اليوم الـ 166 للحرب: ايران تدخل على خط الحرب الأوكرانية وزيلنيسكي يحذر من الارهاب النووي

اليوم الـ 166 للحرب: ايران تدخل على خط الحرب الأوكرانية وزيلنيسكي يحذر من الارهاب النووي

 السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم الــ 166 للحرب، أعلن مسؤولون أوكرانيون إن موسكو تلقت طائرات مسيرة إيرانية مسلحة يمكن أن تؤثر على الحرب الدائرة بشكل كبير. وأرسلت إيران بالفعل 46 طائرة بدون طيار إلى روسيا، وفقًا لما ذكره أليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. وتابع بالقول: “وفقًا لبعض التقارير يبدو أن استخدامها قد لوحظ بالفعل”.

كما أن روسيا تخطط لاستخدام قمر صناعي إيراني جديد ستشرف على إطلاقه للتجسس على الجيش الأوكراني وتحسين جمع المعلومات الاستخباراتية، في إشارة إلى تعميق التعاون العسكري بين البلدين، وفقا لتقرير صحيفة “ذا تليغراف” The Telegraph البريطانية.

ويستعد المهندسون الروس لإطلاق القمر الصناعي، المسمى “الخيام”، إلى الفضاء من منشأة الإطلاق بايكونور في كازاخستان في 9 أغسطس الجاري، تتويجًا لمشروع مدته أربع سنوات. وتقول إيران إن القمر الصناعي، الذي صنعته وكالة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، سيُستخدم لمراقبة استخدام المياه والزراعة. لكن المركبة الفضائية مجهزة بكاميرات متطورة عالية الدقة، ووفقًا لصحيفة “واشنطن بوست” Washington Post، تريد روسيا استخدام القمر الصناعي لبضعة أشهر أولاً. كما أنها تخطط لاستخدامه للتجسس على الجيش الأوكراني قبل أن تسلم السيطرة على المركبة الفضائية إلى إيران.

من جهته، دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى رد دولي أقوى تجاه ما وصفه “بالإرهاب النووي” الروسي بعد قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا. وقال الرئيس الأوكراني على “تويتر” إنه دعا خلال مكالمة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل إلى فرض عقوبات على الصناعة النووية الروسية والوقود النووي الروسي.

وقالت شركة إنرجواتوم الحكومية الأوكرانية للطاقة النووية إن أحد العاملين أصيب حين قصفت القوات الروسية مجدداً محطة زابوروجيا للطاقة النووية، وهي الأكبر في أوروبا، مساء أمس السبت. وقالت على تطبيق “تليغرام” إن هجمات صاروخية قصفت موقع منشأة التخزين الجاف بالمحطة، حيث يتم تخزين 174 حاوية بها وقود نووي مستنفد، في الهواء الطلق.

يُذكر أن القوات الروسية استولت على محطة زابوروجيا في المرحلة الأولى من الحرب ولكن ما زال يديرها فنيون أوكرانيون.

وميدانيا، أفاد مكتب تمثيل جمهورية دونيتسك بالمركز المشترك للتحكم والتنسيق في نظام وقف إطلاق النار، بأن القوات الأوكرانية أطلقت 13 قذيفة على منطقة كويبيشيفسكي في دونيتسك صباح اليوم الأحد.

وأضاف البيان أن منطقتي جولموفسكي وزايتسيفو قد تعرضتا أيضا للقصف في الصباح الباكر من اليوم.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة تمكنت من القضاء على أكثر من 80 مرتزقا أجنبيا في منطقة دنيبروبتروفسك، ونحو 500 مسلح أوكراني في منطقة خيرسون.

كما أعلنت الدفاع الروسية بأن الجماعات المسلحة الأوكرانية نشرت مدرعات وراجمات صواريخ قرب مؤسسة تعليمية في مدينة دروزكوفكا بجمهورية دونيتسك الشعبية.

واعتبرت الدفاع الروسية قصف قوات كييف لمحطة زابوروجيا النووية “عملا إرهابيا نوويا”، وذلك وفقا لاتفاقية دولية تم تبنيها بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف: “وفقا للاتفاقية الدولية التي تم تبنيها بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 13 أبريل 2005، فإننا نعتبر هذه الأعمال الإجرامية للسلطات الأوكرانية إرهابا نوويا”.

وأضاف: “في حالة وقوع حادث في محطة زابوروجيا النووية، ستحدث كارثة عالمية من صنع الإنسان، وستتجاوز من حيث حجم التلوث الإشعاعي إلى حد كبير عواقب الحوادث التي وقعت في محطتي الطاقة النووية في تشرنوبيل وفوكوشيما”. وأشار إلى أنه منطقة التلوث الإشعاعي ستبلغ أكثر من 5.3 ألف كيلومتر مربع، وستشمل كييف وزابوروجيا وخاركوف وبولتافا وخيرسون وأوديسا ونيكولاييف وكيروفوغراد وفينيتسا وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، والمناطق الحدودية لروسيا وبيلاروس، بالإضافة إلى مولدوفا وبلغاريا ورومانيا.

ودعا الأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية الأخرى إلى إدانة الأعمال الإجرامية لسلطات كييف واتخاذ تدابير عاجلة لمنع الاستفزازات في المنشآت الخطرة الإشعاعية في أوكرانيا.

الى ذلك، أبحر أسطول مؤلف من 4 سفن تحمل شحنات من الحبوب في ساعة مبكرة اليوم الأحد من موانئ أوكرانيا في البحر الأسود، في ثاني شحنة من منتجات غذائية منذ توصل أوكرانيا وروسيا إلى اتفاق عبور آمن في 22 يوليوـــ تموز الماضي. وقال وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف عبر تويتر إن السفينة “مصطفى نجاتي” التي ترفع علم ليبيريا، والسفن ستار هيلينا وجلوري وريفا ويند التي تبحر تحت علم جزر مارشال؛ انطلقت. ولم يتم تحديد المحتويات ووجهاتها بشكل دقيق.

وقالت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية على فيسبوك إن سفن البضائع السائبة الأربع محملة بنحو 170 ألف طن من الذرة ومواد غذائية أخرى.

وفي وقت متأخر أمس السبت، وصلت سفينة الشحن “فولمار إس” إلى ميناء تشورنومورسك الأوكراني، وهي أول سفينة قادمة إلى أوكرانيا منذ الحرب الروسية على أوكرانيا في فبرايرـــ شباط الماضي. وقال كوبراكوف “خطوتنا التالية هي ضمان قدرة الموانئ الأوكرانية على التعامل مع أكثر من 100 سفينة شهريا”.

من جهتها، قالت وزارة الدفاع التركية إن السفن التي غادرت الموانئ الأوكرانية كان من بينها السفينة جلوري، التي تحمل 66 ألف طن من الذرة وستتجه إلى إسطنبول، في حين ستتجه السفينة ريفا ويند وعلى متنها 44 ألف طن من الذرة إلى الإسكندرونة. وتابعت الوزارة أن السفينتين الأخريين اللتين غادرتا أوكرانيا هما ستار هيلينا، التي تحمل 45 ألف طن من الدقيق وستتجه إلى الصين، والسفينة مصطفى نجاتي، التي تحمل 6 آلاف طن من زيت دوار الشمس وستتجه إلى إيطاليا.

وفي سياق متصل، بدأ في إسطنبول اليوم الفريق المشترك تفتيش السفينة “بولارنت” القادمة من أوكرانيا، وتحمل حبوب الذرة. وأفادت وكالة الأناضول بأن السفينة كانت رست مساء أمس السبت شمالي إسطنبول، بعد أن انطلقت من ميناء تشورنومورسك (جنوبي أوكرانيا),

 

 

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة