ستولنبيرغ في كييف والجيش الاوكراني يتصدى لهجوم روسي شرقا

ستولنبيرغ في كييف والجيش الاوكراني يتصدى لهجوم روسي شرقا

 السؤال الآن ــــ وكالات

تصدى الجيش الأوكراني اليوم لهجمات شنتها القوات الروسية التي حاولت استعادة مواقع خسرتها على الجبهة الشرقية، واوضح أن دفاعاته الجوية دمرت أكثر من 30 طائرة مسيرة ليلا خلال هجوم روسي على منطقتي أوديسا وميكولاييف جنوب البلاد.

وكان الجيش الأوكراني أعلن في الأسبوعين الماضيين السيطرة على قريتين هامتين هما أندرييفكا وكليشيفكا بالقرب من مدينة باخموت المدمرة. وتحاول قواته أيضا التقدم جنوبا نحو بحر آزوف لقطع الجسر البري الذي أقامته روسيا بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها والمواقع التي تسيطر عليها في الشرق.

وقال إيليا يفلاش المتحدث باسم مجموعة القوات الشرقية الأوكرانية للتلفزيون المحلي “نواصل صد هجمات العدو المكثفة بالقرب من كليشيفكا وأندرييفكا”. وأضاف: “العدو لا يزال يقتحم هذه المواقع على أمل استعادة المواقع التي فقدها، لكنه لم ينجح”. وقال يفلاش إن آخر 24 ساعة شهدت 544 حادث قصف روسي في المنطقة، منها سبع اشتباكات قتالية وأربع هجمات جوية.

وأشار الرئيس فولوديمير زيلينسكي بشكل مقتضب في منشور على تلغرام إلى “تقدمنا في قطاع دونيتسك” بالشرق، لكنه لم يقدم تفاصيل.

وأعلنت هيئة الأركان العامة الأوكرانية وقوع ضربات جوية على أربع أماكن في المنطقة وقالت إن 15 بلدة وقرية تعرضت لهجمات بالمدفعية وقذائف المورتر.

وفي روايتها عن النشاط العسكري، أفادت وزارة الدفاع الروسية أيضا بوقوع قتال عنيف في المنطقة، قائلة إن قواتها صدت عشر هجمات شنتها القوات الأوكرانية بالقرب من كليشيفكا وجنوبا بالقرب من قرية نيفيلسكي.

إلى ذلك، أكد الجيش الأوكراني أن دفاعاته الجوية دمرت أكثر من 30 طائرة مسيرة ليلا خلال هجوم روسي على منطقتي أوديسا وميكولاييف جنوب البلاد. وأوضحت المتحدثة باسم القيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية ناتاليا غومينوك، أنه تم اعتراض طائرات بدون طيار فوق مناطق ساحلية على البحر الأسود وكذلك في مناطق داخلية.

وأضافت غومينوك على منصة تلغرام أن روسيا “لا تتوقف عن الضغط والبحث عن تكتيكات جديدة: أي استخدام هجمات كبيرة”.

وتابعت “الليلة، أُطلقت مجموعات من الطائرات المسيرة.. عملت الدفاعات الجوية على طول الناحية الجنوبية بأكملها تقريبا في منطقتي أوديسا وميكولاييف. وأيضا إلى الشمال – استهدفت هجمات العدو وسط أوكرانيا”.

وأكدت أنه “يتم الآن توضيح تداعيات الهجوم، لأنه كان هجوما كبيرا بالفعل .. ومع ذلك، كان عمل الدفاعات الجوية فعالا جدا. وتم تدمير أكثر من 30 طائرة بدون طيار”.

منذ يوليو/تموز، عندما انسحبت موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة يتيح شحن الحبوب بشكل آمن عبر البحر الأسود، كثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية لتصدير الحبوب في أوكرانيا في منطقتي أوديسا وميكولاييف جنوب البلاد.

وتحدث مسؤولون أوكرانيون عن مكاسب تحققت في التقدم جنوبا، إذ قال الجنرال أولكسندر تارنافسكي قائد القوات في الجنوب لشبكة “سي.إن.إن” الأسبوع الماضي عن تحقيق “اختراق”، في حين أشار إلى أن التقدم كان أبطأ مما كان مأمولا.

وقال زيلينسكي ومسؤولون آخرون إن الهجوم المضاد سيستغرق وقتا ورفضوا انتقادات غربية قالت إن التقدم بطيء للغاية وشابته أخطاء استراتيجية. وأشار تارنافسكي إلى قرية فيربوف التي قال مسؤولون آخرون إن القوات الأوكرانية تستعد للاستيلاء عليها.

وتستهدف القوات الأوكرانية عدة قرى أخرى خلال تقدمها عبر منطقة زابوريجيا باتجاه بلدة توكماك الهامة.

وقال المحلل العسكري رومان سفيتان لراديو “إن.في”: “مجموعتنا الهجومية وقادتنا الذين ينفذون مهاما تكتيكية في هذه المنطقة قاموا بعمل شاق ودؤوب جعل الروس أمام مشاكل خطيرة للغاية”. وأضاف “لن أتحدث عن اختراق حتى نصل إلى توكماك“.

وفي خضم الهجوم المضاد الذي يشنه الجيش الأوكراني على القوات الروسية، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن أوكرانيا “تحقق مكاسب تدريجياً” على الأرض.

وقال ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني في كييف اليوم إن نهاية الحرب مرهونة بتعزيز ودعم كييف. فيما اعتبر أن القوات الروسية تقاتل من أجل “أوهام إمبريالية” لدى موسكو، وفق رويترز. وأردف أن “أوكرانيا حالياً أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى“.

من جانبه، أعلن زيلينسكي أنه طلب من الحلف المزيد من أنظمة الدفاع الجوي، للتصدي “للهجمات الروسية على البنى التحتية” للطاقة المرتقبة هذا الشتاء. وقال: “أنا مسرور لإجراء محادثات مهمة”.

وأكد أن انضمام أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي ليس إلا “مسألة وقت”، موضحاً: “إنها مسألة وقت قبل أن تصبح أوكرانيا عضواً قانونياً في الحلف. نبذل قصارى جهدنا لتقريب هذه اللحظة”.

وتأتي هذه الزيارة قبيل انعقاد منتدى الصناعات الدفاعية الأول في كييف، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولون الأوكرانيون بممثلين عن أكثر من 160 شركة دفاع و26 دولة.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة