الاتحاد الأوروبي وكييف وتوازن الرعب في الجو  

الاتحاد الأوروبي وكييف وتوازن الرعب في الجو  

د. خالد العزي

      ستدفع بروكسل تكاليف نقل الطائرات المقاتلة إلى كييف، ومن المقرر أن يجتمع وزراء الخارجية والدفاع من 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي في إسبانيا لمناقشة جوانب المساعدة لأوكرانيا. ومن المرجح أن يتم اتخاذ القرار المعلن مسبقًا بشأن تعويض الدول التي توافق على نقل طائرات F-16 المقاتلة إلى كييف. وهذا من شأنه أن يسرع ظهور هذه الطائرات في المقدمة. وهناك احتمال كبير أن يناقش الوزراء أيضًا صفقة الحبوب. وسيناقش رجب طيب أردوغان هذا الأمر في المفاوضات مع فلاديمير بوتين: ولهذا السبب، وفقًا لوسائل الإعلام التركية، التي لم يؤكدها الكرملين، سيصل الرئيس التركي قريبًا إلى روسيا.

 سيتم عقد اجتماع غير رسمي لرؤساء وزارتي الخارجية والدفاع لدول الاتحاد الأوروبي في توليدو في الفترة من 29 (غدا) إلى 31 اب/اغسطس 2023، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بالاتحاد الأوروبي بيتر ستانو بتاريخ 22اب/اغسطس 2023 بإن الوزراء سيناقشون “القضايا المتعلقة بأوكرانيا”.  وتم الإبلاغ عن واحدة منها على الأقل للصحفيين من قبل الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل. وخلال زيارة إلى مدينة سانتاندر الإسبانية، قال إنه ربما تعوض بروكسل الدنمارك وهولندا عن نقل طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا. هناك اتفاق على أن العشرات من هذه الطائرات من ترسانات القوات الجوية الدنماركية والهولندية سوف تدخل الخدمة مع الجيش الأوكراني ( …

تزويد أوكرانيا بالطائرات:

استطاعت اوكرانيا من اقناع الدول الغربية باهمية تزويدها بسلاح طيران وتحديدا بطائرات اف 16 التي شكلت تحالف دولي عرف باسم تحالف الطائرات والتي لم تزعج امريكا من تاسيسه، بل اعلنت بان على دول ثلاثة تأمين هذا  السلاح ولا تعارض من التسليح حيث بدأت بتدريب الطيارين الاوكران  لهذه المهمة.

لكن بعد بعد جولة الرئيس الاوكراني الى العديد من الدول في طليعتها السويد والدنمارك وهولندا لقد  استطاع إقناع هذه الدول بتزويده بطائرات اف 16 وخاصة بعد اعمل مهمة الطيارين الاوكران الذين تم ارسالهم  للغرب من اجل التدريب على هذه الطائرات.

لقد طلب الرئيس الأوكراني 128 طائرة مختلفة من الطيران الحربي الذي يستطيع من خلاله  حماية القوات العسكرية الاوكرانية  وتامين  حماية السلاح  الثقيل ، بالاضافة الى صناعة توازن رعب في عملية الحماية والاشتباك واقفال الاجواء الاوكرانية.

الاتحاد الأوروبي الذي وافق على تزويد أوكرانيا بهذا السلاح الغربي والذي يتم ربطه غرفة عمليات للناتو يساعد أوكرانيا في  تنفيذ ضربات جوية في المناطق المحتلة من قبل الروس ولكن يشترط الناتو بان هذه الطائرات التي سيتم تزويد اوكرانيا بها هي للدفاع وتامين حماية الجيش والأهداف الأوكرانية في مناطق حدود أوكرانيا حتى العام 1991 والذي يشترط  على كييف  ان تستخدم  هذا السلاح ضد المناطق الحدودية الروسية.

بالطبع السلاح سوف يعمل على ايجاد توازن رعب  فعلي في الجو بين سلاح الجو الروسي وسلاح الجو الأوكراني مما يساهم في تحقيق أهداف وإنجازات لصالح الجيش الأوكراني.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. خالد العزي

أستاذ جامعي وباحث لبناني