إنفجاران يعطلان الحركة على جسر القرم ويقتل والدين واصابة ابنتهما.. وجرحى في قصف على خاركيف

إنفجاران يعطلان الحركة على جسر القرم ويقتل والدين واصابة ابنتهما.. وجرحى في قصف على خاركيف

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أعلنت حالة الطوارئ وتم إغلاق حركة المرور على جسر القرم، بعد استهدافه بانفجارين في الثالثة والعشرين دقيقة فجر اليوم وفق وسائل إعلام روسية، مما ادى الى حصول ضرر كبير في امتداد هذا الجسر الذي يؤدي إلى بر روسيا، وقد تم مناشدة المواطنين بعدم استخدام الجسر بل سلوك طريق بري بديل يمر عبر المناطق الروسية الجديدة للذهاب إلى شبه الجزيرة أو منها. كما أكدت مقتل رجل وزوجته في الهجوم على الجسر وإصابة ابنتهما.

وطلب حاكم شبه جزيرة القرم سيرغي أكسيونوف، إيقاف حركة المرور عند جسر القرم الذي يربط شبه الجزيرة بمنطقة كراسنودار الروسية بسبب “حالة طارئة” عقب انفجارات عنيفة، داعياً المواطنين إلى التزام الهدوء واعتماد المعلومات من المصادر الموثوقة فقط، ومشددا على وجود مخزون كاف من الوقود والغذاء والسلع الصناعية.

كما أكدت سلطات إقليم كراسنودار إيقاف عمل عبارات النقل البحري بين الإقليم وشبه جزيرة القرم بسبب حادث الجسر.

وذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية “ار.بي.سي” أن دوي انفجارات سمع على الجسر، بينما أكدت قناة تابعة لمجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة على تطبيق تليغرام أيضاً، وقوع ضربتين على الجسر عند الساعة 03:04 صباحا (0004 بتوقيت غرينتش)، والساعة 03:20 صباحا.

ونفت وزارة النقل الروسية تعرض أعمدة جسر القرم لأضرار، وقالت إن طريقا على امتداد الجسر تضررت فقط. ويعتبر طريق جسر القرم طريق إمداد رئيسي للقوات الروسية في أوكرانيا،

من جانبها، إعتبرت المتحدثة باسم القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني، ناتاليا هومينيوك، أن حادث جسر القرم يمكن أن يكون عملاً استفزازياً من جانب موسكو، وفق رويترز.

وقالت هومينيوك لمحطة رادا التلفزيونية الأوكرانية إن “إثارة مثل هذه الاستفزازات التي أعلنت عنها سلطات الاحتلال في القرم بصخب كبير على الفور هي طريقة نمطية لدى سلطات القرم والدولة المعتدية لحل المشكلات”.

فيما اتهم رئيس برلمان شبه جزيرة القرم المعين من قبل روسيا، أوكرانيا بالمسؤولية عن حادث جسر القرم. وأضاف أن الجسر تعرض لهجوم شنه ما وصفه “بالنظام الإرهابي” الأوكراني، مردفاً أن خطط السكك الحديدية الملحق بالجسر لم يتضرر.

وتعتبر الجسور القليلة التي تربط القرم بجنوب أوكرانيا الذي يسيطر عليه الروس أساسية في إدارة عمليات موسكو العسكرية. ودشن الجسر عام 2018 وهو مقام فوق مضيق كيرتش. وتعرض لأَضرار في أكتوبر 2022 جراء انفجار قوي قالت السلطات الروسية إنه ناجم عن شاحنة مفخخة أرسلتها الاستخبارات الأوكرانية. بينما نفت كييف يومها أنها تقف وراء الانفجار.

كذلك تعرض جسر تشونغار الذي يربط القرم بمنطقة في جنوب أوكرانيا تسيطر عليها موسكو جزئياً، لضربة أوكرانية في يونيو، على ما أفادت السلطات الروسية. وقال رئيس إدارة الجزء المُسيطر عليه في منطقة خيرسون بعد ذلك إن الجسر “لم يعد قابلاً للاستخدام” في الوقت الراهن.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن الهجوم على جسر القرم نفذه “نظام كييف الإرهابي”، وإن قرار مهاجمة الجسر اتخذه مسؤولون أوكرانيون بمشاركة أميركية وبريطانية.

بدورها، قالت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية إن أوكرانيا هاجمت جسر القرم الليلة الماضية باستخدام مركبات بحرية مسيرة. وقالت لجنة التحقيق الروسية -في بيان- إن “أجهزة (قوات) خاصة” أوكرانية هي المسؤولة عن الهجوم، مضيفة أنها فتحت تحقيقا جنائيا.

ونقلت “ريا نوفوستي” عن اللجنة قولها إن جزءا من الطريق على الجسر تضرر بفعل ما وصفه بالهجوم الإرهابي.

وبينما كشفت سلطات القرم عن عزمها فتح مراكز إيواء في شبه الجزيرة، أعلنت وزارة النقل الروسية استئناف حركة القطارات على الجسر.

ولاحقا، اعترفت مصادر في إدارة أمن الدولة الأوكرانية بأن الهجوم من تنفيذ بحرية الجيش وجهاز الأمن الأوكرانيين.

من ناحية أخرى، أعلنت نائبة وزير الدفاع الأوكراني أن القوات الأوكرانية استعادت أكثر من 100 كيلومتر مربع من الأراضي منذ بداية الهجوم المضاد، من بينها نحو 7 كيلومترات باتجاه باخموت تم تحريرها الأسبوع الماضي.

وقالت هيئة الأركان الأوكرانية إن القوات الأوكرانية حققت تقدما باتجاه ميليتوبول وبرديانسك في مقاطعة زاباروجيا، وإن القوات الجوية الأوكرانية نفذت 15 غارة وقصفت بالمدفعية مخازن ومنظومات صواريخ روسية خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضحت أن القوات الروسية أطلقت خلال الفترة ذاتها 11 صاروخا باتجاه المواقع الأوكرانية والمناطق السكنية، مشيرة إلى أن القوات الروسية ركزت عملياتها في مقاطعات خاركيف ولوغانسك ودونيتسك، لا سيما في محيط مدن كوبيانسك وليمان وباخموت وأفديفكا ومارينكا.

وقال مسؤولان محليان أن أربعة أشخاص على الأقل أصيبوا، أمس الأحد، في قصف روسي على أحد أحياء خاركيف، وتم الاعلان حالة تأهب جوي في ست مقاطعات أوكرانية. ودوت صفارات الإنذار في مقاطعات كييف وكييفسكي وبولتافا وسومي وخاركوف وتشيركاسي وتشرنيخيف.

وذكر حاكم خاركيف أوليه سينهوبوف على تليغرام أن أربعة أشخاص أصيبوا واندلع حريق بسبب القصف، مضيفا أن المسعفين نقلوا ثلاثة رجال مصابين بشظايا إلى مستشفى وعالجوا الآخر في الموقع.

 وقال رئيس بلدية خاركيف إيهور تيريخوف إن سبعة أشخاص أصيبوا في القصف الذي استهدف حي أوسنوفيانسكي الواقع في جنوب المدينة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة