اليوم الــ 172 للحرب: المحطة النووية تحت القصف مجددا وتدمير الجسر الرابع في خيرسون

اليوم الــ 172 للحرب: المحطة النووية تحت القصف مجددا وتدمير الجسر الرابع في خيرسون

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم الــ 172 للحرب، اتهمت كييف القوات الروسية بقصف محطة زاباروجيا النووية مجددا اليوم، مما أدى إلى إلحاق أضرار بها.

وقالت المخابرات العامة الأوكرانية في بيان إنها تمكنت من تحديد المكان الذي تُستهدف منه المحطة، وهو قرية فوديان بمقاطعة زاباروجياـــ جنوب شرقي أوكرانيا، وأضافت أن الدفعة الأولى من القصف المدفعي الروسي أصابت محطة الضخ وورشة الاتصالات الحرارية تحت الأرض.

وأفادت أن موجة قصف أخرى أدت إلى أضرار كبيرة في وحدة الإطفاء المسؤولة عن سلامة المحطة، التي تعد الأكبر من نوعها في أوروبا وتقع حاليا تحت سيطرة القوات الروسية.

من جهته، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن كل يوم تمضيه القوات الروسية في محطة زاباروجيا النووية وحولها يزيد التهديد الإشعاعي لأوروبا، مضيفا أن بلاده تبذل قصارى جهدها لضمان أن تعيق العقوبات الجديدة على موسكو الصناعة النووية الروسية.

اما الإدارة الروسية في زاباروجيا فقالت إن القوات الأوكرانية أطلقت 9 قذائف على المنطقة المجاورة للمحطة النووية. وكانت وكالة “ريا نوفستي” نقلت عن عضو في الإدارة العسكرية والمدنية الروسية في زاباروجيا أن القوات الأوكرانية قصفت مجددا مدينة إنرجودار ومحطة زاباروجيا للطاقة النووية.

ونشرت الإدارة المحلية الموالية لموسكو صورا لما قالت إنها بقايا صواريخ أميركية الصنع استخدمها الجيش الأوكراني في قصف المحطة النووية، متهمة الولايات المتحدة وبريطانيا وبولندا بالاشتراك مع أوكرانيا في الهجوم على المحطة.

وكان الجيش الأوكراني إتهم القوات الروسية باستهداف المحطة. وأعلن عن رصد إشعاعات تنبعث منها نتيجة القصف.

وفي واشنطن، نفى مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية وجود أي تهديد يحيط بمحطة زاباروجيا النووية، مشيرا إلى أن الروس سبق أن أطلقوا صواريخ من محيط المحطة النووية، وأنه لا يعتقد أن للأوكرانيين مصلحة في قصف المحطة.

ميدانيا، قال الجيش الأوكراني إنه شن هجوما على مواقع القوات الروسية في خيرسون وباشتانكا شرق ميكولايف جنوبا، وتمكن من تدمير جسر سد نوفا كاخوفكا، وهو الجسر الرابع والأخير في المنطقة، مشيرا إلى أن القوات الروسية باتت عاجزة عن نقل معداتها الآن.

كما قالت قيادة العمليات العسكرية في المنطقة الجنوبية التابعة للجيش الأوكراني إن الوضع في هذه الجبهة عاد مرة أخرى للتوتر مقارنة باليومين الماضيين، مشيرة إلى دوي انفجارات كبيرة في مقاطعة خيرسون. وأضافت القيادة الجنوبية أن القوات الروسية واصلت عملياتها على طول خط المواجهة وشنت مروحياتها هجمات على جبهة ميكولايف.

وكان الجيش الأوكراني قال مساء أمس الجمعة إنه استهدف 5 مستودعات أسلحة روسية في خيرسون، وتحدث عن تمكنه من السيطرة ناريا على طرق الإمداد الروسية بالمنطقة.

وفي دونباس شرقي أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم سيطرة قواتها بصورة كلية على منطقة بيسكي المحاذية لمطار دونيتسك الدولي، وتدميرها منصة إطلاق صواريخ “هيمارس” أميركية الصنع ومستودعا للذخيرة بمدينة كراماتروسك.

بيد أن وكالة رويترز نقلت عن الجيش الأوكراني أن الاشتباكات ما تزال مستمرة في قرية بيسكي.

وتحدثت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل أكثر من 300 عسكري أوكراني خلال الـ24 ساعة الماضية في هجمات متفرقة، وقالت إن 70 منهم قتلوا جراء قصف بصواريخ طويلة المدى عالية الدقة أطلقت من البحر والبر، وبأنظمة إطلاق صاروخية، استهدف احتياطات الجيش الأوكراني في منطقة محطة سكك الحديد “غافريلوفكا” في مقاطعة خاركيف.كما تحدثت وزارة الدفاع الروسية عن تدمير قواتها مروحيتين أوكرانيتين في ميكولايف.

من جهته، قال حاكم دونيتسك بافلو كريلينكو إن الهجمات الروسية خلال الـ24 ساعة الماضية أسفرت عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 24 آخرين، بينما قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية إن الروس حققوا مكاسب في منطقة باخموت بمقاطعة دونيتسك، لكن بتكلفة كبيرة.

أما حاكم خاركيف أوليخ سينوهوبوف، فقال إن المدينة تعرضت مساء أمس الجمعة لقصف روسي بصاروخين من دون أن يخلف ذلك خسائر.

في هذه الأثناء، قال رئيس إدارة أميركا الشمالية في الخارجية الروسية ألكسندر دارتشييف إن أي مصادرة محتملة لأصول روسية من قبل الولايات المتحدة ستدمر العلاقات الثنائية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن دارتشييف قوله “نحذر الأميركيين من العواقب الوخيمة لمثل هذه الأعمال التي ستضر بالعلاقات الثنائية بشكل نهائي، وهذا ليس في مصلحتهم ولا في مصلحتنا”.

كما قال المسؤول الروسي إن بلاده حذرت الولايات المتحدة من أن العلاقات الدبلوماسية ستتضرر بشدة، ويمكن حتى قطعها، إذا تم تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب.

ورأى أن على الولايات المتحدة إجبار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على العودة إلى المفاوضات مع بلاده تجنباً للهزيمة.

<

p style=”text-align: justify;”> 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة