ما هي “القنبلة القذرة” وما هو خطر استخدامها؟

ما هي “القنبلة القذرة” وما هو خطر استخدامها؟

د.زياد منصور

في 23  تشرين الأول ، أجرى وزير الدفاع الروسي ، سيرجي شويغو ، محادثة هاتفية مع وزير الدفاع الفرنسي ، الذي ناقش الوضع في أوكرانيا ، التي  يقول إنها تميل بشكل ثابت إلى مزيد من التصعيد الخارج عن السيطرة.  وأعرب شويغو للوزير الفرنسي سيباستيان ليكورن عن مخاوفه بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام “قنبلة قذرة” (سلاح نووي منخفض الطاقة).

بالمناسبة لم يتم الحديث عن هذا السلاح، إلا بعد بدء العمليات الخاصة في أوكرانيا.

ما هي  “القنبلة القذرة”؟

القنبلة القذرة هي نوع من أسلحة الدمار الشامل ، حيث يتم دمج المواد المشعة مع العناصر المتفجرة التقليدية.

 إن الموجة المتفجرة لـ “القنبلة القذرة” أقل من تلك الموجودة في السلاح النووي ، وهي تشير تقليديا ليس إلى سلاح عسكري ، بل إلى سلاح إرهابي ، لأن الإشعاع يعمل ببطء وقادر على قتل عدد كبير من الناس بشكل غير محسوس تمامًا. .

وبحسب بعض البيانات ، فإن كييف اوكلت تصنيع “القنبلة القذرة”  إلى مصنع التعدين والمعالجة الشرقي ، الواقع في مدينة جولتييه فودي ( المياه الصفراء) الواقع في منطقة دنيبروبتروفسك، وكذلك معهد كييف للأبحاث النووية.

أوكرانيا النووية

بقايا  من البرنامج النووي السوفياتي ظلت في أوكرانيا بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.  في أوائل التسعينيات ، نقلت بيلاروسيا وأوكرانيا وكازاخستان مخلفات الأسلحة النووية إلى روسيا وفقًا لبروتوكول لشبونة.  في عام 1994 ، تم التوقيع على مذكرة بودابست ، والتي بموجبها تلقت أوكرانيا تعويضًا مقابل رفض المطالبات النووية.  وتضمنت هذه التعويضات مخلفات الوقود لمحطات الطاقة الذرية ، تصفير الديون ، والمساعدات المالية ، بما في ذلك من الولايات المتحدة الأمريكية.

في عام 2000 ، ألغت روسيا ديون أوكرانيا البالغة 1.099 مليار دولار ، وحولت أمريكا 175 مليون دولار.

ومع ذلك ، ظلت بعض القدرات والإنتاج اللازمة بحوزة أوكرانيا وذلك  للحفاظ على محطات الطاقة النووية الخاصة بها.  أدى ذلك إلى واقع أنه بعد فترة من الوقت بدأت كييف في التعبير عن عدم رضاها عن مبلغ التعويض ، وبعد  عام 2014 ، عادت الدعوات لإعادة أوكرانيا إلى  وضعية الدولة النووية تتصاعد في الداخل.  في عام 2019 ، وصف ألكسندر تورتشينوف ، الذي شغل منصب أمين مجلس الأمن القومي لأوكرانيا في ذلك الوقت ، رفض البلاد للأسلحة النووية بأنه خطأ تاريخي.

أصبحت مثل هذه الأحاديث عن العودة الى وضعية الدولة النووية  وسيلة للابتزاز بما في ذلك ابتزاز الشركاء الغربيين.  فهذا قد يضمن لكييف قبولها عضوا في الناتو في المستقبل القريب ، وبالتالي أتت التهديدات بالعودة إلى وضعها كقوة نووية وسيلة  تهدد أيضا الشركاء المحتملين.  منذ عام 2022 ، تم بالفعل توجيه مثل هذا الابتزاز النووي إلى روسيا.  ثم بدأت العملية الخاصة ، عندما حررت القوات المسلحة الروسية إنيرغودار Energodar ومحطة زابوروجييه Zaporizhia  ، حيث كان هناك حديث عن صنع “قنبلة قذرة”.  في البداية ، خططوا لإنشائها ببساطة عن طريق تدمير خزانات المفاعلات في محطة زابوروجييه ، ولكن في تشرين الأول 2022 ، اتخذ التاريخ منعطفًا جديدًا.

ما هي القنبلة القذرة؟

يتم وضع العناصر المشعة في القذيفة وهذا كل شيء. كل   ذخيرة كيميائية تتفاعل.  الذخيرة العنقودية تتفاعل عند الانفجار.  الاحتمال الأول: وجود قذيفة، حشوة دافعة، مادة مشعة.

ينفجر المقذوف ويطلق مادة مشعة وينفجر على مساحة كبيرة. 

هذا كل شئ. 

الخيار الثاني هو ضرب نفايات المحطات النووية بنظام صاروخي بعيد المدى.

الخيار الثالث هو رش العناصر النووية بمساعدة الطائرات.  ولكن على سبيل الاستفزاز ، فإنه لا يصلح ، حيث يمكن إسقاط الطائرة فوق الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات المسلحة لأوكرانيا.

وفقًا للخبير العسكري كونستانتين سيفكوف ، يمكن وصف تشيرنوبيل كمثال على “القنبلة القذرة” المصنوعة عن غير قصد.  ووفقًا له ، فإن هذا النوع من الأسلحة أسوأ من حيث النتائج من القنبلة النووية الكلاسيكية. 

 يعتقد أن انفجار نووي تقليدي نتيجته  أقصر من النصف من قنبلة قذرة ، وبالتالي فإن تعطيل المواد الخطرة يحدث بسرعة أكبر في القنابل النووية العادية. 

حتى مدن مثل هيروشيما وناغازاكي ، التي ألقى الأمريكيون عليها قنابل نووية ، أعيد بناؤها بسرعة نسبيًا وعاد سكانها إليها، بينما لا تزال تشيرنوبيل محاطة بهالة تنذر بالسوء.

إن استخدام “القنبلة القذرة” سيؤدي حتما إلى تلويث جزء كبير من المنطقة باستحالة العيش والقيام بأي نشاط لعقود ، قياسا بمنطقة تشرنوبيل المحظورة.  في الوقت نفسه ، لدى كل بلد عمليا الفرصة لبناء مثل هذه القنبلة..

لا ينبغي أن ننسى أن “القنبلة القذرة” هي ، بالإضافة إلى كل شيء ، سلاح نفسي قوي ، وهو ضروري جدًا لكييف ، مدفوعًا بمنطق إعلامي محض للأعمال العدائية.  جرى الحديث عن أن معهدًا نوويًا ومصنعًا يعملان على هذه القنبلة كان من الممكن أن يتم إطلاقهما من قبل كييف نفسها لزيادة حجم الذعر ، لأنه ، في الواقع ، لا يتطلب  الأمر عمل جاد لإنشاء “قنبلة قذرة”.  كل ما تحتاجه هو مكون مشع ، يمكن شراؤه من السوق السوداء وتوليده بنفسك ، لأن بعض محطات الطاقة النووية في أوكرانيا ، على الرغم من انقطاعها عن خطوط الكهرباء ، لا تزال تعمل.

لماذا قد تحتاج كييف إلى انفجار “قنبلة قذرة”؟  وفقًا للخبراء العسكريين ، هناك عدة أسباب لذلك.  أحد العوامل الرئيسية هو القدرة الهجومية المحدودة للجيش الأوكراني.  على الرغم من تكاتف العديد من القوات والوسائل مع خيرسون ، إلا أن الجيش الأوكراني لم يحقق بعد النتائج التي طالبت بها كييف.  بالإضافة إلى ذلك ، من الواضح أن الأحوال الجوية ليست إلى جانب كييف: قد تبدأ الامطار قريبًا ، وبسبب السحب المنخفضة الكثيفة ، حتى أقمار الاستطلاع الفضائية والاتصالات معطلة ، لذا فإن فرض الموقف هو أحد المهام الأساسية للقوات المسلحة  لاوكرانيا.  ومع ذلك ، لم تنجح محاولات الاختراق فحسب ، بل محاولات الهجوم على محطة الطاقة الكهرومائية في كاخوفسكايا أيضًا: يتم اعتراض الغالبية العظمى من الصواريخ ، ويتم إصلاح الهيكل نفسه بانتظام.

إذا قررت كييف استخدام “قنبلة قذرة” ، فسيعتمد كل شيء بشكل مباشر على عدد العناصر المشعة ونوعها.  يمكن أن تؤدي الرياح التي ارتفعت في شمال البلاد إلى تداعيات شديدة في بيلاروسيا وشمال أوروبا ، بما في ذلك دول البلطيق.  إن تفجير العبوة في الجنوب سيجعل الحياة خطرة في شبه جزيرة القرم وعلى ساحل البحر الأسود في تركيا وبلغاريا ورومانيا وجورجيا ، ناهيك عن حقيقة أن البحر الأسود بأكمله سيتعرض للتسمم الإشعاعي.

حتى اليوم ، لم تكن هناك أمثلة على استخدام “القنابل القذرة” في العالم – فالمآسي المحتملة تمنعها معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ، التي وقعتها الغالبية العظمى من البلدان.

فأولئك الذين انسحبوا من المعاهدة أو بقوا خارجها منذ البداية يحاولون تطوير أسلحة نووية كلاسيكية.  الأمثلة هنا هي كوريا الشمالية وباكستان.  هذه دول لديها موارد وقاعدة تقنية كافية لصنع قنبلة نووية كلاسيكية.  بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنا نتحدث عن الدول الكبيرة ، فسيتم الاختيار لصالح الأسلحة التقليدية على وجه التحديد لأن الضرر الناجم عنها أكبر بكثير ، والمعارضون يفهمون ذلك

Visited 4 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

د. زياد منصور

أستاذ جامعي وباحث في التاريخ الروسي