اليوم 258 للحرب: معارك في دونيتسك وروسيا تحبط هجوما في خيرسون

اليوم 258 للحرب: معارك في دونيتسك وروسيا تحبط هجوما في خيرسون

السؤال الآن ــــ وكالات وتقارير

في اليوم 258 للحرب، أعلنت قوات دونيتسك الموالية لروسيا سيطرتها على كامل محيط مطار المدينة. وقالت إنها أحكمت قبضتها على آخر معاقل القوات الأوكرانية التي كانت تتمركز خلف مدرجه. ونشرت صورا للعملية، مشيرة إلى أنها جرت بدعم من فرقة المدفعية الروسية.

من جانبه، أعلن مركز الدفاع الإقليمي الموالي لروسيا في دونيتسك مقتل 3 مدنيين وإصابة 7 في قصف أوكراني استهدف مناطق سيطرتهم في المقاطعة.

كما قالت سلطات دونيتسك الموالية لموسكو إن القوات الأوكرانية قصفت الأحياء الشمالية والغربية والجنوبية من المدينة، ومدنا أخرى باستخدام راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة والمتوسطة. وأفادت بانقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 5500 شخص جراء قصف استهدف مولدات وخطوط نقل الكهرباء في دونيتسك. وفي المقابل، ذكرت قيادة الأركان الأوكرانية أنها تمكنت من صد 9 محاولات تقدم روسية على محاور القتال في مقاطعة دونيتسك. كما نشرت صورا قالت إنها للواء 93 مشاة وهو يدافع عن مدينة باخموت، التي توصف بأنها أعنف جبهات القتال في دونيتسك حاليا.

وفي خيرسون جنوبا، قالت وسائل إعلام روسية إن الجيش الروسي أحبط هجوما مضادا للجيش الأوكراني في محور خيرسون. وأضافت الوزارة الروسية أنها دفاعاتها الجوية أسقطت مقاتلة حربية أوكرانية في دونيتسك ومروحية في مقاطعة خيرسون.

كما ذكرت الوزارة أن قواتها أحبطت محاولات هجوم للقوات الأوكرانية في دونيتسك ولوغانسك شرقا وعلى محور ميكولايف-كريفي ريه جنوبا.

وأعلنت أيضا التصدي تسع هجمات للقوات الاوكرانية في المحورين الشمالي والغربي من خيرسون، إضافة الى هجمات في لوغانسك ودونيتسك وخاركيف.

وأضافت أنه على محور نيكولايف-كريفوي روغ، أحبطت الوحدات الروسية تسع محاولات لاختراق من سمتها بمجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق الدفاع الخلفية.

من جهته، قال عمدة مدينة سيفاستوبول عاصمة شبه جزيرة القرم إن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرة مسيرة فوق مياه البحر الأسود دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

واعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الثلاثاء، إن روسيا بدأت في بناء هياكل دفاعية حول مدينة ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا.

وأشارت وزارة الدفاع في بيان نشرته في حسابها على “تويتر” إلى أن هناك مصنعين ينتجان هياكل خرسانية لهذا الغرض.

وأوضحت أن تحصين روسيا لخطوطها بالمناطق الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا يشير إلى سعيها لإعداد دفاعات عميقة خلف خط المواجهة الحالي. ورجحت الوزارة أن يكون هدف روسيا من ذلك هو “منع أي تقدمات أوكرانية سريعة في حالة حدوث اختراقات”.

يأتي هذا بينما اتخذت وزارة الدفاع الروسية خطوة نادرة، أمس الاثنين، ونفت تقارير عن أن وحدة لمشاة البحرية تكبدت خسائر فادحة في الأرواح والعتاد في هجوم عديم الجدوى في شرق أوكرانيا.

وجاء رد الوزارة على ما قال مدونون عسكريون روس إنه رسالة مفتوحة من اللواء 155 في أسطول المحيط الهادي، فحواها أن اللواء يشكو من إقحامه في هجوم “غامض” على القوات الأوكرانية جنوب غربي دونيتسك.

وورد في الرسالة: “كنتيجة لهجوم خطط له “الجنرالات العظماء “بعناية، خسرنا نحو 300 جندي ما بين قتيل وجريح ومفقود في غضون أربعة أيام. ونصف عتادنا”.

ونشرت التقرير مدونة غراي زون، وهي مدونة عسكرية شهيرة. ووجهت الرسالة إلى أوليغ كوزيمياكو، حاكم إقليم بريموريه الواقع في أقصى الشرق، على بعد آلاف الأميال عن أوكرانيا، حيث تتمركز الوحدة.

وبدا أن كوزيمياكو معترف بأن الرسالة صادقة لكنه قال إنها تبالغ في عدد الخسائر الحقيقية. وقال كوزيمياكو في بيان مصور عبر قناته على تطبيق تيليغرام: “تواصلنا مع القادة. أجل، توجد خسائر، ويدور قتال محتدم، لكنه بعيد كل البعد عما ورد في هذه المناشدة”.

من جهتها أصدرت وزارة الدفاع بيان رفضت تأكيدات المدونين بأن وحدة المشاة البحرية تكبدت “خسائر فادحة لا طائل من ورائها في الأرواح والعتاد“.

وقالت إنه على النقيض، وفي غضون عشرة أيام ماضية، تقدمت الوحدة مسافة خمسة كيلومترات في مواقع دفاعية أوكرانية. ونفت الوزارة بشكل خاص أن قادة اللواء أظهروا انعدام كفاءة.

وجاء في البيان أنه “بفضل المبادرات القديرة لقادة الوحدة، لم تتجاوز خسائر مشاة البحرية خلال الفترة المحددة 1% من القوة القتالية، مع إصابة 7% من القوة، وعاد عدد كبير منهم بالفعل إلى الخدمة“.

ويشير الإنكار النادر إلى أن الخسائر الواردة في التقارير لمست وتراً حساساً في الشهر التاسع من الحرب، والذي يشهد تعرض القوات الروسية لضغوط شديدة في المناطق الأوكرانية التي سيطرت عليها جزئياً والتي أعلنت موسكو ضمها في خطوة نددت بها كييف والغرب ومعظم دول الأمم المتحدة بوصفها غير قانونية.

وتزايد انتقاد المدونين العسكريين الروس، الذين يبلغ عدد متابعي بعضهم نصف مليون أو أكثر على مواقع التواصل الاجتماعي، لإخفاقات جنرالات موسكو منذ أن استعادت أوكرانيا السيطرة على أجزاء كبيرة في شمال شرق البلاد في سبتمبر.

وفي المواقف من المفاوضات، قال أندريه رودنكو نائب وزير الخارجية الروسي إن بلاده ليس لديها شروط مسبقة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا، لكن يتوجب على كييف “إبداء حسن النية”.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن رودنكو قوله “أوكرانيا تبنت قانونا يمنعها من إجراء مفاوضات سلمية مع روسيا. هذا هو خيارهم. نعلن دائما استعدادنا لمثل هذه المفاوضات التي لم تقطع بسببنا“. وقال رودنكو بهذا السياق “لا توجد شروط مسبقة من جانبنا، باستثناء الشرط الرئيسي: أن تظهر أوكرانيا حسن النية” وفق تعبيره، ودون أن يوضح الإجراءات التي تثبت حسن نية كييف تجاه المفاوضات.

وفي الجهة المقابلة، قال أمين مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أوليكسي دانيلوف إن الشرط الأساسي للرئيس فولوديمير زيلينسكي للتفاوض مع روسيا هو استعادة وحدة الأراضي الأوكرانية.

وأضاف دانيلوف في تغريدة على تويتر أن كييف تحتاج إلى ضمانات تتمثل في أنظمة دفاع جوي حديثة وطائرات ودبابات وصواريخ بعيدة المدى.

وقال إن استراتيجية أوكرانيا ترتكز على خطوات استباقية وفق تعبيره، تتمثل في وجوب تدمير الصواريخ الروسية قبل إطلاقها جوا وأرضا وبحرا.

وبشأن ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” عن إجراء مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان محادثات سرية مع الجانب الروسي، قال الكرملين إن وسائل الإعلام البريطانية والأميركية تورد الكثير مما وصفها بالمعلومات الكاذبة.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الاتصالات مع الولايات المتحدة مستمرة في المجالات التي تتطلب الاهتمام. وأضافت في حديث لقناة “سولوفيوف لايف” الإذاعية أن بلادها منفتحة على الحوار مع واشنطن.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي إن الفرصة سنحت لبلاده للانخراط في التواصل على مستويات عليا مع الروس من أجل خفض المخاطر، وتقليص فرص أي استخدام محتمل للأسلحة النووية وتوضيح عواقب استخدامها. وأكد سوليفان، في حديثه أمام مجلس العلاقات الخارجية، على بذل جهود كبيرة خلال الأشهر الماضية لخفض أسعار الطاقة مع الاستمرار في تزويد أوكرانيا بالمعدات الضرورية.

وبشأن الدعم الأميركي لأوكرانيا، أعرب سوليفان عن اعتقاده أنه لا يزال هناك دعم قوي في الكونغرس لتقديم المعدات اللازمة لأوكرانيا للدفاع عن نفسها.

في المقابل، قالت الخارجية الأميركية إن الاتصال مستمر مع الروس وإن هناك قنوات للاتصال من بينها السفارة الروسية في واشنطن وسفارة البلاد بموسكو.

كما قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن بلادها تحتفظ بالحق في إجراء المحادثات بشكل مباشر مع روسيا، بشأن القضايا المهمة. وأضافت أن إدارة الرئيس جو بايدن أجرت محادثات مع روسيا خلال الأشهر الأخيرة ركزت على الحد من المخاطر.

من جانبه، قال مستشار للرئيس الأوكراني إن كييف لم ترفض أبدا التفاوض مع روسيا، وإن موقفها معروف، ودعا القوات الروسية إلى الانسحاب أولا من بلاده قبل الحديث عن أي تفاوض.

<

p style=”text-align: justify;”>واتهم المستشار الأوكراني الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه غير مستعد للمفاوضات، وقال إن كييف ستتحدث مع الرئيس الروسي القادم.

Visited 3 times, 1 visit(s) today
شارك الموضوع

السؤال الآن

منصة إلكترونية مستقلة