا بعد تصريح رئيسها ألكسندر لوكاشينكو بعدما قال إنه قائد فاغنر، ومقاتلوه ليسوا في بلاده.

وأوردت رويترز من داخل معسكر بُني أخيرا في وسط بيلاروسيا لمقاتلي فاغنر بعد تمردهم القصير ضد قادة الجيش الروسي الشهر الماضي، نقلا عن ليونيد كاسينسكي مساعد وزير الدفاع البيلاروسي “إذا كنتم تبحثون عنهم فلن تجدوهم هنا”، فيما كان يسير داخل الموقع مع صحافيين أجانب تلقوا دعوة نادرة إلى هذا البلد الخاضع لسيطرة مشددة للقاء لوكاشينكو.

كما أوضح كاسينسكي أن “القرار النهائي بشأن مكان تمركزهم يعود إلى فاغنر وقادته“.

وبين المسؤول البيلاروسي أن الخيام نصبت استعدادا لتدريبات مخطط لها في الخريف، مضيفاً “نظرا إلى أن القاعدة جاهزة… قد تقدّم لفاغنر”.

وتابع المسؤول في وزارة الدفاع البيلاروسية “لا أرى أي سبب لتكون لدينا مشكلات مع مجموعة فاغنر”. كما أوضح للصحافيين “لن نتنافس مع أحد. سنحصل على خبرتهم القتالية الفريدة”.

وجاءت هذه التصريحات، بعدما ازدادت التكهنات حول إمكان استخدام مقاتلي فاغنر المعسكر بعد انتشار صور بالأقمار الصناعية في تقارير إعلامية أظهرت أعمال البناء هناك في فترة قريبة من وقت التمرد.

ونفى لوكاشينكو المعلومات التي تفيد بأن بيلاروسيا تبني منشأة جديدة، لكنه قال إنه عرض مواقع عسكرية سابقة، بما فيها الموقع الموجود في تسيل، على فاغنر.

ويمكن أن تكون القاعدة حسب المصدر موطنًا لمقاتلي فاغنر الذين مُنحوا خيار الانتقال إلى بيلاروسيا بعد التمرد الفاشل، وتكشف الصور أن التعزيزات يمكن أن تلائم احتياجات آلاف المقاتلين، لكن الصور تظهر أيضًا أن هناك نشاطًا ضئيلًا مما يشير إلى أن القوات لم تصل بعد.

الى ذلك، وفي أول ظهور علني له وسط قواته منذ تمرد قوات فاغنر العسكرية الخاصة، ظهر وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وهو يتفقد عناصره ويشرف على تدريب وحدات تشكلت حديثا، مؤلفة من جنود متعاقدين في رسالة مبطنة لفاغنر.

ونشرت وزارة الدفاع الروسي مقطع فيديو عبر قناتها على تليغرام ظهر فيه شويغو مرتديا الزي العسكري وهو يتفقد الجنود في ميدان للرماية.

كما قالت وزارة الدفاع، اليوم إن “وزير الدفاع في روسيا الاتحادية أشرف بنفسه على تدريب جنود متعاقدين على عمليات قتالية في مختلف الظروف، بما في ذلك القتال في المناطق الحضرية”.

فيما لم تذكر الوزارة توقيت تصوير الفيديو أو متى تفقد شويغو القوات.

وكان شويغو قال يوم الاثنين الماضي في أول تعليق له على التمرد، إن الأخير لم يؤثر على العملية العسكرية التي تجريها روسيا في أوكرانيا. كما قال إن محاولات زعزعة استقرار روسيا فشلت، مبيناً أن الجيش أظهر الولاء الكامل للقيادة الروسية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة