بوتين واثق من خططه العسكرية .. وكييف تتقدم في باخموت

بوتين واثق من خططه العسكرية .. وكييف تتقدم في باخموت

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

أكّد الرئيس فلاديمير بوتين أنّه على تواصل دائم مع مسؤولي وزارة الدفاع الروسية، مشددًا على أنّ “روسيا واثقة من تحقيق جميع خططها ومهامها المتعلقة بالعمليات العسكرية الخاصة في أوكرانيا”.

وقال: “أنني أمنح أولوية قصوى للعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا وأبدأ يومي وأنهيه بهذ الأمر”.

وجاء تصريح بوتين بعد يوم من انتهاء التحركات العسكرية التي قامت بها مجموعة “فاغنر” العسكرية ضد القيادة العسكرية الروسية، وذلك بعد وساطة من الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو.

وكان قائد قوات أحمد الشيشانية، آبتي علاء الدينوف، قدأعلن أن “وحداتنا تعود إلى منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا”. وذلك بعد ان توجهت بالامس الى مدبنة روستوف أثناء التمرد العسكري لقوات مجموعة “فاغنر”.

من جهته، أفاد رئيس المركز الصحفي لتجمع قوات “فوستوك” التابعة لوزارة الدفاع الروسية أوليغ تشيخوف، بأنّ قوات التجمع قتلت أكثر من 50 عسكريًا أوكرانيًا، فضلا عن تدمير 7 عربات قتالية على محور جنوب دونيتسك.

وفي حديث لوكالة “سبوتنيك”، لفت إلى أنّه “في سياق القتال (على محور جنوب دونيتسك) دمرت سرية الكابتن ألكسندر بولاتوف سبع مركبات قتالية مدرعة، كما تم القضاء على أكثر من خمسين قوميًا”. مشيرًا إلى أنّ “العدو تراجع بعد تكبده خسائر جسيمة”. وأشاد “بالشجاعة والبطولة الذي يظهرها مقاتلو التجمع أثناء القيام بمهامهم القتالية”، لافتًا إلى أن “قوات التجمع صدت هجمات للجيش الأوكراني على محوري جنوب دونيتسك وزابوروجيا وتم تدمير دبابات ومدرعات قتالية وقوة بشرية”.

هذا واعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في مكالمة هاتفية مع مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا أن “دعم الولايات المتحدة لأوكرانيا لن يتغير”. ووعد أيضا بأن “بلاده ستبقى على تنسيق مكثف مع أوكرانيا بغض النظر عن الأوضاع في روسيا”.

هذا وافاد قائد عمليات منطقة شرق أوكرانيا أولكسندر سيرسكي اليوم إن القوات الأوكرانية تتحرك باتجاه باخموت، مشيرا إلى أنها نفذت هجمات وألحقت خسائر بالمعدات والآليات التابعة للقوات الروسية في الجبهة الشرقية. وأضاف أن لواء المدفعية الـ45 وسلاح الجو نفذا هجمات مُحكمة في اتجاه مقاطعة لوغانسك، حسب تعبيره.

ونشرت القوات الأوكرانية مقاطع فيديو قالت إنها لاستهداف آليات روسية بالمدفعية والمسيرات الانتحارية في محيط باخموت.

يأتي ذلك بعد إعلان نائبة وزير الدفاع الأوكراني تقدم قوات بلادها في هجوم متزامن باتجاه 6 بلدات شمال باخموت وجنوبها.

وبشأن باخموت أيضا، قال قائد اللواء الثالث في الجيش الأوكراني أندريه بيليتسكي إن قوات بلاده نفذت ما وصفها بعمليات تطهير في الضفة الغربية لقناة “سيفرسكي دونيتس- دونباس”، الواقعة جنوب باخموت.

وأضاف “هزم مقاتلونا الكتيبة الثالثة التابعة للواء بندقية آلية للحرس 57 في الاتحاد الروسي”، مؤكدا أنه تم القضاء على 30 مقاتلا روسيا وجرح 50، إضافة إلى أسر عشرات منهم، كما تم تدمير آلياتهم العسكرية.

اما المتحدث باسم قوات الجنوب الروسية فاديم أستافييف إن القوات الروسية صدّت هجمات أوكرانية نفّذتها 10 وحدات من المركبات المدرّعة في اتجاه باخموت. وأضاف أستافييف أن قواته تصدت لـ4 هجمات في محيط باخموت، ودمّرت وحدة مشاة عند محور “مارينكا”، جنوبي دونيتسك.

وفي مقاطعة خاركيف، قال المتحدث باسم قوات الغرب الروسية سيرغي زيبينسكي إن قواته وجهت 11 ضربة صاروخية لمناطق تمركز لواءين من القوات المسلحة الأوكرانية في اتجاه كوبيانسك، بمقاطعة خاركيف.

من جهته، نشر موقع “ريدوفكا” الروسي مقطعا مصورا، قال إنه لاستهداف إحدى المجموعات الأوكرانية في خاركيف.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة