اليوم 401 للحرب: الروس يتقدمون في باخموت وكييف تتصدى لــ 70 هجوما

اليوم 401 للحرب: الروس يتقدمون في باخموت وكييف تتصدى لــ 70 هجوما

السؤال الآن ـــ وكالات وتقارير

   في اليوم 401 للحرب، قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني اليوم إن وحدات مدفعية وصاروخية أوكرانية قصفت مركز قيادة روسي و3 مواقع تتمركز فيها القوة البشرية للقوات الروسية و3 مواقع للدفاع الجوي، إضافة إلى 6 أهداف مهمة أخرى.

وأشارت في تقريرها الصباحي على صفحتها في فيسبوك إنه “في يوم أمس شن العدو 5 هجمات صاروخية و32 هجوما جويا، وكذلك 50 هجوما مستخدما أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، ولا تزال إمكانية شن ضربات جوية وصاروخية على كامل أراضي أوكرانيا مرتفعة، بسبب مواصلة العدو استخدام أساليب إرهابية”.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم” أن التقرير أشار إلى أن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على تنفيذ عمليات هجومية في قطاعات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا.

وقد صدت القوات الأوكرانية أكثر من 70 هجوما، ولا تزال باخموت وأفدييفكا ومارينكا في بؤرة العمليات القتالية. وقالت هيئة الأركان إن القوات الروسية واصلت هجومها على باخموت، في محاولة للسيطرة عليها بشكل كامل، وصد الجنود الأوكرانيون أكثر من 20 هجوما، مشيرة إلى تعرض منطقة دونيتسك للقصف.

وأضافت أن الروس نفذوا هجمات غير ناجحة في أفدييفكا وبيرفومايسكي ومارينكا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بيان أوردته وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم” اليوم إن “الفاشية الروسية” يجب أن تلقى هزيمة كاملة عسكرية واقتصادية وسياسية وقانونية. وأضاف: “اليوم هاجم الإرهابيون الروس مرة أخرى كوستيانتينيفكا ومنطقة دونيتسك، ولقي 6 أشخاص حتفهم وأصيب 11 آخرون”. وقال إن “هناك سبيلا واحدا فقط لوقف الإرهاب الروسي ولإعادة الأمن إلى جميع مدننا ومجتمعاتنا، وهو النصر العسكري لأوكرانيا، ولا يوجد سبيل آخر”.

من جهته، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يقضي بإنشاء صندوق خاص لتقديم الدعم للجنود المشاركين في حرب أوكرانيا وعائلاتهم. ونشر المرسوم اليوم على الموقع الرسمي للحكومة دعما “للمدافعين عن الوطن”.

أما في باخموت، فأفادت وكالة أنباء نوفوستي الروسية بأن القتال يدور حاليا في الجزء الأوسط من باخموت، وأن القوات الروسية اقتربت من السكك الحديدية الرئيسية، في حين أكدت الرئاسة الأوكرانية أن المدينة ما زالت تحت سيطرة القوات الأوكرانية، وأن أخبار سيطرة القوات الروسية عنها غير صحيحة.

وأكد المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الشرق سيرغي تشيرفاتي أن الجيش الأوكراني يواصل الدفاع في باخموت، مشيرا في تصريح لصحفية “غارديان البريطانية، إلى أن الجيش الروسي بعيد كل البعد عن الاستيلاء على المدينة، على الرغم من تأكيده أن القتال يدور بالقرب من مبنى إدارة مدينة باخموت.

يأتي ذلك في وقت قال فيه مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك أن باخموت ما زالت بيد الأوكرانيين، داعيا لعدم الالتفات إلى صانعي “النصر” المزيف الذي ليس حتى قريبا من الواقع.

ونفى قائد القوات البرية للقوات المسلحة الأوكرانية، ألكسندر سيرسكي، باخموت، على قناته في تليغرام سيطرة الروس عليها.

وقال سيرسكي: “التقيت الجنود والقادة الذين دمروا أسطورة مناعة الفاغنريين (قوات مجموعة فاغنر الخاصة) والمظليين الروس، العدو يضعف ويحاول التستر على إخفاقاته بالمزيد من التزوير حول السيطرة على باخموت، لكن الحقيقة هي أنهم لا ينجحون في السيطرة عليها”.

وأكد أن عمل القوات المسلحة الأوكرانية يدحض كل الجهود التي يبذلها رجال الدعاية الروس.

وفي أحدث الزيارات الغربية إلى أوكرانيا، أجرى روبرت هابيك نائب المستشار الألماني في كييف محادثات سياسية، ورافقه خلال الزيارة وفد صغير من رجال الأعمال، وتركز الزيارة على إعادة الإعمار والتعاون في قطاع الطاقة. وقال هابيك الذي يشغل أيضا منصب وزير الاقتصاد الألماني إن الهدف هو “إعطاء الأمل لأوكرانيا” في إعادة بناء البلاد بعد الحرب، مضيفا أن قرارات الاستثمار قد اتخذت بالفعل أو على وشك أن تتخذ.

وكان رئيس اتحاد الصناعات الألمانية زيجفريد روسفورم ضمن وفد ممثلي الأعمال الذين رافقوا هابيك، ووصف الرحلة بأنها “إشارة للأوكرانيين بأن الصناعة الألمانية تقف أيضا إلى جانبهم”.

من جهة أخرى، أعلنت أمينة جبار نائبة وزير الخارجية الأوكراني عن وصول الأمينة العامة لمجلس أوروبا ماريا بوريتش إلى العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك في إطار إنشاء سجل خاص لتوثيق ما سمتها الأضرار الناجمة عن العدوان الروسي، مشيرة إلى أن الجانبين ناقشا الخطوات الإضافية اللازمة لاستعادة العدالة ومحاسبة مجرمي الحرب، وفق تعبيرها. وبالتوازي مع ذلك، أعلنت جبار عن وصول المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي إلى أوكرانيا.

بالمقابل، سيجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي  بعد غد الأربعاء زيارة رسمية لوارسو على ما أعلنت بولندا اليوم الاثنين.

وقد سلمت بولندا أولى الطائرات المقاتلة من طراز “ميغ-29” (MiG-29) التي وعدت أوكرانيا بها، وفق ما أعلن مسؤول في الرئاسة البولندية اليوم الاثنين، بعد إعلان مماثل صدر عن سلوفاكيا أواخر مارس ــــ آذار الماضي.

وقال المستشار في الرئاسة البولندية مارسين برجيتش متحدثا لإذاعة “آر إم إف” الخاصة “تم إرسال عدد من طائرات ميغ”، مشيرا إلى أنها “مفيدة لأوكرانيا للدفاع عن أمننا جميعا”.

من ناحية أخرى، قال بوريس جريزلوف السفير الروسي لدى مينسك إن بلاده ستنقل أسلحتها النووية التكتيكية إلى القرب من الحدود الغربية لبيلاروسيا، وهو ما سيجعلها على أعتاب دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف جريزلوف للتلفزيون الحكومي في بيلاروسيا أن الأسلحة “ستنقل إلى الحدود الغربية لدولتنا الاتحادية، وستزيد احتمالات ضمان الأمن”. وقال: “سيحدث ذلك على الرغم من الضجيج في أوروبا والولايات المتحدة”.

ولم يحدد جريزلوف مكان وضع الأسلحة، لكنه أكد أن منشأة التخزين الخاصة بها ستكتمل بحلول الأول من يوليو ــــ تموز المقبل بناء على طلب بوتين، وستنتقل بعد ذلك الأسلحة إلى غرب بيلاروسيا.

الى ذلك، حمل الأمن الروسي المخابرات الأوكرانية مسؤولية اغتيال مدون عسكري في سان بطرسبرغ. وأوضحت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الأمن الأوكراني بمشاركة صندوق مكافحة الفساد التابع لنافالني متورط في الهجوم الإرهابي ضد المراسل العسكري.  وقالت لجنة التحقيق الروسية عبر تلغرام إن المحققين “اعتقلوا داريا تريبوفا، المشتبه بمشاركتها في الانفجار بمقهى في سانت بطرسبرغ” الأحد.

وأفادت وكالة أنباء ريا نوفوستي الروسية أن تريبوفا سبق أن وضعت قيد الاحتجاز لمدة عشرة أيام لمشاركتها في تظاهرة غير مصرح بها في شباط/فبراير من العام الماضي. وتريبوفا تبلغ 26 عاما وولدت في سانت بطرسبرغ وهي مواطنة روسية.

ووقع انفجار، مساء الأحد، في أحد المقاهي في مدينة سان بطرسبرغ الروسية. وقال مصدر في قوات الأمن لوكالة “تاس” إن “قوة العبوة الناسفة تجاوزت مئتي غرام من مادة تي ان تي”. وقالت وزارة الداخلية الروسية، إن القتيل هو المراسل العسكري الشهير فلادلين تاتارسكي، كان يلتقي أفرادا من الجمهور، وإن امرأة قدمت له تمثالا صغيرا انفجر على ما يبدو.

ويتابع تاتارسكي، واسمه الحقيقي ماكسيم فومين، على تليغرام أكثر من 560 ألفا، وهو أحد أبرز المدونين العسكريين المؤثرين الذين كانوا يصدرون تعليقات على الحرب في أوكرانيا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة